بوزنيقة: في تصريح مثير، انتقد عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة المغربية السابق، الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي تعيشها البلاد، معتبرا أن إقدام العديد من الشباب على الهجرة غير الشرعية "شيء سيئ&ومحرج وصعب للغاية".

وقال ابن كيران ،في تصريح صحافي على هامش مشاركته في الدورة الاستثنائية التي يعقدها المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية اليوم السبت، بمدينة بوزنيقة (جنوب الرباط): "أولادنا يرمون أجسادهم في البحر لأن الأمور ليست بخير.. حرام أن يقع ذلك".

وأضاف ابن كيران "في المرحلة الماضية كانت هجرة المغاربة إلى أوروبا بهذا الشكل الذي يقع الآن، قليلة جدا"، معتبرا ان المشكل "كبير جدا ويطرح أسئلة في العمق، منها أسئلة الثقة والنموذج الاقتصادي، ثم أسئلة التدبير والحكامة وأسئلة الريع وعلاقة المال بالسلطة".

وزاد الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية منتقدا الوضع، حيث قال: "حين يحتج الناس هذا شكل احتجاحي، لكن أن يلقوا بأجسادهم في البحر، فهذا شيء سيئ&ومحرج وصعب للغاية"، وشدد على أن ما يقع "يتطلب أن نعيد النظر في ما نقوم به، لأن السياسة ليست هي ربح الانتخابات فقط، بل تكون أسئلتها أحيانا حارقة".

ولم يقف ابن كيران في تصريحاته عند هذا الحد، بل ذهب إلى القول: "إن الشريحة التي ترمي نفسها في البحر أملا في الوصول إلى أوروبا لتجد شغلا وتتحسن حالتها، إنها الشريحة التي لا تعرف الاحتجاج بطريقة أخرى، ولم تجد من حل إلا المغامرة بأجسادها"، ومضى قائلا: "حرام أن نتركها هكذا، ولا بد أن نجتهد ونجد الحل لهذه المعضلة، ولو اقتضى الحل أن نوزع أموالنا نحن المغاربة بالتساوي لكي لا يقع هذا الذي يقع اليوم".

وأكد ابن كيران أن الوضع صعب "نحن في حالة صعبة، وما يقع مؤشر لفشلنا الذريع"، مشيرا إلى أن اليوم الذي سيجد فيه المغاربة ما يمكن أن يحفظ لهم كرامتهم "لن يرموا بأجسادهم في البحر"، وفق تعبيره.