أعلن موقع ويكيليكس الأحد أن حكومة الإكوادور قررت السماح لمؤسسه جوليان أسانج، اللاجئ في سفارتها في لندن منذ 2012، بأن يستعيد جزئيًا القدرة على التواصل مع العالم الخارجي.

إيلاف: قال ويكيليكس في بيان إن "الإكوادور أبلغت مدير النشر في ويكيليكس جوليان أسانج بأنها ستنهي نظام العزل، الذي كان مفروضًا عليه، وذلك عقب اللقاء الذي جرى الجمعة بين مسؤولين كبار&في الأمم المتحدة والرئيس الإكوادوري لينين مورينو".

زملاؤه يرحبون
بحسب الموقع الإلكتروني، فإن الاجتماع جرى بين مورينو وكل من المفوض السامي في الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي والمقرر الخاص لحماية الحق في حرية التعبير ديفيد كاي.

نقل البيان عن رئيس تحرير ويكيليكس كريستن هرافنسون ترحيبه بهذا القرار "الإيجابي"، وتعبيره في الوقت نفسه عن "قلقه الشديد لأن حرية التعبير (لأسانج) لا تزال مقيّدة".

لجأ أسانج، الأسترالي البالغ من العمر 47 عامًا، إلى سفارة الإكوادور في لندن عام 2012، لتجنّب تسليمه إلى السويد، حيث كان مطلوبًا في دعوى اعتداء جنسي، وهي تهمة نفى دومًا أي تورط له فيها، مؤكدًا أن دافعها سياسي، ويمكن أن تؤدي إلى تسليمه إلى الولايات المتحدة وسجنه على خلفية نشر موقع ويكيليكس وثائق سرية أميركية في 2010.

إخلال بالوعود
في مارس المنصرم، قطعت الإكوادور قدرة أسانج على التواصل مع العالم الخارجي، وذلك بعدما أخلّ بتعهد قطعه في 2017 بعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى، طالما هو موجود داخل سفارتها.

أثار أسانج استياء الإكوادور عندما أغضب الحكومة الإسبانية بإعلانه تأييده القادة الانفصاليين في منطقة كاتالونيا التي حاولت عبثًا الاستقلال عن مدريد في العام الماضي.
&