لندن: قال وزير الدفاع البريطاني غيفن ويليامسن لصحيفة دايلي مايل الخميس ان البريطانيين الذين يقاتلون مع تنظيم داعش يجب ان تُحدد مواقعهم وان يتم قتلهم وعدم السماح لهم بالعودة الى البلاد. 

واضاف ويليامسن "ببساطة، رأيي هو ان ارهابيا ميتًا لا يمكنه الحاق الضرر ببريطانيا". وشدد على ضرورة "ان نبذل كل ما بوسعنا لتدمير هذا التهديد والقضاء عليه". وقد تعهد ويليامسن بتتبُّع المقاتلين الذين فروا الى دول اخرى غير سوريا والعراق، وبمنعهم من العودة الى بريطانيا.

اردف انه يجب العمل على ان "لا تكون هناك مساحة امنة لهم" مشددا على ضرورة "ان لا يتمكنوا من الذهاب لبلدان اخرى لنشر كراهيتهم وثقافة الموت". جاء كلام وزير الدفاع بعيد مثول رجل في العشرين من عمره امام محكمة الاربعاء بتهمة التخطيط لاغتيال رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في هجوم بقنبلة وسكين.

واتهم نعيمور زكريا رحمن بالتخطيط لتفجير عبوة امام مقر ماي في داونينغ ستريت، ثم محاولة الدخول الى المبنى بسترة انتحارية وسكين بهدف قتلها. وكان رحمن قد قام بعملية استطلاع للمنطقة في اطار تحضيراته، بحسب الاتهام.

يتهم رحمن بالتحضير لعمليات ارهابية وكذلك بمساعدة رجل آخر هو محمد عاقب عمران، للتحضير لعمليات ارهاب منفصلة. ومثل رحمن امام المحكمة الى جانب عمران (21 عاما) المتهم بمحاولة الانضمام لتنظيم داعش الجهادي المتطرف. وتم توقيف الرجلين بشكل منفصل في 28 نوفمبر.

من جهتها اعلنت وزيرة الداخلية امبر راد امام البرلمان احباط "22 مخططا ارهابيا اسلاميا" منذ قتل جندي بريطاني في احد شوارع لندن على أيدي متطرفين اسلاميين في 2013.