إيلاف من لندن: بدأ وزير الدفاع النرويجي جنسن مباحثات في بغداد اليوم مع الرئيس العراقي برهم صالح ومع نظيره العراقي عرفان الحيالي حول تعزيز التعاون في مجال مكافحة الارهاب والنرويجيين&الدواعش في العراق.. فيما يبدأ وزير الخارجية التركي اوغلو في بغداد غدا مع القادة العراقيين جولة تتناول مواجهة حزب العمال التركي المسلح في اراضي العراق الشمالية ومساهمة تركيا في اعادة اعمار العراق.

وتسلم الرئيس العراقي برهم صالح في قصر السلام ببغداد الاربعاء من وزير الدفاع النرويجي فرانك باك جينسن رسالة من رئيسة وزراء النرويج إيما سولبيرغ تعرب فيها عن أمنياتها له بالنجاح في اداء مهامه.
وقد اشاد صالح بدور القوات النرويجية، ضمن التحالف الدولي المناهض للإرهاب، والمساند للقوات المسلحة العراقية على مختلف تشكيلاتها، مؤكدا أهمية تعزيز التعاون العسكري بين البلدين الصديقين لاسيما في مجال تجهيز وتدريب الجيش العراقي وتطوير قدراته القتالية.

كما أكد على أهمية الحفاظ على منجزات جميع تشكيلات القوات المسلحة العراقية ضد الارهاب والعمل على تعزيز الدور الوطني للمؤسسة العسكرية.. مشددا على أهمية الدور الايجابي للعراق في معالجة التوترات الإقليمية والدولية الأمر الذي يصب في ترسيخ الاستقرار في المنطقة.

من جانبه، أكد وزير الدفاع النرويجي التزام بلاده في دعم العراق في المجالات كافة، مشددا على مضي بلاده في تعزيز القدرات العسكرية للقوات المسلحة العراقية. كما أشار إلى أهمية عمل جميع الأطراف على عدم عودة الإرهاب إلى المنطقة، وضرورة تكثيف الجهود لدحره واجتثاثه نهائيا، فضلا عن أهمية إعادة اعمار المناطق العراقية المتضررة من الإرهاب.

فيديو اجتماع الرئيس صالح مع وزير الدفاع النرويجي

كما التقى وزير الدفاع النرويجي جنسن الاربعاء لدى وصوله الى بغداد على رأس وفد عسكري في مباحثات مع نظيره العراقي عرفان الحالي والمسؤولين العسكريين العراقيين لبحث العلاقات الامنية والعسكرية بين البلدين.

ومؤخرا كشفت وكالة الاستخبارات النرويجية عن تولي أشخاص نرويجيين&مناصب عليا في تنظيم داعش" في العراق وسوريا وبينت أن من بينهم قياديين بالطبقة العليا والوسطى في التنظيم. وقال رئيس جهاز الاستخبارات النرويجية الجنرال كيجل غراند هانغل في تصريحات صحافية إن "عدة مواطنين نرويجيين&تولوا مناصب عليا في تنظيم داعش".. موضحا أنهم "ارتفعوا الى الطبقة الوسطى والعليا في التنظيم الإرهابي".

&وأضاف هانغل أن "الارهابي النرويجي باستن فاسكيز الذي قتل في الخريف الماضي كان من اكبر القادة البارزين في التنظيم". مشيرا الى أن "هناك أيضا عددًا من النرويجيين في الصفوف العليا ضمن الجماعة الإرهابية".

وطبقا لتقديرات الاستخبارات النرويجية فقد انضم ما لا يقل عن 150 شخصا الى تنظيم داعش في العراق وسوريا.

&وسبق للنرويج ان ساهمت بمبلغ 11 مليون دولار أميركى إلى صندوق "تمويل الاستقرار الفوري" التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي&الذي&يوفر دعماً سريعاً للمناطق العراقية المحررة من تنظيم داعش وفق أولويات تحدّدها حكومة العراق والسلطات المحلية في&الإسراع في&إعادة تأهيل البنى التحتية العامة وتقديم منح إلى المؤسسات الصغيرة وتعزيز قدرات الحكومة المحلية وتشجيع العمل المدني&والمصالحة المجتمعية، إضافة إلى توفير فرص عمل قصيرة المدى عبر برامج الأشغال العامة.

ومن المنتظر ان تقوم رئيسة وزراء النرويج إيما سولبيرغ بزيارة قريبة الى بغداد لترؤس وفد بلادها الى اجتماع اللجنة العراقية النرويجية المشتركة ومساهمة الشركات النرويجية في إعادة إعمار المدن العراقية.
&
أوغلو الى بغداد لبحث التعاون الاقتصادي ومواجهة حزب العمال

إلى ذلك، يبدأ زير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو غدا الخميس زيارة الى بغداد واربيل لاجراء مباحثات تتناول تعزيز العلاقات بين البلدين في مواجهة الارهاب وخاصة قواعد حزب العمال التركي الكردي الانفصالي على الاراضي العراقية، اضافة الى تطوير علاقات البلدين الاقتصادية.

ومن المقرر ان يلتقي أوغلو خلال زيارته للعراق التي تستغرق يومين&الرئيس العراقي برهم صالح وعدداً من القادة السياسيين في بغداد وأربيل.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان ان اوغلو سيناقش علاقات بلاده مع العراق خلال لقاءات يعقدها مع مسؤولين وشخصيات سياسية عربية وكردية وتركمانية. واوضحت أن لقاءات الوزير التركي ستناقش كذلك مسألة إعادة إعمار العراق والتعاون المشترك بين بغداد وأنقرة.

يشار الى ان مناطق العراق الشمالية في اقليم كردستان العراق تشهد يوميا معارك على الحدودالعراقية التركية والعراقية الإيرانية بين القوات التركية ومسلحي حزب العمال الكردستاني التركي وهناك قصف بالطائرات الحربية والمدفعية الثقيلة من قبل القوات التركية للحدود العراقية مع تركيا والقرى في داخل الاراضي العراقية.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد اكد لنظيره التركي بن علي يلدرم في مارس الماضي أن القوات الأمنية العراقية "تفرض سيطرتها على كامل الأراضي العراقية وتوجيهه القوات العراقية الاتحادية بالسيطرة الكاملة على الحدود ومنع أي مقاتلين أجانب وان الحدود حالياً مسيطر عليها من قبل قواتنا، ونحن نرفض أي تجاوز على تركيا من خلال أراضينا".
&