أجرى القائد العام للقوات المسلحة العربية الليبية، المشير خليفة حفتر، محادثات في موسكو، يوم الأربعاء، مع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، تناولت المستجدات على الساحة الليبية، وسبل حل الأزمة القائمة هناك إلى جانب جهود مكافحة الإرهاب.

وقال بيان لمكتب إعلام القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية، إن المشير حفتر وصل على رأس وفد رفيع إلى العاصمة الروسية موسكو للقاء كبار المسؤولين وبحث المستجدات على الساحتين&المحلية والدولية والعلاقات الثنائية بين البلدين.

وأضاف البيان أن هذه الزيارة تأتي قبل مشاركة حفتر في مؤتمر باليرمو الدولي الخاص بالأزمة الليبية، المرتقب انعقاده يومي 12و13 من الشهر الجاري.

يذكر أن رئيس مجموعة الاتصال الروسية المعنية بالتسوية الليبية، ليف دينغوف، كان أعلن مؤخرا، أن حكومة الوفاق الوطني الليبية، والمشير حفتر يعولان على مساعدة روسيا في مجال التعاون العسكري التقني، وتوجها لطلب المساعدة العسكرية من روسيا.

وتعاني ليبيا، منذ سقوط نظام العقيد معمر القذافي عام 2011، انقساما حادا في مؤسسات الدولة بين الشرق، الذي يديره البرلمان الليبي بدعم من الجيش الوطني بقيادة المشير خليفة حفتر، والغرب الذي تتمركز فيه حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا، والتي فشلت في الحصول على ثقة البرلمان.

واتفقت الأطراف الليبية، في مؤتمر بباريس في مايو الماضي، على إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية بحلول 10 ديسمبر المقبل، على أن يسبقها وضع الأسس الدستورية للانتخابات واعتماد القوانين الانتخابية الضرورية بحلول 16 سبتمبر، وذلك وفق مخرجات اجتماع باريس في التاسع والعشرين من مايو الماضي.