: آخر تحديث
قال إن المملكة لا تدفع شيئًا مقابل أمنها

محمد بن سلمان: السعودية موجودة قبل الولايات المتحدة

رد ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، على تصريحات الرئيس الاميركي دونالد ترمب، التي تحدث فيها عن حماية المملكة، بالقول خلال حوار مطول مع وكالة "بلومبيرغ": السعودية كانت موجودة قبل الولايات المتحدة الأميركية إنها موجودة منذ عام 1744، أعتقد قبل أكثر من 30 عامًا من وجود الولايات المتحدة الأميركية.

واضاف ولي العهد السعودي:  في تقديري، وأعتذر إذا أساء أحد فهم ذلك أن الرئيس أوباما خلال فترة رئاسته التي دامت 8 أعوام قد عمل ضد أغلب أجندتنا ليس فقط في السعودية، وإنما في الشرق الأوسط. وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة عملت ضد أجندتنا، إلا أننا كنا قادرين على حماية مصالحنا. وقد كانت النتيجة النهائية هي أننا نجحنا، وأن الولايات المتحدة الأميركية في ظل قيادة أوباما قد فشلت، على سبيل المثال في مصر.لذلك فإن السعودية تحتاج إلى ما يقارب ألفي عام لكي ربما تواجه بعض المخاطر. لذلك أعتقد بأن ذلك غير دقيق".

وحول الأزمة مع المانيا وكندا، قال محمد بن سلمان: "إن الأمر مختلف تمامًا، كندا أعطت أمرًا للسعودية بشأن مسألة داخلية، إنه ليس رأي كندا حول السعودية بقدر ما هو إعطاء أمر لدولة أخرى؛ لذلك نحن نعتقد بأن هذه قضية مختلفة تمامًا، ترامب كان يتحدث لشعبه داخل الولايات المتحدة الأميركية عن قضية".

الحوار كاملاً:

محمد بن سلمان ردًا على ترمب: السعودية موجودة قبل الولايات المتحدة

بن سلمان: لن ندفع شيئًا مقابل أمننا

وردا على سؤال لوكالة "بلومبيرغ" حول ما قاله ترمب عن وجوب دفع السعودية المال مقابل أمنها، قال الأمير محمد بن سلمان: "في الواقع لن ندفع شيئًا مقابل أمننا، نعتقد بأن جميع الأسلحة التي حصلنا عليها من الولايات المتحدة الأميركية قد دفعنا من أجلها، إنها ليست أسلحة مجانية فمنذ أن بدأت العلاقة بين السعودية والولايات المتحدة الأميركية؛ قمنا بشراء كل شيء بالمال. فقبل عامين، كانت لدينا إستراتيجية لتحويل معظم تسلحنا إلى دول أخرى، ولكن عندما أصبح ترامب رئيسًا قمنا بتغيير إستراتيجيتنا للتسلح مرة أخرى للـ 10 أعوام القادمة لنجعل أكثر من 60% منها مع الولايات المتحدة الأميركية ولهذا السبب خلقنا فرصًا من مبلغ الـ 400 مليار دولار، وفرصًا للتسلح والاستثمار، وفرصًا تجارية أخرى. ولذلك فإن هذا يُعد إنجازًا جيدًا للرئيس ترامب وللسعودية. كما تتضمن تلك الاتفاقيات أيضًا تصنيع جزء من هذه الأسلحة في السعودية، وذلك سيخلق وظائف في أميركا والسعودية، تجارة جيدة وفوائد جيدة لكلا البلدين، كما أنه نمو اقتصادي جيد، بالإضافة إلى أن ذلك سيساعد أمننا".

العلاقات السعودية- الأميركية

وإن كانت العلاقات الأميركية- السعودية بقيت جيدة حتى بعد تصريحات ترمب، قال الأمير محمد: "نعم بالطبع، إذا نظرت إلى الصورة بشكل عام سيكون لديك 99% من الأمور الجيدة ومسألة سيئة واحدة فقط".

وبين ولي العهد السعودي، إنه يحب العمل مع الرئيس ترمب، قائلاً: "أنا أحب العمل معه. أنا حقاً أحب العمل معه ولقد حققنا الكثير في الشرق الأوسط خصوصًا ضد التطرف والأيدولوجيات المتطرفة، والإرهاب واختفاء داعش في فترة قصيرة جدًّا في العراق وسوريا، كما أن العديد من الروايات المتطرفة قد تم هدمها في العامين الماضيين، لذلك فإن هذه مبادرة قوية. لقد عملنا معًا أيضًا مع أكثر من 50 دولة؛ للاتفاق على إستراتيجية واحدة في الشرق الأوسط، ومعظم تلك البلدان متفقة مع تلك الإستراتيجية، نحن الآن ندحر المتطرفين والإرهابيين وتحركات إيران السلبية في الشرق الأوسط بطريقة جيدة، ولدينا استثمارات ضخمة بين كلا البلدين ولدينا تحسن في تجارتنا والكثير من الإنجازات، لذلك فهذا أمر عظيم جدًّا".

