: آخر تحديث
يطالبون بمعاقبة الفعلة ووقف مسلسل الاغتيالات

علماء شرع شيعة ينتقدون حزب الله على خلفية تصفية بدر الدين

«إيلاف» من بيروت: تصادف هذا الاسبوع ذكرى اغتيال مصطفى بدر الدين، القيادي في حزب الله، وسط حديث عن تصفية داخلية في الحزب وتساؤلات حول دور حسن نصر الله، أمين عام حزب الله في هذا الامر، بعدما بثت "العربية" ووسائل إعلام أخرى أن نصر الله أمر شخصيًا باغتيال بدر الدين، بعد أن تلقى تعليمات من قاسم سليماني، قائد فيلق قدس الإيراني.

تزداد النقاشات الداخلية في الطائفة الشيعية في هذا الخصوص بحسب مصدر لبناني تحدث لـ"إيلاف"، وتنشط جهات شيعية عدة مطالبة بإنزال العقاب بمن وقفوا وراء مقتل بدر الدين. ووجهت مراجع دينية شيعية انتقادات لقيادة حزب الله، وتحدثت فتاوى عن ضرورة معاقبة الفعلة خصوصًا أن الشرع لا يجيز للشيعي او المسلم قتل المسلم، وانه كان على قيادة الحزب إن أوجب الامر واخطأ بدر الدين بأن تقدمه لمحاكمة عادلة، لا أن تصفته بهذا الشكل.

تتداول مواقع مراجع شيعية في لبنان وفي العراق الكثير من الفتاوى والاسئلة الشرعية حول اغتيال بدر الدين، وتصفها بالجريمة النكراء وسط انتقاد لاذع لنصر الله. ومثال على ذلك تلك الأسئلة في قناة المنار، البوق الرسمي لحزب الله، خلال برنامج الفقه والحياة. فقد سأل احد المشاهدين: ما حكم من يغدر بصديق له أو زميله كما قتلوا مصطفى بدر الدين؟ والأمثلة كثيرة ومتنوعة حول النقاش وربما الخلاف حول مقتل بدر الدين وازدياد اعداد من يؤمنون أنه قتل على يد حزب الله وبالغدر وليس بالقصف كما ادعى الحزب في بيانه غداة إعلان مقتل بدر الدين.

تظهر هذه الأمور وأخرى بلا شك عمق الخلاف في بيئة حزب الله والطائفة الشيعية مع استمرار تورط حزب الله في الحرب السورية من جهة، وابتعاد قيادته عن الدين والتقاليد من جهة أخرى، واستمرار تسلط ايران وإنفرادها بشخص قاسم سليماني في قرار حزب الله، فضلًا عن الأزمة المالية والأخلاقية التي يعانيها حزب الله وبيئته.

 


