أنقرة: أعلنت وزارة الخارجية التركية الثلاثاء أن السعودية سمحت بتفتيش مبنى قنصليتها في اسطنبول من قبل أجهزة الامن التركية وأبدت كل التعاون في قضية الصحافي السعودي جمال خاشقجي الذي مضى أسبوع على اختفائه في إسطنبول.

وقال الناطق باسم الخارجية في بيان إن "السلطات السعودية أوضحت أنها مستعدة للتعاون، وأنه يمكن القيام بالتفتيش في مبنى القنصلية"، مضيفا "هذا التفتيش سيحصل".

وقال حامي أقصوي في البيان إنه رغم أن معاهدة فيينا تنص على أن مباني القنصليات تتمتع بحصانة، إلا ان السعودية أعلمت أنقرة أنها على أتم الاستعداد للتعاون، ولا تمانع بتفتيش قنصليتها في إسطنبول.

كما أشار البيان إلى أن التحقيق في اختفاء الصحافي السعودي جار على قدم وساق.

&

صورة بثتها صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، توثق لحظة دخول الصحافي السعودي جمال خاشقجي إلى قنصلية بلاده في اسطنبول الثلاثاء الماضي.&
صورة خاشقجي التقطت من كاميرا خارجية مثبتة&أمام القنصلية.

&

وكان ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، قال إنه على استعداد للسماح للسلطات التركية بالدخول إلى القنصلية السعودية في اسطنبول والبحث عن خاشقجي.

وأضاف في تصريح لبلومبيرغ "رغم أن مبنى القنصلية يعتبر منطقة سيادة خاصة إلا أنه سيتم السماح للسلطات الدخول والبحث بالطريقة التي يرونها مناسبة". وأكد ولي العهد السعودي أن خاشقجي غادر القنصلية السعودية.

كذلك فتحت القنصلية السعودية في اسطنبول أبوابها لصحافيي&رويترز. وتجول الصحافيون في مقر القنصلية المؤلف من ستة طوابق والواقع شمال اسطنبول.&

وقال القنصل العام محمد العتيبي‭‭‭ ‬‬‬خلال مقابلة في القنصلية "أحب أن أؤكد أن المواطن جمال غير موجود في القنصلية ولا في المملكة العربية السعودية، والقنصلية&تبذل&جهودا للبحث عنه ونشعر نحن بالقلق إزاء هذه القضية‭‭‭".