" إيلاف" : كشفت مجموعة مسوحات أن مشكلة السمنة تؤثر على بنية دماغ الأشخاص. ووجدت دراسة ارتكزت على تجميع مسوحات أجريت بالرنين المغناطيسي على آلاف الأشخاص ممن يتسمون باختلاف أحجامهم وأوزانهم أن أولئك الذين يتسمون بأوزانهم الزائدة للغاية يكون لديهم "أحجام أصغر لبعض البنايات الهامة في الدماغ".

وقال الباحثون إن تناقص المادة الرمادية يعني فقدان الخلايا العصبية، في حين أن التغييرات التي تطرأ على المادة البيضاء قد تؤثر على الطريقة التي تنتقل بها الإشارات الكهربائية داخل الدماغ، وأنه وبينما تلعب المادة الرمادية دوراً في "مركز المكافأة" بأدمغتنا، فإن تلك التغييرات قد تُصَعِّب على البدناء السيطرة على أوزانهم.

ويُعتَقَد أن السمنة تؤدي لحدوث التهابات من شأنها أن تتلف أنسجة الدماغ، ومع هذا، فإن آلية حدوث ذلك ليست واضحة. ونقلت في هذا السياق صحيفة الدايلي ميل عن دكتور ايلونا ديكرز، طبيبة الأشعة والباحثة الرئيسية بتلك الدراسة التي أجريت في المركز الطبي لجامعة ليدن في هولندا، قولها "اكتشفنا أن توزيع مستويات عالية من الدهون في الجسم أمر يرتبط بصغر أحجام بنايات مهمة في الدماغ، بما في ذلك بنايات المادة الرمادية الموجودة في وسط الدماغ. وما أثار اهتمامنا هو أننا لاحظنا أن تلك الصلات تختلف من الرجال للسيدات، وهو ما أظهر لنا أن الجنس مُعَدِّل مهم للعلاقة بين نسبة الدهون الإجمالية في الجسم وحجم بنايات معينة في الدماغ".

وتابعت دكتور ديكرز بقولها "وثبت لنا كذلك أن التصوير بالرنين المغناطيسي أداة لا يمكن الاستغناء عنها لفهم العلاقة بين الاختلافات التشريحية العصبية للدماغ والسلوك".


أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-6950709/Fascinating-scans-reveal-obesity-affects-brain.html


&