إيلاف: إن كنت من هؤلاء الذين يجدون صعوبة في النوم ليلاً، فلك أن تستعين ببعض أنواع الأطعمة التي أثبت العلم الحديث أنها تساعد على تهيئة الأجواء للاستغراق في النوم.
وبينما يستعين الناس منذ قديم الأزل بمجموعة من الأطعمة والأعشاب لمساعدتهم على النوم، فقد أعدت صحيفة الدايلي ميل البريطانية قائمة مكونة من بعض أنواع الأطعمة التي ثبت علمياً أنها تساعد على النوم مع توضيح أسباب جدواها الفعلية، وهي :

- الشاي الأخضر، الأسود والأبيض، يشتملون على حمض أميني يعرف باسم "إل- ثيانين" وثبت أنه يساعد على النوم، لدوره في تغذية الجهاز العصبي للجسم والحد من القلق.

- شاي البابونج، يتمتع بخواص مضادة للالتهابات ويتسم بقدرته على معالجة الجروح، مكافحة السكري، معالجة نزلات البرد والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية. كما يساعد على النوم بفضل اشتماله على مركبات فلافونويد تعرف باسم ابيغينين، تتسم بخواصها المضادة للتوتر والقادرة على منح الجسم حالة من الاسترخاء.

- القرفة، التي ثبت أنها تغذي الجهاز العصبي بتهدئتها مستويات السكر في الدم.

- الزنجبيل، الذي يهدئ المعدة عبر مركب كيميائي يعرف باسم غينغيرول يحد من تقلصات المعدة، فضلاً عن دوره في استرخاء الجهاز الهضمي عموماً وتنشيط الدورة الدموية.

- عرق السوس، المعروف عنه منذ فترة طويلة أنه يساعد في علاج الاكتئاب والقلق. 

- فاكهة زهرة العاطفة، المعروف عنها دورها في تهدئة الجهاز العصبي ومعالجة الأرق والقلق.

- فاكهة لوكوما، وهي فاكهة شبه استوائية تنمو في أميركا الجنوبية وثبت بالفعل أنها تساعد على إحداث توازن بمستوى السكر في الدم وهو ما يساعد بدوره عند النوم.

- الليمون، حامض الليمون والبرتقال الأحمر، كلها مصادر غنية بفيتامين سي، الذي لا يعزز فحسب الجهاز المناعي، بل يقوم في نفس الوقت أيضاً بتغذية الغدد الكظرية.

- ثمار الباوباب، مصدر غني بفيتامين سي، البوتاسيوم، وفيتامينات بي، وكلها عناصر تفيد الجهاز العصبي وتفيد في التغلب على الأرق وتساعد على الاستغراق في النوم. 


أعدت "إيلاف" المادة نقلاً عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
http://www.dailymail.co.uk/health/article-5526501/These-11-foods-proven-help-sleep.html