يؤرق مرض السرطان الكويتيين كثيرًا في الآونة الأخيرة، إذ يعد السبب الثاني للوفيات في البلاد، مع الحديث عن ارتفاع نسبة الحالات المُصابة بهذا الداء في الآونة الأخيرة.

إيلاف: إذا كانت أمراض القلب تشكل السبب الأول للوفيات، سواء في الكويت أو على مستوى العالم، فإن شبح السرطان لا يقلّ خطورة. وفي هذا الإطار قال النائب، رياض العدساني، إن "هذا المرض يُعتبر من أكبر المشاكل الصحية التي تواجه دول العالم".

مئة إصابة لكل مئة ألف نسمة
العدساني، وبمناسبة اليوم العالمي لمكافحة السرطان، أوضح أن "معدل الإصابة لدى المواطنين يصل إلى 100 إصابة من بين كل 100 ألف نسمة"، وذلك حسب ما ذكره المتخصصون.&

ورغم تقديره الجهود المبذولة، طالب ببذل المزيد من الجهد من قبل الجهات المسؤولة، وعلى رأسها وزارة الصحة، وذلك لمواكبة التطورات الطبية والإرشادات في الفحص والكشف المبكر والعلاجات الخاصة بمرض السرطان للحدّ من الإصابات وعلاج المصابين.

جهود مطلوبة
واعتبر النائب الكويتي أن "على كل الجهات المسؤولة القيام بواجباتها المطلوبة، والسعي إلى تشديد الرقابة، خاصة أن الوقاية خير من العلاج، ومنها وزارات التجارة والبلدية وهيئة الغذاء وإدارة الجمارك وجهاز المنافسة في ما يتعلق بالأغذية المسرطنة أو غير الخاضعة لفحوصات أو غير الصالحة للاستهلاك الآدمي أو الممنوعات بشكل عام".

دور وزارة الصحة
كما طالب وزارة الصحة بـ"توفير البيئة الصحية للمرضى، ووضع خطة وقائية وإنشائية، من خلال زيادة بناء مستشفيات ومراكز متخصصة، لكون المستشفيات الحالية لا تستوعب أعداد مرضى السرطان، ومواجهة نسب زيادة المرضى مع زيادة تعداد السكان.&

ولفت إلى أنها قضية في غاية الأهمية، كما دعا إلى تكثيف التنسيق من قبل وزارة الصحة مع الإدارة المركزية للإحصاء ووزارة التربية، وذلك في إعداد الإحصائيات والدراسات الإستشارية والإرشادية والوقائية.

الحديث المتصاعد عن مرض السرطان والمخاوف التي أثيرت دفع بوزارة الصحة إلى نفي ما يتم تداوله حول ارتفاع نسبة حالات السرطان في البلاد، مؤكدة أن المعدلات ثابتة، غير أن عدد الإصابات يتزايد مع زيادة السكان.

قابل للعلاج
بيّنت الوزارة أنه "مع ارتفاع نسبة الوعي للكشف المبكر لمرض السرطان، تحوّل المرض المخيف إلى مزمن وقابل للعلاج". مؤكدة على أن "نسبة الشفاء تصل إلى 90%، خاصة مع وجود أحدث طرق للكشف وأفضل البروتوكولات العلاجية العالمية".&

وأوضحت أن الحالات التي كانت تُعتبر مستعصية باتت في هذه الأيام قابلة للشفاء نظرًا إلى تطور تقنيات الكشف المبكر وتشخيص أنواع المرض، علمًا أن العلاجات أصبحت أكثر فاعلية، ونتائجها مضمونة.

هواء مسرطن؟
وكشفت أنه "بالنسبة إلى ما يُتداول ويفيد بأن هواء دولة الكويت مسرطن، فقد تم الرد على هذا الموضوع من قبل الهيئة العامة للبيئة، والتي نفت هذا الموضوع جملة وتفصيلًا، داعية إلى تحرّي الدقة وعدم نقل معلومات مغلوطة تثير مخاوف الناس".

أسباب فصل الكهرباء
في موضوع فصل التيار الكهربائي في مركز الكويت لمكافحة السرطان، قالت الوزارة أنه "حرصًا منها على تجديد مولداتها الكهربائية، ورفع سعتها حتى تغطي الأحمال الكهربائية، فقد قامت الوزارة، وبالتنسيق مع إدارة مركز الكويت لمكافحة السرطان، بأعمال فصل التيار الكهربائي، الذي بدأت به يوم الخميس الماضي الموافق 31 يناير 2019، وذلك لتنفيذ أعمال الصيانة الجذرية التي تتطلب إستبدال محطة الكهرباء القديمة من سرداب المركز إلى المحطة الجديدة".&

وأشارت إلى قيامها بتأمين التغذية لجميع الأحمال الكهربائية المهمة والضرورية في المركز عن طريق مولدات طوارئ، وتم تنفيذ الأعمال حسب الخطة بالتعاون بين جميع الأطراف المعنية بالموضوع.


&