أسعار النفط

وحول إن كان مغزى ما يقوله ترمب هو سعيه لاسعار نفط منخفضة، رد ولي العهد السعودي: "على مدى تاريخ السعودية لم نقرر قط ما إذا كان سعر النفط صحيحًا أم لا. سعر النفط يعتمد على العرض والطلب وبناءً عليهما يتحدد سعر النفط. إن ما التزمنا به في السعودية هو التأكد من عدم وجود نقص في المعروض. لذلك نحن نعمل مع حلفائنا في أوبك والدول غير الأعضاء في أوبك للتأكد وجود معروض مستدام لدينا من النفط، وأنه ليس هناك نقص، وأن هناك طلب جيد، والذي لن يخلق مشاكل للمستهلكين وخططهم وتنميتهم".

وفيما إذا تقدم ترمب بطلب معين بخصوص النفط، أوضح بن سلمان أن "الطلب الذي قدمته أميركا للسعودية والدول الأخرى الأعضاء في أوبك هو التأكد من أنه إذا كان هناك نقص في المعروض من قِبل إيران فإننا سنوفر ذلك وقد حصل ذلك؛ بسبب أن إيران مؤخرًا خفَّضت صادراتها بحوالي 700,000 برميل إن لم أكن مخطئًا. وقد قامت السعودية وشركائها من كبرى الدول الأعضاء وغير الأعضاء في أوبك بزيادة صادراتها بحوالي  1.5 مليون برميل يوميًا. لذلك نحن نصدر ما يُقدر بـ برميلين إضافيين مقابل أي برميل مفقود من طرف إيران مؤخرا، لذا نحن قمنا بعملنا وأكثر، نحن نعتقد بأن الأسعار المرتفعة لدينا في الشهر الماضي ليست بسبب إيران فهي على الأغلب بسبب الأمور التي تحدث في كندا والمكسيك وليبيا وفنزويلا وغيرها من الدول التي أدت إلى ارتفاع السعر قليلًا ولكن بسبب إيران بالطبع لا؛ وذلك لأنها خفضَت حوالي 700,000 برميل يوميًا ونحن قمنا بتصدير أكثر من 1.5 مليون برميل إضافي يوميًا".

وقال ولي السعودي إن المملكة تنتج حوالي 10.7 مليون برميل يوميًا إن لم أكن مخطئًا. وبخصوص الأشهر المقبلة، تابع بن سلمان: "لدينا مخزونٌ احتياطي يقدَّر بـ 1.3 مليون برميل يوميًا دون أي استثمار؛ لذا فلدينا في السعودية 1.3 مليون برميل يوميًا جاهزة في حال احتاج السوق لذلك، ومع دول منظمة أوبك ودول خارج المنظمة نحن نعتقد أن لدينا أكثر من ذلك، أكثر من ذلك بقليل. وبالتأكيد هناك فرصة للاستثمار خلال ثلاثة إلى خمسة أعوامٍ قادمة".


