أعلن علماء أنهم على وشك إلقاء نظرة على حافة ثقب أسود عملاق في مركز مجرتنا "درب التبانة" للمرة الأولى على الإطلاق، معلنين أن هذا يمكنهم من إعلان خطأ نسبية آينشتاين، ومعرفة المزيد عن أسرار نشوء هذا الكون.

إيلاف: يعتزم فلكيون في مشروع "إيفينت هورايزون تلسكوب" أو "تلسكوب أفق الحدث" الذي يتكون من سلسلة تلسكوبات منتشرة في أنحاء العالم، التقاط صور مباشرة لحافة الثقب الأسود العملاق، المعروف باسم "ساجيتيريوس أي".

وإذا نجح العلماء في تصوير ساجيتيريوس أي، فإن هذا الاختراق سيكون اختبارًا أساسيًا لنظرية النسبية الخاصة التي وضعها آينشتاين، ويمكن أن يعيد كتابة فهمنا لأساسيات الفيزياء. ويأمل العلماء بأن يتيح الاختراق معرفة المزيد عن أسرار نشوء الكون.

أفق الحدث
كشف مرصد الفلك الراديوي الوطني في الولايات المتحدة محاكاة مذهلة للثقب الأسود تبيّن كيف يبدو في ظروف مختلفة، بما في ذلك أفضل الصور التي التقطها تلسكوب "أفق الحدث". وقال المرصد الأميركي في تغريدة على حسابه بموقع تويتر إن ما يتوقع تلسكوب "أفق الحدث" أن يكتشفه في عام 2018 هو ظل في وهج الإشعاع في مركز مجرة درب التبانة.

أشار تلسكوب "أفق الحدث" في تغريدته إلى أن القرص المُزَوّد الذي له طول موجي قدره 1 ملم يصبح شفافًا، ونستطيع أن نرى ظل الثقب الأسود.

بدأ تلسكوب "أفق الحدث" رصد ساجيتيريوس أي منذ إبريل، فيما كان فريق مرصد الفلك الوطني الأميركي يعمل في الأشهر القليلة الماضية على تحليل البيانات الأولية من المرحلة الأولى لمهمته.

يعتمد تلسكوب "أفق الحدث" الافتراضي على شبكة من التلسكوبات المرتبطة أثيريًا في مختلف أنحاء العالم، تمتد من القطب الجنوبي إلى هاواي والأميركيتين وأوروبا. واكتملت ما جمعته هذه التلسكوبات بالبيانات التي أرسلها تلسكوب القطب الجنوبي أخيرًا إلى مرصد هايستاك الذي يديره معهد ماسيشوسيتس للتكنولوجيا.

الرهان ضد آينشتاين
كان الفيزيائي كارل يانسكي أول من قدم دليلًا على وجود ثقب أسود في مركز مجرتنا في عام 1931، حين اكتشف موجات أثيرية منبعثة من مجرة درب التبانة.

بحسب معادلات آينشتاين، ينتج الضوء من انطلاق غاز وغبار بسرعة عالية وتحللهما. وإذا كانت هناك أية أخطاء في نظرية آينشتاين، فإن صورة الثقب الأسود ستكشفها، كما يعتقد العلماء.

وقال شيبرد دوليمان، مدير المشروع من مركز هارفرد سميثونيان للفيزياء الفلكية: "الرهان ضد آينشتاين ليس فكرة جيدة، لكن إذا رأينا شيئًا يختلف اختلافًا كبيرًا عما نتوقعه، فسيكون علينا أن نعيد تقويم نظرية الجاذبية".

استبعد دوليمان حدوث ذلك، لكنه أضاف: "أي شيء يمكن أن يحدث، وهذا هو الجميل في الأمر".


أعدّت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "دايلي إكسبريس". الأصل منشور على الرابط التالي:
https://www.express.co.uk/news/science/894104/Einstein-theory-gravity-black-hole-Sagittarius-A-Milk-Way-galaxy-National-Radio-Astronomy?utm_source=applenews