: آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحف اليومية الصادرة الاثنين

تغييرات بأمن القصور بعد أخطاء مهنية داخل إقامات ملكية

تشرع "إيلاف المغرب" في قراءة الصحف اليومية الصادرة الاثنين بصحيفة "المساء"، التي خصصت موضوعها الرئيس للحديث عن حصول تغييرات بأمن القصور، نتيجة وقوع أخطاء مهنية داخل إقامات ملكية.

إيلاف من الرباط: مصدر مطلع ذكر للصحيفة أن هذه التغييرات، بوشرت بعد الاستماع إلى عناصر بالأمن ومسؤولين بخصوص هذه الأخطاء، من طرف أعضاء مفتشية تابعة للمديرية العامة للأمن الوطني، لاتخاذ القرارات التأديبية المناسبة في حق العناصر التي تبث تقصيرها في أداء مهامها.

واستنادا للمصدر ذاته، فإن التغييرات الأمنية التي همت مديرية القصور، جاءت بعد تغييرات داخل فيالق الشرف، التي تعمل بالقصور الملكية،  خصوصا بالجهاز الحساس الذي يسهر على تحركات وأمن الملك، سواء داخل القصور الملكية أو خارجها، إذ أشرف الجنرال محمد حرمو قائد الدرك الملكي على الترتيبات الخاصة بتغييرات فيالق الشرف بشكل شخصي، لكونه خبر العمل داخل دهاليز الإقامات الملكية، وترتيب الإجراءات الأمنية في المواكب الرسمية. 

الحكومة تلغم مشروع قانون المالية الجديد

انتقدت صحيفة "العلم" لسان حزب الاستقلال المعارض مضامين مشروع قانون المالية الجديد، الذي تمت مناقشته في المجلسين الحكومي والوزاري، من المنتظر عرضه على البرلمان للمصادقة يوم 20 أكتوبر الجاري، وقالت إن الحكومة لغمته بحزمة من الزيادات.

ومن بين التدابير المادية الواردة في مشروع قانون مالية سنة 2019، حسب الصحيفة، الزيادة في الضريبة السنوية على السيارات، المعروفة بـ"لافينيت"، حيث ستصبح قيمة الضريبة على العربات المستخدم فيها البنزين، والتي تبلغ قوتها الجبائية أقل من ثمانية أحصنة 400 درهم، عوض 350 درهما، أما بالنسبة للعربات ذات محرك الغزوال فإنها ستعرف زيادة هي الأخرى ب50 درهما لتصبح 750 درهما عوض 700 درهم الحالية.

كما ضمت إجراءات مشروع قانون المالية، رفع مداخيل الضريبة على الشركات بـ5.4 مليارات درهم، ورفع مداخيل الرسوم الداخلية على الاستهلاك ب1.8 في المائة إلى جانب رفع مساهمة الدولة بملياري درهم.

بدورها ستعرف الرسوم الداخلية على استهلاك السجائر ارتفاعا في مشروع قانون المالية، حيث تعتزم الحكومة رفع هذه الضريبة إلى 60 في المائة من ثمن البيع، وهو ما ينتظر أن يدفع موزعي السجائر إلى إلى التعويض برفع أسعارها.

وفي قطاع العقار، فرض مشروع قانون المالية إقرار الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة للأشخاص الذين يشيدون عقارات بهدف الاستغلال الذاتي وليس للبيع، كما يهم القرار الشركات العقارية والتعاونيات، ويستثني البقع الأرضية التي لا تتجاوز مساحتها  300 درهم التي أعفاها القانون من أداء الضريبة على القيمة المضافة.

لغز "الفانتوم" ينكشف تدريجيا

سلطت  صحيفة "أخبار اليوم" الأضواء على  بعض أسرار لجوء المنظمات الإجرامية الدولية المتخصصة في تهريب المخدرات الصلبة إلى الاتجار غير المشروع في الشباب المغاربة، بتهجيرهم إلى اسبانيا على متن القوارب السريعة المعروفة بلقب " الفانتوم" (الشبح)، مقابل مبالغ مالية مهمة.

وأوضحت في معالجتها لهذا الموضوع، أن السبب الرئيس يتمثل في سعي "أباطرة" تهريب الحشيش من الشمال المغربي إلى الجنوب الإسباني إلى الاستثمار في الهجرة السرية بهدف تدارك الخسائر الكبيرة التي لحقتهم منذ شهر يناير 2017، بعد أن أقدمت الأجهزة الأمنية الإسبانية، بتنسيق مع نظيراتها المغربية، ووكالة حماية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، على ضرب البنيات التحتية لهذه الشبكات الإجرامية في مضيق جبل طارق.

وفي خضم هذه التطورات، فقدت الشبكات الإجرامية صوابها بعد اعتقال 1454 مهربا مشتبها بهم، أو متواطئين معها في سنة 2017 فقط، وحجز 263 عربة و45 قاربا من نوع "فانتوم"، و9 دراجات مائية سريعة، و90 زورقا من مختلف الأنواع، لذلك حذرت النيابة العامة الإسبانية من إمكانية انتقال هذه الشبكات إلى استعمال العنف بعد الضربات الأمنية القوية، التي وجهت إليها، موضحة أنه في سنة 2015 حجزت لدى المهربين 110 قطع سلاح.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. شعبية ماكرون تنخفض إلى 25 في المئة
  2. رسميا... العلماء يعيدون تعريف الكيلوغرام
  3. القمة العالمية للتسامح تدعو إلى مكافحة التطرف الفكري
  4. نتانياهو في محاولة أخيرة لإنقاذ حكومته
  5. مقتل نحو 15 ألف روسي في حوادث سير العام الحالي
  6. الخارجية الأميركية: لم نتوصل إلى خلاصة نهائية في قضية خاشقجي‎
  7. الكونغرس قد يجبر نائبة من أصل صومالي على خلع حجابها
  8. وفاة متظاهرة وإصابة 47 شخصاً خلال تظاهرات في فرنسا
  9. ترمب: تسليم غولن ليس قيد الدراسة
  10. خامنئي: عراق مستقل قوي ومتطور مفيد لإيران
  11. ولكواليس
  12. العاهل المغربي يعين إدريس الكراوي رئيسا جديدا لمجلس المنافسة
  13. فيضانات هائلة حفرت ودياناً عميقة في سطح المريخ
  14. الصين وروسيا وكندا على رأس البلدان التي ترفع حرارة الأرض
  15. اتهام الأردن بـ
  16. رئيس وزراء إسبانيا يحل الاثنين بالرباط في زيارة رسمية
في أخبار