لندن: اظهر تقرير جديد ان معدلات الانتحار بين الطلاب الجامعيين في بريطانيا بلغت مستويات قياسية في السنوات الأخيرة، مشيراً الى تزايد عدد الطلاب الذين يعانون من مشاكل في الصحة العقلية.

وكُشف حجم ازمة الصحة العقلية في الجامعات البريطانية من خلال دراسة اجراها معهد ابحاث السياسة العامة. وتوصلت الدراسة الى أن عدد الطلاب الذين اعترفوا بأن لديهم مشكلة في الصحة العقلية ارتفع خمسة اضعاف ليبلغ 15395 طالباً خلال عشر سنوات. 

كما وجد الباحثون ان 134 طالباً انتحروا في عام 2015 وهو رقم قياسي. وفي السنة نفسها قطع الدراسة رقم قياسي من الطلاب بسبب مشاكل في الصحة العقلية.

ويعزو خبراء هذه الزيادة في الانتحارات ومشاكل الصحة العقلية الى الضغط المتعاظم على الطلاب الذين يتخرجون مثقلين بالديون الكبيرة وخاصة القرض الذي اخذوه لإكمال دراستهم الجامعية.

وقال مارك سولتر المتحدث باسم المجمع الملكي للأطباء "إن من دواعي القلق البالغ" ان تتضاعف اعداد الطلاب المنتحرين خلال العقد الماضي. وطالب سولتر الحكومة بعمل المزيد لمنع الشباب "من الوصول الى مستوى من اليأس بحيث ينهون حياتهم". وأكد "ان بالامكان منع الانتحار... ولكن من دون الموارد والتمويل المطلوب لن تخفض معدلات الانتحار في انكلترا".

ودعا كريغ ثوراي الزميل في معهد ابحاث السياسة العامة الجامعات الى مساعدة هؤلاء الطلاب "بما في ذلك من خلال إحالتهم الى عناية متخصصة إذا دعت الضرورة"، لافتاً الى ان العديد من هذه الخدمات الجامعية تواجه ضغوطاً عليها بسبب الإقبال الشديد عليها.

واقترحت الدراسة على الجامعات ان تربط خدماتها الاستشارية بالعيادات العائلية المحلية ومؤسسات الصحة العقلية.

وقال السير انتوني سيلدون نائب رئيس جامعة بكنغهام ان ما كشفت عنه الدراسة "صادم" ويجب ان يكون بمثابة "ناقوس انذار كبير يحث الجامعات على التعامل مع هذه القضية بجدية أكبر".

وأظهرت تحليلات جديدة ان طالبات السنة الأولى كنّ اكثر تعرضاً لمشاكل الصحة العقلية من نظرائهن الذكور خلال السنة الدراسية 2015 ـ 2016 في حين ان الأرقام كانت متساوية في السنوات الدراسية الأربع قبلها. 

وقالت روث كايلب مستشارة الشؤون الطلابية في جامعة برونيل إن زيادة الانتحارات ومشاكل الصحة العقلية قد تكون ناجمة عن حقيقة ان الطلاب يبدأون حياتهم الجامعية في قلق بشأن الشهادة التي سيحصلون عليها، والديون التي ستكون متراكمة عليهم قبل ان يبدأوا حياتهم المهنية.

وسلط التقرير بعد دراسة الوضع في 58 جامعة بريطانية الضوء على زيادة الطلب على الخدمات الاستشارية بشأن الصحة العقلية في غالبية هذه الجامعات. 

واقترح التقرير أن تستحدث وزارة الصحة قسماً خاصاً بالصحة الطلابية في نظام الخدمة الصحية الوطنية. 

وقال متحدث باسم وزارة التربية إن الحكومة عملت مع الجامعات البريطانية لتحسين الدعم الذي يُقدم في مجال الصحة العقلية، وان الحكومة تتوقع من الجامعات "ان تتعامل مع احوال الطلاب بجدية وتضمن تلقيهم الدعم المطلوب". واضاف المتحدث ان الحكومة ستصدر هذا العام "ورقة خضراء" تتضمن مقترحات لتحسين خدمات الصحة العقلية.

 

أعدّت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.theguardian.com/education/2017/sep/02/suicide-record-level-students-uk-universities-study