نصر المجالي: وسط ضجة من الجهات المتطرفة في كلا المعسكرين، تزوج الممثل الإسرائيلي تساحي هاليفي الذي يتحدث العربية بطلاقة من الإعلامية لوسي أهريش التي تقدم برنامجا إخباريا بالعبرية في التلفزيون الإسرائيلي بعد قصة حب استمرت أربع سنوات.&

وقال أصدقاء لأهريش وهاليفي أحد أبطال مسلسل (فوضى) الذي يحكي المواجهات بين الفلسطينيين والاستخبارات الإسرائيلية إنهما أبقياها طي الكتمان لتجنب السقوط ضحية للحساسيات والتباينات الثقافية، وخشية إثارة ردّات فعل حادة.

ومزح الزوجان في بطاقة الدعوة لحفل زفافهما، التي نقلت عنها صحيفة (إسرائيل اليوم) قولهما فيها "نحن نوقع اتفاق سلام"، وكثيرا ما غذى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ عقود التوترات بين اليهود الذين يمثلون الأغلبية في إسرائيل والعرب الذين يمثلون 20 بالمئة من السكان.

وتشير أحدث بيانات متاحة عن سجلات الزواج إلى أن 23 زيجة فقط من بين 58 ألف زيجة، تمت بين يهود وعرب في عام 2015.

وهنأت صحيفة (يديعوت أحرونوت) الأكثر مبيعا في إسرائيل العروسين بـ"مبروك" بحروف عبرية على صفحتها الأولى. لكن أرييه درعي الحاخام اليهودي المتشدد ووزير الداخلية وهو المنصب الذي يراقب تسجيل السكان في إسرائيل انتقد الزواج.

ضد الزواج

وقال في حديث مع إذاعة الجيش الإسرائيلي "هذا شأنهما الخاص. لكن كيهودي يتعين أن أخبرك بأنني ضد مثل هذه الأمور لأننا يتعين علينا الحفاظ على الشعب اليهودي".

وأضاف: "أطفالهما سيكبرون ويدخلون المدارس وبعد ذلك سيرغبون في الزواج وسيواجهون مشاكل صعبة".

يذكر أن المذيعة لوسي شاركت في العام 2015 في قائمة مشعلي المشاعل في مراسم يوم إعلان قيام دولة إسرائيل.&

إذ في كلّ عام، يتم اختيار ممثّلين ليشعلوا 12 شعلة، بفضل مساهمتهم للمجتمع الإسرائيلي وللدولة، ويحظون باحترام كبير في أحد أهم المراسم التي تحدث في إسرائيل كلّ عام.

وتعرف أهريش، التي تتحدث العبرية بطلاقة دون لكنة، بآرائها المناهضة للعنصرية، وبكونها تدعم التعايش والمساواة، وهي تعبّر أحيانا عن مناهضتها للعنصرية والعنف من كلا الجانبين، سواء من المجتمع اليهودي أو من المجتمع العربي.

وقد انتقدت أكثر من مرّة بشدّة تصريحات وأعمال أعضاء الكنيست العرب الذين يعتبرون أكثر تطرّفا، مثل حنين زعبي، بل ودعمت بشكل علني عقوبة الإعدام للإرهابيين (الفلسطينيين واليهود على حدٍّ سواء).

ابنة ديمونا

وكانت لوسي أهريش وُلدت في 18 سبتمبر 1981 لوالدين من الناصرة هما معروف وسلوى أهريش، في ديمونا، جنوب إسرائيل، وهي مقدمة النشرة الرئيسيَّة في القناة الدولية آي24 نيوز الإنكليزية، والمديرة المسؤولة عن النشرات الإخبارية في القناة باللغتين الإنكليزية والعربية.

ودخلت الحقل الإعلامي منذ أكثر من عشرة أعوام، لتشكل علامة فارقة في مجتمعها كونها العربية الإسرائيلية الأولى التي دخلت المعترك الإعلامي من باب تقديم النشرة الإخبارية باللغة العبرية في تلفزيون القناة العاشرة الإسرائيلية.

