: آخر تحديث
استقبله الملك سلمان وولي عهده ويطير للإمارات اليوم الخميس

عمران خان: سنلعب دورًا إيجابيًا لإنهاء أزمة اليمن

حسم رئيس حكومة باكستان عمران خان الذي يختم زيارة للسعودية اليوم، ويتوجه إلى دولة الإمارات، موقف بلاده الذي أثيرت حوله تساؤلات كثيرة من أزمة اليمن، وأعلن أن باكستان ستلعب دورًا إيجابيًا لإنهاء الأزمة إذا طُلب منها ذلك. 

إيلاف: استقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز مساء الأربعاء في قصر السلام في جدة، رئيس وزراء باكستان، عمران خان. وكان في استقبال خان، الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة.

كما أجرى الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي مع عمران خان، الذي شدد على القول في تصريحات، إن أي زعيم باكستاني ينتخب يتعيّن عليه زيارة السعودية. 

تحدث خان، للمرة الأولى عن "حرب اليمن"، والقوات الباكستانية المشاركة في التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية. وقال في لقاء مع قناة "الإخبارية" السعودية الرسمية، إن "بلاده ستلعب دورًا إيجابيًا لإنهاء أزمة اليمن، إذا طلب منها ذلك، فضلًا عن جهد أساسي لتقريب وجهات النظر في الشرق الأوسط المتصارع".

التحالف العربي 
وكانت تقارير إعلامية تحدثت عن أن موقف عمران خان رئيس الوزراء الباكستاني الجديد قد يؤثر في مشاركة باكستان والقوات الباكستانية في التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، باعتبار أنه سبق أن عبّر عن معارضته لمشاركة بلاده في هذه الحرب الدامية التي لا تستفيد منها باكستان و"لا ناقة ولا جمل" لها فيها.

وأكد أن "باكستان تقف إلى جوار السعودية، فهي وقفت معنا في كل الأزمات، وسنقف معها كلما تكون في أوقات صعبة". أضاف: "ما نريد أن نفعله بشكل جدي هو ضمان السلام في الشرق الأوسط، لأنه من المحبط أن تجد الصراعات في ما بين الدول الإسلامية". وتابع قائلًَا: "سنسعى إلى أن يحل السلام في الشرق الأوسط، ونرغب في أن نلعب دورًا في تقريب وجهات النظر بين دول العالم الإسلامي، وسيكون هذا جهدنا الأساسي".

مكانة استثنائية
في مقابلة أخرى، شدد رئيس الوزراء الباكستاني على المكانة الاستثنائية التي تتخذها المملكة السعودية في قائمة حلفاء إسلام آباد الإقليميين والدوليين. وأشاد خان بالعلاقات القوية وطويلة الأمد بين الشعبين، معربًا عن احترام الباكستانيين لأبناء المملكة.

وأكد خان في حديث إلى قناة "العربية"، أن الشعب السعودي ساعد باكستان في كل مرة احتاجت مساعدة، واستطرد قائلًا: "أي شخص يأتي إلى السلطة في باكستان يختار السعودية لأول زيارة له بطبيعة الحال، ونقف إلى جانبها، وقد أبدينا دعمنا للحكومة السعودية".

اختيار السعودية
إلى ذلك، قال وزير الإعلام الباكستاني فؤاد شودري، إن اختيار رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان المملكة العربية السعودية كأول دولة يزورها منذ توليه رئاسة وزراء باكستان يعكس متانة العلاقات الأخوية والعمق الاستراتيجي بين البلدين.

وأوضح في تصريح لصحيفة "عكاظ" السعودية أن زيارة رئيس الوزراء الباكستاني إلى المملكة ستساهم في تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها إلى آفاق أرحب من التعاون في مختلف المجالات.

أكد شودري أن باكستان تولي اهتمامًا كبيرًا لعلاقاتها مع المملكة، التي وقفت مع إسلام آباد في كل المحن والأوقات الصعبة، وفي المقابل يرغب الشعب الباكستاني في أن تقف باكستان مع المملكة في مواجهة التحديات التي تهدد أمن الأمة الإسلامية.

وشدد على أن باكستان تقدر الدور الريادي الذي تؤديه المملكة بقيادة الملك سلمان بن عبدالعزيز، لتحقيق الاستقرار الإقليمي والعالمي وتأييد ونصرة القضايا الإسلامية.

في الختام، قال وزير الإعلام إن "علاقات باكستان مع المملكة تضمن وحدة وتماسك الأمة الإسلامية، إلى جانب ضمان الأمن الإقليمي".
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. زعيم معارض: نريد وزراء يضعون العراق بقلوبهم لا بجيوبهم
  2. مظاهرة في لندن للمطالبة بتنظيم استفتاء حول اتفاق بريكست
  3. الحملة الترويجية
  4. شركة اماراتية تستثمر بالمغرب تقدم هبة لمؤسسة تعليمية في أفران
  5. من هم أعضاء اللجنة التي شكلها الملك سلمان؟
  6. مصر: اجراءات السعودية تقطع الطريق أمام محاولة تسييس قضية خاشقجي
  7. فيسبوك يلمّع صورته بسياسي بريطاني لامع 
  8. الإمارات تشيد بقرارات العاهل السعودي بشأن خاشقجي
  9. زيارة أربعينية الحسين في كربلاء... هيمنة إيرانية بامتياز
  10. العاهل السعودي يعفي نائب رئيس الاستخبارات من منصبه
  11. المغرب: توتر بين وزير دولة ومحافظ البنك المركزي المغربي
  12. نائب أميركي يتراجع عن اتهامه لكوشنر في قضية خاشقجي
  13. ميزانية 2019 ... وصفة العثماني لإخماد الغليان الاجتماعي
  14. عدد المسيحيين في لبنان سيرتفع... وهذا وضعهم الحالي
  15. دراسة: العامل الوراثي مؤثر في اختيار التخصّص الجامعي
  16. كندا تعتزم توطين سوريين من
في أخبار