تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث

الوزن الزائد يزيد خطر الإصابة بسرطان البنكرياس

قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

حذرت دراسة جديدة من ازدياد خطر الاصابة بسرطان البنكرياس بين ذوي الوزن الزائد دون سن الخمسين.  

واكتشف علماء من جمعية السرطان الأميركية ان مؤشر كتلة الجسم 30 فما فوق يزيد خطر الوفاة من جراء سرطان البنكرياس بنسبة 25 في المئة، كما أفادت صحيفة الديلي ميل مشيرة الى ارتفاع معدلات الاصابة بسرطان البنكرياس في السنوات الأخيرة رغم تراجع التدخين بوصفه أحد اسباب المرض.  ويرى العلماء في الدراسة الجديدة ان البدانة قد تكون أحد العوامل. 

وما زال سرطان البنكرياس من أشكال السرطان النادرة رغم تزايد معدلات الاصابة به مؤخراً.  

ونقلت صحيفة الديلي ميل عن الدكتور اريك جاكوبس المدير العلمي في جمعية السرطان الأميركية الذي شارك في الدراسة ان ارتفاع معدلات الاصابة بسرطان البنكرياس أمر محير لأن التدخين بوصفه أحد الأسباب يتراجع في الولايات المتحدة.

الآن من الجائز ان يكون العلماء توصلوا الى سبب يمكن ان يفسر ارتفاع معدلات الاصابة بالمرض وهو وباء البدانة.  

ويقول العلماء ان الوزن الزائد عامل رئيسي في زيادة خطر الاصابة بأمراض من كل صنف بما في ذلك أشكال عديدة من السرطان بينها سرطانات المجاري البولية والمريء والمعدة والكلية والكبد واورام معينة في الدماغ وسرطان البنكرياس وسرطان القولون والمايلوما المتعددة وهي سرطان يصيب نوع من خلايا الدم البيضاء. ولكن البدانة لا تعد سبباً للمرض بل هي عامل يزيد احتمالات الاصابة به.  

كما يحذر الباحثون من ان الوزن الزائد يمكن ان يجعل هذه السرطانات أشد فتكاً وحتى إذا نجا ذوو الوزن الزائد منها فان نوعية حياتهم اللاحقة ستكون هزيلة على الأرجح.  

وتزيد احتمالات اصابة ذوي الوزن الزائد أو البدناء بسرطان البنكرياس في مرحلة ما من حياتهم بنسبة 150 في المئة مقارنة مع ذوي الوزن الطبيعي.  ولكن البدانة ليست سبباً للاصابة بالسرطان بل عامل يزيد خطر الاصابة به في حين ان التدخين مسؤول عن زهاء ربع الاصابات بسرطان البنكرياس.  

واستناداً الى هذه المعطيات يقدر الدكتور جاكوبس ان الوزن الزائد سيكون العامل الرئيسي في 28 في المئة من الوفيات بسرطان البنكرياس للأشخاص المولودين بين 1970 و1974.   ودعا الدكتور جاكوبس الى مواصلة العمل لمنع زيادة الوزن في الأطفال والبالغين الشباب لمساعدتهم على الوقاية من أمراض أخرى أيضاً.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين".  الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.dailymail.co.uk/health/article-6862365/Overweight-50s-25-higher-risk-dying-pancreatic-cancer-later-life.html
   


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


فيديو

عاصي الحلانيي: إنضمام أولادي لي في عالم الغناء ظاهرة وإنتقادات البعض حسد وغيرة
المزيد..
في لايف ستايل