عدد التعليقات 8
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. مسلمين
سمیر - GMT الخميس 11 مايو 2017 20:56
الشرع لا يجيز للشيعي او المسلم قتل المسلم.... و ماذا عن ضحايا الحرب السورية ؟ ألم يكونوا مسلمين؟
2. ردة فعل
jj - GMT الخميس 11 مايو 2017 21:43
... بنت رفيق الحريري على اللاجئين السوريين في #البنان
3. نرجوا الأسراع
OMAR OMAR - GMT الخميس 11 مايو 2017 22:17
نرجوا الأسراع في تطبيق برنامج التصفيات والأغتيالات وذلك حرصاً على تأمين سلامة العالم
4. تأمين
OMAR OMAR - GMT الجمعة 12 مايو 2017 07:29
يمعن التحالف الإسرئيلي ــ السعودي في الحرب الأمنية ــ الإعلامية ضد المقاومة اللبنانية، في محاولات يائسة لزعزعة ثقة اللبنانيين بها وزرع بذور الشقاق بين المقاومين. آخر إبداعات «محور الشرّ» هو اختراق شبكة الاتصالات اللبنانية وإجراء عشرات آلاف الاتصالات بأرقام هواتف المواطنين وإرسال رسائل نصيّة يظهر جزء منها كأنه صادر عن هواتف ثابتة تعود إلى العلاقات الإعلامية في حزب الله، أثناء إلقاء الأمين العام للحزب، السيد حسن نصرالله، خطاباً لمناسبة ذكرى استشهاد القائد مصطفى بدر الدين. كذلك وردت إلى هواتف آلاف اللبنانيين اتصالات من أرقام أجنبية (أميركية وكندية وسيريلنكية وتايلاندية...)، تحمل كلها رسالة صوتية موحدة، إضافة إلى رسائل فيديو عبر تطبيقَي «واتساب» و«فايبر». ولم تحمل الرسائل والاتصالات أي جديد، سوى أنها تشيع الكذبة التي أطلقتها قناة «العربية» السعودية بداية شهر آذار الماضي، في تقرير بثّته عبر شاشتها، وادّعت فيه أن نصرالله أمر باغتيال الشهيد بدر الدين. وبعد ذلك انطلقت حملة غير مسبوقة في وسائل إعلامية تابعة للسعودية وأخرى عبرية، تكرّر الكذبة ذاتها، قبل أن يدخل مسؤولون إسرائيليون (بينهم رئيس أركان جيش الاحتلال غادي آيزنكوت) على الخط، ليتبنّوا في تصريحات علنية ما بثّته «العربية»، علماً بأن تقرير القناة السعودية كان مدعّماً بمواد دعائية لا تخفى البصمات الإسرائيلية فيها على أي عاقل.
5. اللاجئون السوريون
OMAR OMAR - GMT الجمعة 12 مايو 2017 07:32
الحملات الأمنية ــ الإعلامية التي خاضتها إسرائيل ضد المقاومة واللبنانيين خلال حرب تمّوز 2006، عندما كانت ترد إلى اللبنانيين اتصالات ورسائل نصية من أرقام أجنبية للتحريض على المقاومة. كذلك يُشبه ما جرى أمس الحملات التي يقوم بها العدو الإسرائيلي بشكلٍ دائم ضدّ الفلسطينيين في قطاع غزّة والضفة الغربية عبر الاتصالات واستخدام الرسائل النصيّة وتحميل المواد الإعلامية عبر تطبيقات مثل «واتس أب»، لهزّ الثقة وبثّ الرعب والفتنة، وممارسة الضغط النفسي على اللبنانيين والفلسطينيين. وأصدرت العلاقات الإعلامية في حزب الله بياناً مساء أمس، وصفت فيه ما حدث، مؤكّدة أن العلاقات العامة في الحزب تتابع مع المعنيين في وزارة الاتصالات وفي هيئة أوجيرو موضوع الاعتداء لكشف المتلاعبين والأساليب التي استخدموها لتحقيق هذا الخرق. كذلك أجرى مسؤولون في الحزب اتصالات مع الوزارة وأوجيرو، وبدأت التحقيقات لمعرفة تفاصيل ما حدث وكيفية حدوث الخرق والجهة المسؤولة عنه. ويدفع اعتداء أمس إلى ضرورة بحث وزارة الاتصالات وهيئة أوجيرو عن سبل تحصين شبكة الاتصالات اللبنانية، وتشكيل استراتيجية دفاعية للاتصالات تحمي القطاع من الاختراقات التقنية والبشرية على السواء، في ظلّ الاستهداف الإسرائيلي الدائم لهذا القطاع بوسائل متعدّدة.
6. محتارون
كريم الكعبي - GMT الجمعة 12 مايو 2017 08:08
العالم يعرف أن أسرائيل وخدمها من التنظيمات السورية المسلحة هي نفذت الهجوم على شهيد الاسلام السيد بدر الدين ، هذا الخبر لايعبر على أذهان الشيعة وحزب الله ،لكن يترسخ بأذهان محبي هبل وآمون
7. المسلم قتل المسلم
OMAR OMAR - GMT الجمعة 12 مايو 2017 08:14
سخر نصر الله من حديث ابن سلمان وإشارة إلى أنه لا يستطيع التفاهم مع إيران بسبب "اعتقادها بالمهدي المنتظر" وقال "حديث ابن سلمان ترداد لما تقوله العائلة المالكة كبار علماء السعودية والنظام لكن المهدي لن يخرج من الضاحية الجنوبية ولا من إيران بل من مكة". وأضاف: "كان لازم العلماء يثقفوه ويعطوه شوية دروس أن الإمام المهدي عليه إجماع من المسلمين وسيخرج في آخر الزمان من ولد رسول الله وفاطمة ليملأ الأرض قسطا وعدلا وتجمع عليه الطوائف" على حد قول نصر الله. وتابع: "يا حضرة ولي ولي العهد المهدي مالوش دخل بإيران إنت مشكلتك ليست سياسية لكنك تخوض حرب دينية عقائدية وأنت تحوله لنزاع مذهبي بكل الأحوال". وقال نصر الله: "الذين يعتقدون أنه ولد أو سيولد نقول أنه سيملأ الأرض عدلا بعد أن ملأت جورا وأنت يا ابن سلمان لن تستطيع أنت لا آباؤك ولا أجدادك ولا أحفادك تغيير القدر الإلهي وننصح كل ظالم وطاغ بالتوبة لأننا لا نعرف متى تدق ساعة الحقيقة".
8. حزب الله
OMAR OMAR - GMT الجمعة 12 مايو 2017 08:16
تهجم المفكر المصري يوسف زيدان على القائد المسلم صلاح الدين الأيوبي قائلًا إنه "واحد من أحقر الشخصيات في التاريخ الإنساني". وفي مداخلة لزيدان ببرنامج "كل يوم" على فضائية "ONE" مع الذراع الاعلامي عمرو أديب قال: " قصة وا إسلاماه ومعركة عين جالوت تزيد إحساس العنف عند الأطفال وكلها مغالطات تاريخية وقبل سنة 1950 مش هتلاقي صلاح الدين ده ولا قظز ده". وتابع "صلاح الدين من أحقر الشخصيات في التاريخ الإنساني، تعرف أن الفاطمي ظلوا في مصر 250 سنة وهم من نسل آل البيت، لما جه صلاح الدين عمل فيهم جريمة ضد الانسانية، عزل الرجال ابتداء من الرضع في مكان، والنساء في مكان آخر حتى لا يتناسلوا وحرق مكتبة القصر الكبير التي كانت أهم مكتبة في العالم بدعوى سياسية معتادة تستعمل حتى الآن وهي مواجهة الفكر الشيعي". وأردف: "الطبيب الخاص بصلاح الدين هو موسى بن ميمون وهناك عبارة عند اليهود تقول لم يأت منذ موسى (النبي) حتى موسى (بن ميمون) مثل موسى (الأخير)، موسى بن ميمون ده هو اللي أحيا الفكر اليهودي وهو اللي خلى الفكر اليهودي موجودا حتى الآن". وقال: "فتح صلاح الدين للقدس ليس فتحا وإنما هو صلح وليس نصر، واضطر يحارب في القدس لما الصليبيين أسروا أخته". وتابع بشبه ابتسامة: "وأنت عارف الأسيرات بيتعمل فيهم ايه".


