"إيلاف":&اكتشف باحثون من وكالة ناسا وجود تجويف هائل يقدر حجمه بثلثي حجم حي مانهاتن ويبلغ طوله حوالي 1000 قدم (300 متر) أسفل نهر Thwaites الجليدى غرب أنتاركتيكا.
ونوه الباحثون بهذا الصدد إلى أن ذلك النهر، الذي يقترب في الحجم من حجم ولاية فلوريدا، هو المسؤول حالياً عن ارتفاع مستوى سطح البحر حول العالم بنسبة تقدر بحوالي 4 %.
وأضاف الباحثون أن ذلك النهر يحتوي على قدر كافي من الجليد الذي يمكنه رفع مستوى محيطات العالم فوق القدمين بقليل (65 سم ) فضلاً عن أنه يدعم الأنهار الجليدية المجاورة التي قد ترفع مستويات سطح البحر 8 أقدام إضافية (2.4 متر) إذا فُقِدَ كل الجليد.
وذكرت بهذا الخصوص صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية أن الكشف عن ذلك التجويف الهائل ما هو إلا واحد من عدة اكتشافات مزعجة وردت بدراسة أجرتها ناسا مؤخراً. وتوقع الباحثون العثور على بعض الفجوات بين الجليد وصخر الأساس في قاع نهر Thwaites حيث يمكن أن تتدفق مياه المحيطات ويذوب النهر الجليدي من الأسفل، غير أنهم اندهشوا من حجم ذلك الثقب المكتشف حديثاً ومعدل نموه الهائل.
وقالت ناسا إن التجويف كبير لدرجة تكفي لاستيعاب 14 مليار طن من الجليد، وأن معظم هذا الجليد قد ذاب خلال السنوات الثلاث الماضية. ونقلت الدايلي ميل عن اريك ريغنت، من جامعة كاليفورنيا وهو من الباحثين المشاركين في تلك الدراسة، قوله "اشتبهنا لسنوات أن نهر Thwaites غير متصل بإحكام بصخر الأساس الموجود أسفله. وقد تمكنا أخيراً بفضل الاستعانة بجيل جديد من الأقمار الصناعية من مشاهدة التفاصيل".
وختمت الدايلي ميل بقولها إن هذه النتائج الأخيرة جاءت لتلقي الضوء على الحاجة إلى ملاحظات مفصلة عن الجوانب السفلية للكتل الجليدية الموجودة في أنتاركتيكا فيما يتعلق بحساب الطريقة التي سترتفع بها مستويات البحر حول العالم استجابةً للتغيرات المناخية.


أعدت "إيلاف" المادة نقلاً عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-6650867/Fears-rise-worlds-dangerous-glacier-soon-collapse.html


&