عدد التعليقات 3
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. موهبة
كندي - GMT السبت 06 أكتوبر 2018 01:45
دول وامبراطوريات كتيره اضمحلت وتلاشت عبر التاريخ ، القدم او الحادثه ليس مقياسا لأي شيء ، هل ينكر احد انه لولا تواجد الولايات المتحده لتغيرت خارطة الشرق الاوسط والخليج عده مرات ، من أنقذ الكويت وأعادها كدولة ؟ مَن مِن دول الخليج يستطيع ان يقف في وجه المد الايراني ؟ اليمن ابسط دليل : التحالف العربي عجز عن القضاء على وكلاء ايران ، مجرد وكلاء ، بل ان هؤلاء الوكلاء استطاعوا احتواء كل ( العواصف ) ، من كان يستطيع احتلال العراق وإسقاط حكم صدام حسين ؟ حتى بريطانيا ( العظمى ) وفرنسا لم يكن باستطاعتهما فعل ذلك بدون الولايات المتحده ، ليس دفاعا عن الولايات المتحده فهي برأيي دوله شريره وعدوه للسلام وللإنسانية ، لكن الحقيقة التي يعرفها الجميع ( والخليجيين بصورة خاصه ) انه لولا التواجد او الاهتمام او المصالح او ... الامريكيه ( سمها ما شئت ) لكانت خارطة الخليج ( العربي ) قد تحولت الى خارطة الخليج ( الفارسي ) وبشكل مختلف تماما عما هي عليه ، والا لماذا تم دفع اكثر من 400 مليار دولار ( المبلغ المعلن عنه ويقال ان ما خفي اعظم والله اعلم ) للتاجر الامريكي ترامب ؟ لقاء ماذا ؟ المشكله الكبرى او المصيبه العظمى ان ترامب يتكلم كثيرا وبوضوح مزعج ويفكر بصوت عالي جداً ، صراحة ترامب وتعاليه وغروره وتكبره وعجرفته و... تضر كثيرا بمصالح اتباعه ، فهل هو يقصد ذلك ؟ ام انه يتكلم بعفوية وسذاجه ؟ تاكدوا ان ترامب اكثر ذكاء مما يظنه كثيرون ، بل لعله اذكى رئيس وصل الى ألَّبت الابيض ، انا لا احب ترامب ، ولكني اقدره واحترمه لانه يحب وطنه باخلاص كبير وبلا حدود ، تحية لإِيلاَف
2. النهضة العربية الحقيقية
حسان الشامي - GMT السبت 06 أكتوبر 2018 03:29
لأول مرة بتاريخ الامة العربية والاسلامية يظهر رجل قائد وزعيم ومسؤول من الطراز الرفيع متعدد المواهب بتحمل المسؤوليات العسكرية والامنية والدفاعيةوالسياسية والاقتصادية والمالية والسياحية والتربوية والاجتماعية والبئية . جولات وصولات وزيارات لاكثر دول العالم وخصوصا دول القرار ملوكها ورؤسائها وزعمائها وقادتها . رجل له رؤى ورؤية حاضرة ومستقبلية ليس لبلاده وحسب . بل لكل امته العربية والاسلامية . لقد اثبت لكل العالم انه منشد للسلام والسلم وللعمل والعلم وللحرية وللحوار والعدل والاعتدال . جدي بمواقفه وصلب بدفاعه عن ارضه وعن كل اراضى امته . يعتز ويفتخر بتاريخه وتاريخ امته . رجل انفتاح على كل العالم شرقا وغربا وعاموديا وافقيا . يجنح للسلم والسلام وليس فى قاموسه الاستسلام . اذا قال فعل واذا وعد صدق . رجل المهمات والقرارات الصعبة ليس فى قاموسه الاستحالة او المستحيلة . بالامس قالها وبالفم الملآن . نحن العزم والعزيمة والقدرة والمقدرة . محمد بن سلمان يقود النهضة العربية الحقيقية . محمد بن سلمان ثروة للكل الامة العربية والاسلامية . نعم نحن بأمس الحاجة لهكذا رجال . محمد بن سلمان خيرة وخميرة شباب العرب والمسلمين .
3. صداقة الأسد للحَمل
من المهجر - GMT السبت 06 أكتوبر 2018 09:02
مشكلة السعوديه مع الولايات المتحده هي مشكلة الحَمل مصادق أسد .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. سياسيون وأكاديميون يناقشون نزاع الصحراء بعد لقاء جنيف
  2. ماكرون يخاطب الأمة الاثنين
  3. اليونيسف تعمم بيانات مثيرة للقلق حول أوضاع اليافعين اللاجئين والمهاجرين
  4. نائب ديموقراطي بارز: الادعاءات ضد ترمب
  5. فوضى قرارات في الأردن!
  6. الدفاعات الجوية السورية تتصدى لـ
  7. التايمز: روسيا تقف وراء محاولات تضخيم احتجاجات الشارع في فرنسا
  8. المغرب: حجز أكثر من طن من مخدر الكوكايين
  9. من هو الجنرال جون كيلي آخر الراحلين من البيت الأبيض؟
  10. الرياض تؤكّد: لن نُسلّم متورطين في قضية خاشقجي لتركيا
  11. قادة مجلس التعاون الخليجي يعقدون قمتهم المقبلة في الإمارات
  12. مطالبات ببدء إجراءات عزل
  13. إعلان الرياض: نحو قيادة عسكرية موحدة وسوق اقتصادية مشتركة
  14. قادة الخليج يدعون في الرياض لحماية وحدة مجلس التعاون
  15. الأردن: الحكومة تسحب تعديلات القانون
  16. فيلم إباحي فوق الهرم الأكبر يهز مصر
في أخبار