وتلقت لوسي تعليمها الابتدائيّ وحتّى الثانوية العامة في مدارس ديمونا التي يقطنها سكان يهود. وكانت حصلت على اللقب الأول في المسرح والعلوم السياسية من الجامعة العبرية في القدس.&

وأنهت مسيرتها بالحصول على شهادة في حقل الإعلام، حيث درست الصحافة في مدينة تل أبيب قبل أن تسافر إلى ألمانيا كي تتدرّب في الإذاعة الألمانية.

مسيرتها المهنية

عملت بعد عودتها إلى إسرائيل مدة قصيرة جدًا لم تتعدَّ الأسبوعين في صحيفة (يديعوت أحرونوت)، إحدى أكبر الصحف الإسرائيلية، كمراسلة لشؤون المواطنين العرب في إسرائيل، وتلقّت في أعقاب ذلك، عرضًا للعمل في القناة الإسرائيلية العاشرة كمقدِّمة نشرة الأخبار باللغة العبرية، ومع الوقت عملت أيضًا مراسلة للشؤون الفلسطينية.

واستمرّ مشوار لوسي أهريش في القناة العاشرة عاماً ونصف العام، انضمّت بعدها إلى غاي بينيس، أحد الإعلاميين المشهورين، في تقديم برنامج، وتزامن ذلك مع التحاقها بالعمل في سلطة البث الإسرائيلية (التلفزيون الإسرائيلي الرسمي).

محطاتها الإعلامية

قدمت برنامج "فريق الأحلام" مع جاكي ليڤي ودرور رفائيل حيث كانت تستضيف أكاديميين، ومحللين، وممثلين، وغيرهم. قدمت برنامجًا للأطفال والشبيبة "النشرة" في القناة الأولى التابعة لسلطة البث الإسرائيلية.

كما شاركت عام 2009 عمونائيل روزين، ومايا بنغال في تقديم البرنامج الصباحي في إذاعة إيكو FM99. وشاركت يوئاڤ ليڤي عام 2012 في تقديم البرنامج الصباحي "يوم جديد" على شاشة القناة الثانية، وشاركت في المسلسل الإسرائيلي الكوميدي "ارتاحي" (بالعبرية: תנוחי) الذي كانت تبثه&قناة الكوابل الإسرائيلية "هوت" (HOT) مثّلت فيه شخصية "جهاد"، وفي البرنامج الكوميدي "خارج القانون" (بالعبرية: מחוץ לחוק) إلى جانب روعي ليڤي.

بدأت عام 2013 بتقديم النشرة الرئيسية في القناة الدوليّة i24news أصبحت عام 2014 المقدمة الرئيسية لبرنامج "حوار اليوم" على القناة الثانية.

شخصية جريئة&

وحسب (ويكيبيديا)، تتميّز أهريش بشخصية جريئة، وقد سطع نجمها محليًا بعد محاورتها صحافيًا من قطاع غزة خلال حرب إسرائيل الأخيرة التي شنّتها على غزة والتي أطلقت عليها اسم "الجرف الصامد"، فقد وجّهت خلال هذا الحوار نقدًا لاذعًا لحركة حماس، واتهمتها باستخدام المواطنين الفلسطينيين دروعًا بشريَّة، ودعت سكان غزة لوضع حدٍّ لمعاناتهم، وطالبتهم بالتمرد على حكم حماس في غزة.

شاركت لوسي أهريش بالإضافة إلى عملها الإعلامي في بعض الأفلام السّينمائيَّة: تحت حرف الشمس، عراباني، سعادة مغطّاة بلحاف، شرف العائلة (فيلم أعدّته مجموعة من الطلاب الجامعيين أثناء الدّراسة) وحرب الزومبي العالمية (بالإنجليزية: World War Z) لعبت فيه دور امرأة فلسطينيَّة.