: آخر تحديث
نجيرفان بارزاني يدعو لوقف التحركات العسكرية والدخول في حوار

العبادي: الاقليم يقاوم قواتنا لحماية الفساد وتهريب النفط

أسامة مهدي: اعتبر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أنّ مقاومة السلطات الكردية في الاقليم الشمالي للقوات الاتحادية هدفها حماية الفساد وتهريب النفط، فيما دعا رئيس حكومة كردستان نجيرفان بارزاني الى وقف التحركات العسكرية والدخول في حوار.

وقال العبادي خلال مؤتمر صحافي في بغداد عقب الاجتماع الاسبوعي لحكومته وتابعته "إيلاف" ان "قوات البيشمركة تعاونت مع القوات المشتركة ولم تستجب لنداءات التصعيد.

واضاف ان مواطني كركوك يبدون تعاوناً كبيراً مع السلطة الاتحادية رغم محاولات التحريض مشددا على ان بغداد استطاعت القضاء على محاولات التقسيم بالوحدة والتلاحم.

واشار العبادي الى عزمه زيارة تركيا وايران لنقل الرؤية العراقية لدول المنطقة والتباحث مع الحكومة التركية حول حصة العراق المائية والمنافذ الحدودية المشتركة منوها الى ان تركيا أكدت ان إنفصال كردستان يشكل خطراً عليها وعلى المنطقة.

واكد الحرص على فتح تحقيق تفصيلي لمعرفة الجهات المسؤولة عن دخول داعش الى العراق صيف عام 2014 وسيطرتها على ثلث مساحته في غرب وشمال البلاد.

وشدد العبادي على ان العراق أصبح له أثر ومحور اقليمي كبير لافتا الى ضرورة ان يشهد شعبا العراق والسعودية مكاسب التقارب بين البلدين . وقال ان السعودية ومصر والاردن رحبت بالرؤية العراقية حول مستقبل المنطقة وضرورة ابعادها عن النزاعات والتعاون فيما بينها في مجالات التنمية ورعاية الشباب. 

واشار الى ان العراق اصبح يتعامل مع جيرانه بمرونة عالية وغدا له أثر محوري وإقليمي كبير وقال أن "العراق مستعد لأخذ دوره الريادي في المنطقة والعالم".

بارزاني يدعو لوقف التحركات العسكرية والدخول في حوار

وعلى الجانب الثاني من الازمة فقد شدد رئيس حكومة اقليم كردستان نيچیرفان بارزاني على ضرورة ايقاف التحركات العسكرية في مناطق العراق الشمالية.

وخلال اجتماع عقده بارزاني في اربيل اليوم مع المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق يان كوبيتش فقد اعرب هذا الاخير عن قلقه بشأن احداث الايام الماضية في كركوك والمناطق الاخرى، مشيرا الى انه يبذل مع بغداد المساعي من ايقاف التوترات والتحركات العسكرية العراقية وان تلتزم جميع الاطراف بضبط النفس كما نقل عنه بيان صحافي لحكومة الاقليم.

واكد كوبيتش على ان الحل الامثل لانهاء هذه الاوضاع المتوترة بين بغداد واربيل هو تهيئة الارضية المناسبة للحوار والتفاوض بينهما معربا عن امله الا تتسبب هذه الاعمال بتشريد الناس.

من جهته اكد بارزاني ان الحل الوحيد هو التفاوض والحوار الجدي بين اربيل وبغداد.. مشيرا الى ان الاقليم رغب في الحوار الجدي مع بغداد قبل وبعد اجراء الاستفتاء، مشيرا الى اهمية دور الامم المتحدة ودول التحالف في هذا الاطار.

ودعا بارزاني الى ايقاف التحركات العسكرية محذرا من انها لا تصب في مصلحة الامن والاستقرار في المنطقة وتزيد في تفاقم المشكلات مؤكدا استعداد حكومته لاجراء حوار جدي مع بغداد.


