القدس: ألغت المحكمة العليا الإسرائيلية الخميس قرارا منعت بموجبه طالبة أميركية من دخول اسرائيل بسبب دعمها المفترض لحملة مقاطعة تستهدف الدولة العبرية.

ورد القضاة الثلاثة، بموجب القرار، على طلب الطعن الذي تقدمت به لارا القاسم (22 عام) والتي وصلت إلى مطار تل أبيب في الثاني من &تشرين الأول/أكتوبر وبحوزتها تأشيرة للدراسة في جامعة القدس العبرية لكنها منعت من دخول اسرائيل.

وقضت المحكمة بأن قرار منعها من دخول البلاد "غير مقبول وتم ألغاؤه".

وتقدمت الطالبة بطلب الطعن بالقرار يوم الأحد الذي كان حدد لطردها من مركز الهجرة في المطار حيث تم احتجازها لمدة أسبوعين.

وتعد هذه القضية الأكثر تداولا في الإعلام والمتعلقة بمنع الدخول الى البلاد بموجب قانون مثير للجدل صدر في عام 2017 والقاضي بمنع مناصري حركة "بي دي اس" الداعية لمقاطعة اسرائيل إقتصاديا وثقافيا وعلميا إحتجاجا على احتلال الأراضي الفلسطينية.&

وقادت القاسم في عام 2017، أثناء دراستها في فلوريدا (جنوب شرق الولايات المتحدة)، فرع "طلاب من أجل العدالة في فلسطين" وهي منظمة تقوم بتنظيم حملات لمقاطعة إسرائيل، لكنها قالت إنها تركت المنظمة.

وأشار محامي القاسم، خلال جلسة استماع المحكمة العليا الأربعاء، أن على الدولة أن تبدي تفهما حيال تطبيق القانون ضد مؤيدي الحركة.

وقال المحامي يوتام بن هيليل "لماذا تأتي إلى إسرائيل من أجل الدعوة إلى مقاطعة؟" هذا البلد.

وكانت احدى المحاكم في تل أبيب رفضت الجمعة طلب الاستئناف الذي قدمته الطالبة للاعتراض على منعها من دخول الأراضي الإسرائيلية.&

وأنتقدت جامعة القدس، حيث تريد القاسم الدراسة، قرار السلطات مشيرة إلى أن وجود طلاب أجانب يقدم جرعة "أوكسجين" للهيئات الإسرائيلية وأن وجودهم هو وسيلة لمواجهة حملة المقاطعة.