نصر المجالي: مع بدء المواطنين الأكراد في الخارج التصويت في استفتاء استقلال إقليم كردستان ووسط رفض صارم من جانب العراق وتركيا وإيران، التقى رئيس الأركان العامة التركي خلوصي أكار، اليوم السبت، نظيره العراقي عثمان الغانمي.

واستقبل أكار نظيره الغانمي الذي وصل أنقرة صباح اليوم للتباحث بشأن التطورات الأخيرة في المنطقة، بمراسم رسمية أقيمت في مقر رئاسة الأركان العامة.

وكانت أنقرة وبغداد وطهران هددت بإجراءت مضادة لاستفتاء كردستان المقرر إجراؤه بعد غد الإثنين (25 سبتمبر الجاري).

وحسب وكالة (الأناضول)، فإن محادثات المسؤولين العسكريين التركي والعراقي في لقائهما،ستشمل فضلا عن موضوع الاستفتاء الذي يعتزم الإقليم الكردي في العراق اجراءه، التدابير التي ستُتخذ من أجل حماية وحدة التراب العراقي، والمكافحة المشتركة للإرهاب.

وترفض الحكومة العراقية الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور البلاد المعتمد في 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيًا ولا اقتصاديًا ولا قوميًا. كما يرفض التركمان والعرب أن يشمل الاستفتاء محافظة كركوك وبقية المناطق المتنازع عليها.

فيما تعارض الاستفتاء عدة دول في المنطقة وعلى المستوى الدولي، خصوصًا الجارة تركيا، التي تقول إن الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية مرتبط بإرساء الأمن والسلام والرخاء في المنطقة.