في مبادرة تروم إبراز جمالية مدينة تاملالت الواقعة بين مراكش وقلعة السراغنة، قام فنانون تشكيليون مغاربة برسم ممرات للراجلين باستخدام تقنية ثلاثي الأبعاد (3D).

إيلاف من الرباط: يقول عبد الجبار العسري، فنان تشكيلي لـ"إيلاف المغرب":"قررنا الانخراط في هذه المبادرة بعدما قمنا بإنجاز ملف متكامل حولها تم تقديمه إلى المجلس البلدي، لنبدأ العمل على امتداد 15 يومًا، شملت ممر الراجلين فضلًا عن القيام بجداريات كشكل تعبيري من أشكال التعبير عن قيمة الفن والجمال".

يثني العسري على عمل الفنانين الذي يرسخ لثقافة عبور الطرق لدى السكان، من خلال احترامهم للممرات المخصصة لهم حفاظًا على سلامتهم وتفاديًا لوقوع العديد من حوادث السير في محيط ثانوية تاملالت التأهيلية.

&

&

&

&

يضيف الفنان ورئيس جمعية تساوت للفنون التشكيلية قائلًا: "هو أسلوب متحضر نهجه عدد من الدول التي تعتمد تقنية ثلاثي الأبعاد في مجالات كثيرة تخدم المصلحة العامة".

عن كيفية استقبال سكان تاملالت لهذه الخطوة ومدى تجاوبهم معها، يقول إنها حققت هدفها المنشود، لكونها لقيت استحسان شريحة كبيرة من المواطنين إضافة إلى السائقين الذين عبّروا عن فرحتهم، وهو ما جعل صداها يتجاوز حدود المدينة، حيث عبّر عدد من المواطنين عن رغبتهم في الاستفادة منها، لتشمل ربوع المملكة.

&

&

&

يرى العسري أن تطبيق تقنية ثلاثي الأبعاد مسألة متاحة وجد سهلة بهدف تطبيقها من طرف فنانين تشكيليين على نطاق واسع في مختلف المدن والمناطق، شريطة الالتزام بقواعد العمل ضمن المنظور وعاملي الظل والضوء.

&

&

&

حول تطبيق أفكار فنية جديدة لفائدة السكان، يضيف قائلا "نحرص على تقريب الفنون التشكيلية منهم بشكل تدريجي من خلال تدريسها للفئات العمرية من 8 سنوات وصولًا الى شريحة المتقاعدين، فالفن عمومًا شيء جد راق من السهل مزاولته، وهو وسيلة ناجعة من أجل تذوق الجمال وتطوير الذات بشكل إيجابي".
&