دبي: انتخب المغرب اليوم الاثنين في دبي لولاية جديدة بمجلس الاتحاد الدولي للاتصالات كما تم انتخاب المهندس حسن طاليب رئيس قسم المراقبة التقنية بالوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، عضوا بلجنة لوائح الراديو بالاتحاد.

جاء ذلك في إطار أشغال مؤتمر المندوبين المفوضين للاتحاد الدولي للاتصالات 2018 في دورته ال 20،الذي يشارك فيه المغرب بوفد يرأسه محمد أيت سفير المغرب بالامارات العربية المتحدة، ويتشكل من ثلاثة قطاعات هي وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، والوكالة الوطنية لتقنين المواصلات،والهيئة العليا للاتصال السمعي البصري.

وتم انتخاب المغرب مجددا بمجلس الاتحاد الدولي للاتصالات بعد حصوله على 133 صوتا، واحتلاله المركز الثالث بفارق ضئييل عن المركزين الاول والثاني، فيما انتخب المهندس طاليب، عضوا بلجنة لوائح الراديو بالاتحاد بعد احتلاله المركز الاول وحصوله على 130 صوتا.

وقال السفير محمد آيت وعلي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إن هذه النتيجة الايجابية والمشرفة على مستوى الاتحاد الدولي للاتصالات تعكس مدى التقدم الذي يعرفه المغرب في مجال الاتصالات التي جعلت منها المملكة رافدا اساسيا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة وذلك بدعم من استراتيجية المغرب الرقمي.

وأضاف السفير المغربي أن الدول المنضوية تحت لواء الاتحاد الدولي للاتصالات اعترفت بشكل واضح وجلي بهذا التقدم وذلك بتصويتها على منح ولاية جديدة للمغرب في المجلس وانتخاب طاليب عضوا بلجنة لوائح الراديو.

وشهدت الانتخابات المتعلقة بالمجلس ولجنة لوائح الراديو بالاتحاد منافسة قوية بين الدول المرشحة تمكن فيها المغرب من تحقيق هذا الفوز مما يعكس حضوره على الساحة الدولية بصفة عامة والافريقية على وجه الخصوص.&

وتجدر الاشارة الى أن دبي، احتضنت الخميس الماضي حفل استقبال للترويج لملفي ترشيح المغرب المتعلقين بمجلس الاتحاد الدولي للاتصالات ولجنة لوائح الراديو بالاتحاد ترأسه السفير أيت وعلي وحضره الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات، هولن زهاو ورؤساء وفود ومندوبون مشاركون في المؤتمر من مختلف الجنسيات.

وكانت أشغال مؤتمر المندوبين المفوضين للاتحاد الدولي للاتصالات 2018 في دورته ال20، انطلقت الاثنين الماضي بدبي وتتواصل الى غاية 16 نوفمبر يتم خلالها انتخاب فريق الإدارة العليا للمنظمة والدول الأعضاء في المجلس وأعضاء لجنة لوائح الراديو.

والاتحاد الدولي هو منظمة دولية تعنى بتطوير مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات و الاتصال علاوة على توزيع نطاقات الترددات المتعلقة بالراديو.