الدوحة: أعربت وزارة الخارجية القطرية الاثنين عن أملها في أن تكون جريمة قتل جمال خاشقجي "جرس إنذار للجميع"، في أول تعليق للدوحة على مقتل الصحافي السعودي.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة لولوة الخاطر إن قطر تثق بالتحقيق التركي في القضية.

وكانت السعودية ومعها الامارات والبحرين ومصر قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر في 5 يونيو 2017، بعدما اتهمت الإمارة بدعم تنظيمات متطرفة في الشرق الاوسط، وهو ما نفته الدوحة.

ولدى سؤالها في "تشاتام هاوس"، المعهد الملكي البريطاني للشؤون الخارجية، حول حال العلاقة بين الدوحة والرياض على ضوء مقتل خاشقجي، ردّت الخاطر "لا أعتقد أن شيئا قد تغّير. نحن نأمل في أن يكون ذلك جرس إنذار للجميع".

وتوجّهت الخاطر "بالتعازي لعائلة الصحافي وأصدقائه".

وجاء تعليق لولوة الخاطر خلال حلقة نقاش بعنوان "سياسة قطر الخارجية: موازنة التحالفات الجديدة في منطقة مضطربة".

وردّت الخاطر لدى سؤالها عما يجب، باعتقادها، أن يكون عليه رد بريطانيا والدول الأوروبية قالت "لقد أصدرت المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا بيانا مشتركا، وأعتقد أن هذا البيان، في الوقت الراهن، يلخّص ما يطالب به الجميع".

وقالت الخاطر "نريد تحقيقا شفافا"، وأضافت "نحن نثق في القضاء التركي وأعتقد أن الجميع يترقّب بفارغ الصبر ما سيتم إعلانه غدا" الثلاثاء.

وأعلنت الرياض السبت أنّ خاشقجي قُتل داخل قنصليتها في إسطنبول في 2 أكتوبر إثر وقوع شجار و"اشتباك بالأيدي" مع عدد من الأشخاص داخلها.
&