رصد المسبار الفرنسي "سييس" المتواجد على سطح المريخ أول هزة زلزالية على سطح الكوكب الأحمر، ما قد يساهم في التعرف أكثر على أصول هذا الكوكب. ويعمل الباحثون على معرفة سبب الهزة التي رصدت في 6 أبريل والتأكد من أنها جاءت من داخل الكوكب.&

&
أعلن علماء فضاء الثلاثاء عن رصد أول هزة زلزالية معروفة على سطح المريخ، في اكتشاف قد يضيء على أصول هذا الكوكب. وتمكن العلماء من رصد هذه الهزة بفضل المسبار الفرنسي "سييس" الشبيه بالقبة، والذي هبط على الكوكب الأحمر بواسطة مركبة "إنسايت" التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا في ديسمبر&الماضي.

وتقيس أدوات هذا المسبار الهزات السطحية الناتجة عن الطقس لكنها أيضا قادرة على اكتشاف الحركة من أعماق الكوكب الناتجة عن النيازك.


وقال الباحث فيليب لونيون "إنه أمر رائع أن نحصل في النهاية على دليل على أنه لا يزال هناك نشاط زلزالي على المريخ". وأضاف "انتظرنا هذا الزلزال لأشهر".

"اكتشاف الزلزال يمثل ولادة تخصص جديد"

ووفق بروس بانيرد من "ناسا" اكتشاف الزلزال "يمثل ولادة تخصص جديد: علم الزلازل على المريخ". وقال الباحثون إنهم لا يزالون يعملون لتأكيد سبب الهزة التي رصدت في 6 نيسان/أبريل والتأكد من أنها جاءت من داخل الكوكب ولم تسببها الرياح أو غيرها من مصادر الضوضاء المضللة. ولفتوا إلى أن ثلاث إشارات أخرى مماثلة لكن أضعف من الهزات قد التقطها الجهاز.

ويأمل الفريق بأن يكون قادرا على جمع المعلومات حول النشاط في مركز المريخ، بهدف الحصول على فكرة عن تكوينه قبل مليارات السنين.