"إيلاف" : بعد إعلان دار الموضة الفرنسية ، شانيل، أمس، عن خبر وفاة مصممها البارز، كارل لاغرفيلد، عن عمر يناهز 85 عاماً، نستعرض فيما يلي بعض المحطات الهامة في حياة المصمم الأسطوري الذي شغل عديد المناصب الهامة في عالم الموضة.

أصوله
لاغرفيلد ولد في أسرة ثرية في الـ 10 من سبتمبر عام 1933، وعاش مع شقيقته وأمه وأبيه، الذي كان يعمل في مجال الحليب المعلب في مقاطعة بلانكينيس بهامبورغ، التي كانت تعد موطناً للأرستقراطيين، الفيلات الجميلة والحدائق المعتنى بها جيداً. وقضى لاغرفيلد نصف طفولته في الريف بألمانيا، لكنه ظل يتميز عن غيره من الأطفال بأصوله الحضرية، انجذابه للملابس غير العادية وشعره الطويل.

باريس
ومع مرور الوقت، بدأ تزداد لديه رغبة الانتقال والعيش في باريس، وهو ما بدأ يفكر فيه جدياً بعد حضوره عرض لدار ديور في هامبورغ عام 1950، وبالفعل انتقل هو ووالدته إلى هناك عام 1953، وسرعان ما كوَّن لنفسه اسماً بارزاً هناك، ثم بدأ يتدرج في الوظائف والتعاون مع عدد من المصممين ودور الأزياء المعروفة، إلى أن أصبح مديراً فنياً لأول مرة عام 1963 وعمل بداري كلوي وفيندي.

شانيل
وكانت النقطة الفاصلة في مسيرته بعالم الموضة عام 1983 حين عينته دار شانيل في منصب المدير الإبداعي، وقد استطاع من بداية عمله هناك أن يجعل العلامة تبدو أكثر عصرية وجاذبية للسيدات الشابات، بدمجه ألوان جديدة وقصَّات حديثة ومجموعة مختلفة من الأقمشة والخامات. كما أطلق عام 1984 علامة خاصة به أسماها "كارل لاغرفيلد" تقدم كل شيء يخص أناقة الرجال، السيدات والأطفال.

مواهب متعددة
ولم تكن الموضة هي كل اهتمامات لاغرفيلد، فقد كان مهتماً كذلك بالقراءة واقتناء الكتب، كما كان لديه شغف بالتصوير وإنشاء الحملات الدعائية وعمل فيديوهات قصيرة للعديد من شركات الموضة وتصميم عدة فنادق حول العالم وتأسيس شركة نشر ومعرض فني خاص به. وربما بدأ يكرس لاغرفيلد كامل حياته للعمل بعد فقدانه شريكة حياته، جاك دي باسشر، بسبب إصابتها بمرض الايدز القاتل عام 1989.&

أعدت "إيلاف" المادة نقلاً عن موقع "دويتشه فيله"، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dw.com/en/german-fashion-designer-karl-lagerfeld-dies-age-85/a-47582654


&&
&