الرياض: قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن المملكة العربية السعودية ملتزمة بإجراء تحقيق شامل في قضية الصحافي جمال خاشقجي.

وأضاف الجبير،&متحدثا لصحافيين بعد لقاء مع نظيره الإندونيسي في جاكرتا،&"سيتم القبض على كل المسؤولين عن حادثة خاشقجي وسنتخذ الخطوات اللازمة لضمان عدم تكرارها".

وأكد الجبير&أن جريمة مثل قتل الصحافي جمال خاشقجي "يجب ألّا تتكرر بعد اليوم"، متعهدا بإجراء تحقيق "معمق وشامل" في القضية.

والأحد أكد وزير الخارجية السعودي، في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز الاميركية، أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز "مصمم على الانتهاء من هذا التحقيق، ومصمم على تأكيد الحقائق، ومصمم على محاسبة المسؤولين، ومصمم على وضع سياسات وإجراءات في الأجهزة الأمنية لمنع تكرار ما حدث مرة أخرى".&

وأكد الجبير أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان "لم يكن على علم" بالعملية التي حصلت في القنصلية السعودية في اسطنبول في 2 أكتوبر.

وأشار الجبير في المقابلة إلى أنّ المملكة ستواصل إصدار المعلومات بشأن القضية عند توفرها. وقال إن "تضارب التقارير عن خروج خاشقجي من القنصلية دفعنا للتحقيق".

وأضاف "نجهل تفاصيل كيفية حصول ذلك. نجهل مكان وجود الجثة". وتابع أن النائب العام السعودي أمر باعتقال 18 شخصا في "خطوة أولى في رحلة طويلة".&

ووصف الجبير خلال المقابلة مقتل خاشقجي بأنه "خطأ جسيم". واضاف أن "الأفراد الذين قاموا بذلك قاموا به خارج إطار صلاحياتهم. تم ارتكاب خطأ جسيم ازداد جسامة عبر محاولة إخفائه".&