عدد التعليقات 36
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. نكتة الموسم
Rizgar - GMT الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 19:25
نكتة الموسم : الاقليم يقاوم قواتنا لحماية الفساد وتهريب النفط . فالعبادي والبرلمان وايران .. يدعون لمحاصرة كوردستان.. ومحاصرة ليست فقط بالبر والمنافذ الحدودية.. بل محاصرة الكورد بالجو والبحر والنهر وحتى بالهواء ان امكن .. محاصرة بالنفط والغذاء.. اضافة لتجيش الجيوش ضد كوردستان سواء بايران وتركيا ومنطقة العراق.. فكم هي خسة من الذين يدعون انهم يبكون مقتل الامام الحسين بالعطش والجوع والذبح والحصار.. فيمارسون ما مارسه يزيد.. ضد كل شعب حر يريد استقلاله وتحرره.. وكما فعل صدام الذي قتلهم ولوث حتى الجو.. بضربهم بالكيمياوي..
2. نكتة اخرى
Rizgar - GMT الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 19:30
نكتة اخرى : ونسال هنا السيد عبادي .. (لو سليمانية واربيل ودهوك) .. (كانت خاضعة لبغداد). ؟؟ هل كانت ناهضة كما هي اليوم ام كحال البصرة والسماوة والكوت وغيره من المدن البائسة بوسط وجنوب الشيعي.. او كمدن مهدمة كالفلوجة والرمادي والموصل.. بالمثلث الغربي.. فنحمد الله ان الكورد تمتعوا باقليم تخلصا من جحيم العراق المصخم الواحد.
3. آخر نكتة
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n - GMT الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 19:32
طلب العبادي بالسيطرة على مطارات كوردستان ومنافذها الحدودية.. تؤكد بان اساس المشكلة بين المالكي والبرزاني لسنوات.. بان البرزاني لم يسمح لبغداد بالمشاركة بالصفقات الكبرى بكوردستان وفي (جني).. حصص من اموال المنافذ الحكومية والمطارات وغيرها بكوردستان لجيوب السياسيين ببغداد.. كما يحصل الكورد ببغداد على حصة من الصفقات وغيرها بعموم منطقة العراق ايضا خارج اقليم كوردستان.. واليوم حيدر العبادي.. هل ينجح بما فشله به المالكي؟؟
4. نكتة حقيقية
卡哇伊 - GMT الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 19:34
اقول للعبادي (رحمه لوالديك.. اذهب لمطار النجف واعرف لنا اين تذهب الاموال وما قصة المليشيات التي حاصرت مطار النجف)؟؟ المليشيات حاصرت مطار النجف !!!
5. انصحك بان تستتر
اميركي - GMT الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 19:35
على من تضحك يا عبادي ؟ على نفسك ام على العراقيين؟ الكل يعرف بأنكم ضد حرية الشعوب واستقلالها فتخترعون الحجج لتبرير وحشيتكم وقمعهم لها. القحباء عندما تتكلم عن العفة تجدها أفصح وابلغ من شعراء العرب القدامى والمحدثين. الفساد والسرقات باتت الخبز اليومي لكل المسؤلين العراقيين في بغداد وانت تحميهم ونحن نعرف ذلك مقابل عمولات تذهب لحساباتكم في بنوم بيروت وعمان وجنيف ولوكسمبورغ. ولو كنت جريئا بما فيه الكفاية حاكم رئيس الوزراء السابق الذي لم يبق على شئ في الخزينة. واساله عن الثلاثة مليارات دولار التي ارسلها له الرئيس بوش نقدا عندما استجار به ليدفع الرواتب والمصاريف ولكنها تبخرت في الطريق لتستقر في خزائن حزب الله في لبنان ومحمية منهم لحسابه مع ميليشياته وخدمه وعصاباته. لذلك انصحك بان تستتر
6. نكتة المطار الفضائي
卡哇伊 - GMT الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 19:37
سيد عبادي : لطفا ان تسال عن المطار الفضائي بالناصرية الذي يتصل بكائنات فضائية.. كما اشار لذلك محافظ الناصرية؟؟ حرامية تريد حصة بكوردستان.. اساس المشكلة بين (بغداد وكوردستان).. افهموهه يا عالم.. المطار الفضائي بالناصرية المطار الفضائي بالناصرية المطار الفضائي بالناصرية
7. نكتة
مطار النجف - GMT الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 19:39
بالمحصلة على الكورد ان يسدون مطاراتهم بكوردستان ولا يسلمونها لبغداد.. فالمراقبين والاداريين الذين يريدون ارسالهم من بغداد لكوردستان ومطاراتها ومنافذها.. بالتاكيد سوف يكون حالها كمهازل مطار النجف.. ومهازل مطار الناصرية الذي هو اول مطار يتصل بالكائنات الفضائية كما اشار لذلك محافظ الناصرية كمثال لردائة وابتذال من يحكم شيعة منطقة العراق اليوم.
8. حتمية استقلال كوردستان..
ئەبوو چیچۆ - GMT الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 19:40
حتمية استقلال كوردستان.. يثبتها هذا الرعب من مجرد استفتاء اجراه ما يقارب 4 ملايين كوردي.. مقابل 220 مليون عدد سكان ايران وتركيا وسوريا العراق مرعوبين من مجرد استفتاء زوال الدول الاربعة ضرورة للاستقرار العالمي هذه حقيقة يجب ان يعيها الجميع.. (دولة كوردستان يجب ان تكسر خشم ايران وتركيا اساسا).
9. مواطني كركوك يبدون
شنگالی - GMT الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 19:42
نفس اكاذيب علي حسن مجيد , الفرق الكيمياوي كان اشرف منكم : مواطني كركوك يبدون تعاوناً كبيراً مع السلطة الاتحادية رغم محاولات التحريض مشددا على ان بغداد استطاعت القضاء على محاولات التقسيم بالوحدة والتلاحم........
10. حاقد على كركوك
پێشمەرگە - GMT الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 19:45
فلماذا حاقد على كوردستان لمجرد طرح استفتاء لاستقلالهم.. ولم يقتل اي شيعي على الهوية بكوردستان ولم تصبح كوردستان موطئ قدم لتنظيم القاعدة او داعش .. كحال المثلث السني الذي قتل فيه عشرات الاف الشيعة العرب على الهوية وهجر وسبي نساء الشيعة كما في تلعفر.. والتاجي وغيرها.. كل ذلك يثبت بان (العراق ازمته ليس دولة موحدة يراد تقسيمها.. بل مقسمه يراد توحيدها قسرا).


