نصر المجالي: قدم الرئيس الإيراني حسن روحاني رسالة تتضمن أسماء 4 وزراء مقترحين للتصويت على الثقة بشأنهم لشغل وزارات شاغرة، ويأتي التعديل الجديد لإرضاء مجلس الشورى الذي يطالب الحكومة بحلول حاسمة للأزمة الاقتصادية.&

وقالت وسائل الإعلام الإيرانية إن الوزراء الأربعة الذين اقترحهم روحاني هم: محمد شريعتمداري لوزارة التعاون والعمل والضمان الاجتماعي، فرهاد دج بسند لوزارة الاقتصاد والمالية، رضا رحماني لوزارة الصناعة والتجارة والمناجم، محمد اسلامي لوزارة الطرق واعمار المدن.

وقالت وكالة (فارس) إنه وفقا للنظام الداخلي لمجلس الشورى الاسلامي هنالك فرصة اسبوع واحد امام النواب لبحث برامج الوزراء المرشحين في اطار اللجان التخصصية ومن ثم يبحث المجلس اهليتهم في اجتماع علني.

كلام واعظي

يشار إلى أن&مكتب الرئيس الإيراني محمود واعظي، كان اشار الى التعديل الحكومي في تصريحات له في أغسطس الماضي، موضحًا أن "التغيير سيشمل الفريق الاقتصادي للحكومة".

وحينذاك، قال واعظي للصحافيين، عقب اجتماع للحكومة الإيرانية، بشأن التقارير التي تحدثت عن تراجع روحاني حول إجراء تعديلات على حكومته، إن "روحاني يدرس أسماء عديدة لإدخال تعديلات على حكومته في الوقت المناسب، وهذا التغيير سيشمل الفريق الاقتصادي".

وأفاد بأنه "بعد انسحاب أميركا من الاتفاق النووي وإعادة فرض بعض العقوبات، وكذلك الحرب النفسية والمعلومات والدعاية الكاذبة ضد طهران، فإن كل ذلك يؤكد بأننا بحاجة إلى مجلس وزراء يتناسب مع الظروف الجديدة".

ونوه مدير مكتب الرئيس الإيراني إلى أن "بعض أعضاء الحكومة الذين اختارهم السيد روحاني في ظل الظروف العادية سابقًا، يجب تغييرهم في هذه الظروف الجديدة"، مشيرًا إلى أن "الوزراء الذين سيطالهم التغيير سيحددهم الرئيس حسن روحاني".

وكان تقرير نشره موقع وكالة أنباء (نامه نيوز)، المقرب من التيار المتشدد، كشف عن أن روحاني تراجع عن إجراء تغييرات في تشكيل حكومته، التي تعهد بها خلال فترة الاحتجاجات التي اندلعت ضد حكومته في الـ20 من يونيو الماضي، بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية، وانهيار العملة المحلية، وعدم قدرة الحكومة على ضبط سوق صرف العملات الأجنبية.
&