طهران: وصف وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الجمعة بالـ "المخزي" قرار حظر السفر الاميركي الجديد الذي يفرض قيودا على دخول اللاجئين ورعايا ست دول اسلامية ودخل حيز التنفيذ مساء الخميس.

وقال ظريف في تغريدة على تويتر "الولايات المتحدة تمنع الآن الجدات من رؤية احفادهن في استعراض مخز حقا للعدائية العمياء تجاه الايرانيين".

ودخل الحظر الموقت حيز التنفيذ في الساعة الثامنة مساء بتوقيت واشنطن (الجمعة 00,00 ت غ) وهو يفرض قيودا على دخول اللاجئين ورعايا ست دول اسلامية الى الولايات المتحدة الذين ليس لديهم "علاقة ذات صدقية مع شخص أو كيان في الولايات المتحدة"، وهي عبارة اثارت ارباكا بين القانونيين.

واوضحت الحكومة ان هذه العبارة تشمل "الوالدين (والدا الزوج او الزوجة أيضا) والزوج او الزوجة والاطفال صغارا كانوا او بالغين، وزوج الابنة وزوجة الابن، والاخوة والاخوات، سواء كانوا أشقاء او لا".

بالتالي فان العائلة القريبة لا تشمل الأجداد والأحفاد والأعمام والأخوال وابناء كل من الاخوة والأعمام والخالات اضافة الى الخطّاب وأزواج الاخوات وزوجات الاخوة.

واثار النزاع القضائي حول قانونية الحظر قلق العديد من العائلات مع وجود اكثر من مليون شخص من اصول ايرانية يعيشون في الولايات المتحدة.

ويقول ترامب ان الحظر الذي يمتد على مدى 90 يوما بالنسبة للقادمين من ايران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن - وعلى مدى 120 يوما للاجئين - ضروري لمنع دخول الارهاببين الى البلاد.

وغرد العديد من الايرانيين على تويتر تعليقا على القرار باستخدام هاشتاغ غراندبيرنتسناتتيروريستس (الاجداد ليسوا ارهابيين).

وكتبت الهام خاتمي العضو في المجلس الايراني الاميركي في واشنطن "هذه جدتي الجميلة... هل تبدو لكم ارهابية؟" وهي واحدة من كثر غردوا بنشر صورة اجدادهم.