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الخارجية الأميركية: لم نتوصل إلى خلاصة نهائية في قضية خاشقجي‎
  2. الكونغرس قد يجبر نائبة من أصل صومالي على خلع حجابها
  3. وفاة متظاهرة وإصابة 47 شخصاً خلال تظاهرات في فرنسا
  4. ترمب: تسليم غولن ليس قيد الدراسة
  5. خامنئي: عراق مستقل قوي ومتطور مفيد لإيران
  6. ولكواليس
  7. العاهل المغربي يعين إدريس الكراوي رئيسا جديدا لمجلس المنافسة
  8. فيضانات هائلة حفرت ودياناً عميقة في سطح المريخ
  9. الصين وروسيا وكندا على رأس البلدان التي ترفع حرارة الأرض
  10. اتهام الأردن بـ
  11. رئيس وزراء إسبانيا يحل الاثنين بالرباط في زيارة رسمية
  12. أبوظبي تحتضن مؤتمر
  13. خمسة وزراء بريطانيين يهددون بالإستقالة
  14. صالح لروحاني: لن ننسى دعم إيران لمواجهتنا صدام وداعش
  15. زخم في العلاقات مع موسكو يتوّج زيارة بوتين إلى الرياض
  16. هل تتكرر أحداث غزة في لبنان؟
في أخبار