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الزعيمان الكوريان يستعرضان وحدتهما على جبل بايكتو
  2. رحيل رئيس الوزراء المغربي الأسبق محمد كريم العمراني
  3. عمران خان: سنلعب دورًا إيجابيًا لإنهاء أزمة اليمن
  4. بغداد تعيد سفيرها في طهران... وتعتذر!
  5. آراء متعددة بشأن التفاهم حول ما يجري في إدلب
  6. تسمية شارع باسم بدر الدين تفجّر أزمة سياسية في لبنان
  7. محمد بن راشد: لا قوة تستطيع الوقوف أمام طموحات شعبنا
  8. فرنسا تغيّر سياستها في ليبيا... ولّى زمن هولاند
  9. بوتين يستعرض مهاراته في الرماية ببندقية كلاشنيكوف جديدة
  10. فيلم عن الحياة السرية لسيدة كانت تعمل حارسا شخصيا
  11. حكومة ميركل تواجه انتقادات لاذعة
  12. خالد بن سلمان: أمن البحر الأحمر وخاصة باب المندب من أمن السعودية
  13. اتفاقية جدة تسدل الستار على التوتر المزمن بين اريتريا واثيوبيا
  14. تقرير أميركي: إيران لا تزال أكبر راعية للإرهاب
  15. هيومن رايتس تتهم تركيا بخرق قوانين الحرب بكردستان العراق
  16. عاهل الأردن يدعو لتطوير قانوني الانتخاب والأحزاب
في أخبار