نصر المجالي: أعرب العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني عن تقديره العالي للمملكة العربية السعودية ودولة الكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة على حرصهم المتواصل على دعم الأردن لمواجهة الأعباء الاقتصادية التي يتحملها نتيجة الأزمات الإقليمية، مؤكدا عمق وأصالة العلاقات الأخوية التي تربط الأردن مع هذه الدول الشقيقة.

واستقبل الملك عبدالله الثاني، في قصر الحسينية اليوم الخميس، وزير المالية السعودي محمد الجدعان، ووزير المالية الكويتي نايف الحجرف، ووزير الدولة للشؤون المالية الإماراتي عبيد حميد الطاير، والمدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب البدر، الذين يزورون المملكة لمتابعة مخرجات قمة مكة المكرمة التي عقدت في شهر يونيو&الماضي لبحث سبل دعم الاقتصاد الأردني.

يذكر أن التعهدات التي تم الالتزام بها أثناء قمة مكة المكرمة تضمنت على تقديم حزمة من المساعدات الاقتصادية للأردن من قبل السعودية والكويت والإمارات، بقيمة إجمالية 5ر2 مليار دولار على مدى خمس سنوات لدعم الموازنة العامة وتمويل المشاريع التنموية وتوفير ضمانات تمويل دولية وتقديم ودائع في البنك المركزي الأردني.

ووقعت الحكومة الأردنية مع الدول الثلاث يوم الخميس، الاتفاقيات اللازمة لتنفيذ التعهدات التي تشتمل على ودائع في البنك المركزي الأردني بقيمة 16ر1 مليار دولار، وما قيمته 550 مليون دولار تمويل ميسر للمشاريع التنموية، و200 مليون دولار ضمانات للبنك الدولي لتوفير قروض ميسرة للأردن، وكذلك منح لدعم الموازنة العامة بما قيمته 500 مليون دولار على مدى خمس سنوات لتنفيذ مشاريع تنموية.
وعلى صعيد متصل، أعلنت دولة الكويت عن إعادة جدولة ديون بقيمة 300 مليون دولار لمدة 40 سنة.

وحضر اللقاء رئيس الوزراء عمر الرزاز، ومستشار الملك، مدير مكتبه منار الدباس، ومستشار الملك للشؤون الاقتصادية، ووزير المالية، ووزيرة التخطيط والتعاون الدولي، وسفراء المملكة العربية السعودية ودولة الكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة في عمان.

يشار إلى أن قمة مكة المكرمة عقدت بدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية، وحضرها جلالة الملك، وخادم الحرمين الشريفين، وسمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، وسمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.
&