: آخر تحديث
شبهات بالتجسس حول طالب الدكتوراه وتسريبه معلومات مهمة

اتصالات بريطانية ـ إماراتية حول هيدجز

تتواصل الاتصالات بين بريطانيا والإمارات على أعلى مستوى للوقوف على مصير طالب معتقل في دبي بتهمة التجسس، وقالت مصادر دبلوماسية إن وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت يتدخل شخصيًا في القضية إنه اتصل بنظيره الإماراتي عبدالله بن زايد.

إيلاف: قالت وزارة الخارجية البريطانية إن طاقمها "يعمل على دعم رجل بريطاني بعد اعتقاله في الإمارات العربية المتحدة. نوفر الدعم لعائلته، ونحافظ على تواصل قريب مع السلطات المحلية. كما أثار وزير الخارجية القضية شخصيًا مع نظيره الإماراتي".

القضية متعلقة بالبريطاني ماثيو هيدجز، وهو طالب دكتوراه في جامعة دورهام، ويبلغ من العمر 31 عامًا. وتحتجزه السلطات الإماراتية في العزل الانفرادي منذ اعتقاله في مطار دبي في مايو الماضي، أثناء مغادرته البلاد بعد انتهاء مدة بحثه في الإمارات.

وقالت صحيفة (التايمز) اللندنية إنه لم يسمح لهيدجز إلا ببضع زيارات من زوجته ومسؤولين من الخارجية البريطانية، بينما مثل أمام محكمة أمن الدولة الإماراتية أول أمس الأربعاء لجلسة استماع من دون توجيه اتهامات ضده. وتم رفع الجلسة حتى موعد آخر خلال هذا الشهر.

الأمن الإماراتي
وقات دانييللا تيادا زوجة هيدجز إنه كان يدرس سياسات الأمن الإماراتي بعد الربيع العربي، وكان على علم بالمخاطر التي تواجهه، وخاصة أنه عاش في دبي مسبقًا. وأفاد بيان أصدرته دانييلا بأن زوجها اعتقل في مايو الماضي في مطار دبي الدولي، بعد زيارة دامت أسبوعين، لإجراء بحث ميداني متعلق بدراسته للحصول على شهادة الدكتوراه.

وقالت تيادا في بيانها إن زوجها يجبر على النوم على الأرض، ولم يسمح له بالاستحمام سوى مرة واحدة خلال الشهر الأول من اعتقاله، وقالت إنه تم منحه فراشًا للنوم بعد ثلاثة أشهر من الحبس الانفرادي.

ذكرت تيادا أن زوجها مثل أمام محكمة في أبوظبي يوم الأربعاء، بعد جلسة أولى لنظر قضيته في الأسبوع الماضي، لكنه لم يبلغ بأي اتهامات موجّهة إليه، وعيّنت المحكمة محاميًا لمراجعة القضية، وأرجأت الجلسة إلى يوم 24 أكتوبر.

تجسس
إلى ذلك، قال مصدر إماراتي مطلع على تفاصيل القضية، غير مصرح له بالحديث العلني لـ(رويترز)، إن هيدجز سيتهم بالتجسس، لكن المحكمة تنتظر أن يراجع محاميه القضية، قبل توجيه اتهامات إليه بشكل رسمي.

وذكرت وسائل إعلام مدعومة من الحكومة في الإمارات، في أواخر سبتمبر الماضي، أن النائب العام أمر بمحاكمة أجنبي متهم بالتجسس من دون أن تكشف عن هويته.

وقالت صحيفة "ذا ناشيونال" التي تصدر باللغة الإنكليزية، إن محققين قالوا إن الرجل كان يحاول الحصول على "معلومات سرية" لوكالة أجنبية، وإنه اعترف بالتجسس أثناء استجوابه.

تفيد بيانات ملف هدجيز الشخصي على موقع جامعة درهام البريطانية أنه طالب دكتوراه في كلية الإدارة الحكومية والشؤون الدولية، وتشمل مجالات بحثه العلاقات بين المدنيين والعسكريين والسياسة والاقتصاد والنزعة العشائرية.

وشارك هدجز في العام الماضي في كتابة مقال، في نشرة أكاديمية عن جماعة الإخوان المسلمين، ومجلس التعاون لدول الخليج العربية.

اعتقال
وكانت الإمارات أعلنت في مايو الماضي إلقاءها القبض على مواطن أجنبي وإحالته على المحاكمة الجنائية العاجلة، بعد ثبوت تخابره مع جهة خارجية، وسعيه إلى الحصول على معلومات سرية عن الإمارات.

وذكرت صحيفة "البيان" الإماراتية حينها، أن النيابة العامة تلقت بلاغًا من مواطن إماراتي اشتبه في أنشطة مريبة لمواطن أجنبي، حيث أثبتت تحقيقات النيابة العامة، ارتكابه جرائم تتعلق بسعيه إلى الحصول على معلومات سرية عن دولة الإمارات في مجالات متعددة.

أشارت الصحيفة إلى أنه "بعد مواجهة المتهم بالأدلة الثابتة ضده، اعترف في التحقيق بما ارتكبه من جرائم وكشف عن الجهة التي يعمل لمصلحتها، ليصدر النائب العام حمد سيف الشامسي بعد ذلك قرار إحالته إلى المحاكمة العاجلة".
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب: بومبيو سيلتقي الملك سلمان لبحث قضية خاشقجي
  2. إيران: لا تعليق لدينا على اختفاء خاشقجي
  3. قراء
  4. الملك سلمان يأمر بإجراء تحقيقات داخلية حول اختفاء خاشقجي
  5. الكربولي للصدر: (يا أيّها الرجلُ الْمُعَلِّمُ غَيْرَهُ..)
  6. القوات الجوية الأميركية متفائلة بشأن مقاتلات أضرّها
  7. الأردن يعيد فتح معبر جابر نصيب الحيوي مع سوريا
  8. مع وجود أزمة النازحين كيف يمكن مقاربة العلاقات اللبنانية السورية؟
  9. الإكوادور تسمح لأسانج بتواصل جزئي مع العالم الخارجي
  10. لندن: التوصل إلى اتفاق حول بريكست أساسي لأمن أوروبا
  11. آخر تكهنات ستيفن هوكينغ: بشر بقدرات خارقة!
  12. نائبات إماراتيات: النساء أكثر عرضة لفقدان وظائفهنّ بسبب الأتمتة
  13. تغييرات بأمن القصور بعد أخطاء مهنية داخل إقامات ملكية
  14. السلطات الجزائرية تعتقل جنرالات بارزين بعد اقالتهم
  15. الملك سلمان يهاتف أردوغان: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا
  16. هيئة تحرير الشام في إدلب: نتمسّك بخيار
في أخبار