: آخر تحديث
حزب الرئيس صالح يختار رئيسا بديلا عنه ويغير إسمه

بغداد تأمل من معرضها الدولي عقودا بملايين ومساهمات بالإعمار

أسامة مهدي: يفتتح معرض بغداد الدولي غدا السبت ابوابه بمشاركة 100 دولة و700 شركة في اول فعالية له بعد تحرير البلاد من احتلال تنظيم داعش الارهابي لمناطق شاسعة من أراضيها وهي تتطلع  لتعزيز اقتصادها في ظل تحديات اعمار ما دمرته الحرب ضد التنظيم والتي تتطلب مبلغ 100 مليار دولار. فيما انتخب حزب التحالف من أجل العدالة والديمقراطية الذي أسسه وترأسه الرئيس العراقي برهم صالح عام 2017 آرام قادر رئيسا له خلفا لصالح وغير اسمه الى التحالف الوطني.

وتنطلق السبت فعاليات معرض بغداد الدولي بدورته  الخامسة والاربعين وتستمر عشرة ايام برعاية رئيس الحكومة عادل عبد المهدي ومشاركة 18 دولة واكثر من 700 شركة تمثل قطاعات مختلفة.

وتُنظم هذه الدورة من المعرض تحت شعار "عازمون على البناء والاعمار كما التحرير والانتصار" بمشاركة فاعلة من دول العالم وخاصة الاوروبية وشركات متخصصة ونوعية كما قالت وزارة التجارة العراقية في بيان صحافي تابعته "إيلاف" منوهة الى ان "هناك رغبة كبيرة من الدول والشركات للمشاركة في الدخول للسوق العراقية من أجل المساهمة في إعمار البنى التحتية والبنى المدمرة نتيجة العمليات العسكرية التي شهدت تحرير الاراضي العراقية من العصابات الارهابية".

وأشارت الوزارة الى ان دورة المعرض هذه ستكون مختلفة عن الدورات السابقة من خلال المعدات والتجهيزات الجديدة والبرامج التي ستنطلق اثناء الدورة الدولية والتي ستكون مفاجئة للجمهور الزائر بحسب قولها .. موضحة انها لن تكون فقط للاطلاع على الشركات والترويج وانما "ستكون دورة ثقافية بامتياز لتحقيق تقدم العراق والبدء بتنمية حقيقية لكل قطاعات الدولة ومفاصلها من بنى تحتية ومبانٍ ومدن الى بناء النفس وبناء الانسان العراقي الجديد" كما قالت. 

أمل باتفاقات تجارية وتصنيعية

وأضافت وزارة التجارة أن معرض بغداد الدولي يهدف الى إيصال الحقيقية لكل دول العالم ان العراق أصبح بخير وأمان ويسعى جاهداً للنهوض بواقعه الاقتصادي والانفتاح على جميع الدول والشركات وعلى جميع الصعد التجارية والاقتصادية . 

وابلغ مسؤول عراقي "إيلاف" ان بلاده تأمل بتوقيع اتفاقات تجارية وتصنيعية بملايين الدولارات مع الدول والشركات المساهمة في دورة المعرض الحالية في مختلف المجالات.

واشار الى ان فعاليات المعرض تمثل دافعا معنويا مهما لتزامنها مع تحرير العراق من الإرهاب نهائيا والبدء بالصفحة الثانية من التحضير للاستقرار وإعادة الإعمار لتأهيل  المدن المحررة ومساعدة أهلها على تجاوز إشكاليات المرحلة السابقة وهو ما يسعى إليه العراق اليوم من خلال دعوة كل الدول والشركات العربية والدولية للإسهام في إعادة إعمار هذه المدن وإقامة المشاريع الاقتصادية بالاشتراك مع القطاع الخاص العراقي.

ومعرض بغداد الدولي مخصص لاقامة الفعاليات والمهرجانات الدولية ويقع على ارض واسعة في حي المنصور وسط العاصمة العراقية حيث تعرض  سنويا على ارضه دول عديدة منتوجاتها وخدماتها.

كان أول معرض زراعي وصناعي اقيم على ارض معرض بغداد الدولي الحالي في عام 1957 ونظمه لواء بغداد حينذاك .. وفي عام 1959 تأسست مصلحة المعارض العراقية واقيم معرض للاحتفال بثورة 14 (يوليو) عام 1958 ذكرى قيام الجمهورية العراقية .. وفي عام 1964 تم تغيير اسم المعرض إلى معرض بغداد الدولي.

وقد تأسست الشركة العامة للمعارض العراقية عام 1959وكانت تسمى آنذاك مديرية مصلحة المعارض العراقية وانضمت الشركة عام 1971 إلى عضوية اتحاد المعارض الدولية الذي يقع مقرها في باريس.

وقد أقيم أول معرض عراقي دولي عام 1964 في بغداد بمشاركة أربع دول عربية واستمرت الدورات تعقد سنويا حتى دخول القوات الأميركية إلى البلاد عام 2003 حين توقفت لعدم استقرار الوضع الأمني في بغداد وتعرض معظم مرفقاته الى الدمار بسبب عمليات السلب والنهب في إعقاب احداث ذلك العام.

لكن محافظة بغداد اخذت على عاتقها إعادة إعمار وتأهيل وترميم منشآت المعرض بكلفة بلغت 65 مليون دولار .

حزب الرئيس برهم صالح يختار رئيسا بديلا عنه ويغير اسمه

انتخب حزب التحالف من أجل العدالة والديمقراطية الذي أسسه وترأسه الرئيس العراقي برهم صالح أواخر عام  2017 اليوم القيادي فيه آرام قادر رئيسا له خلفا لصالح وغير أسمه الى التحالف الوطني.

وانتخب الحزب خلال مؤتمره العام الذي عقد بمقره في مدينة اربيل عاصمة اقليم كردستان (222 كم شمال بغداد) الجمعة آرام قادر رئيسا جديدا للحزب خلفا لرئيسه السابق برهم صالح حيث حصل على 244 صوتا من مجموع المشاركين البالغ 350 عضوا كما تم تغيير اسم الحزب إلى التحالف الوطني بدلا عن التحالف من أجل العدالة والديمقراطية والإستمرار في العمل السياسي.

وبحث المؤتمر عددا من المواضيع التي تخص مستقبل التحالف والاوضاع في اقليم كردستان والعراق بشكل عام، كما اشارت وكالات انباء كردية محلية في تقارير تابعتها "إيلاف".

وتمكن تحالف الديمقراطية والعدالة برئاسة صالح انذاك من الفوز بمقعدين في البرلمان العراقي اثر الانتخابات التشريعية العراقية التي جرت في مايو الماضي.

وكان برهم صالح قد أسس التحالف من أجل العدالة والديمقراطية في ديسمبر عام 2017 بعد انشقاقه عن الاتحاد الوطني الكردستاني لكنه استقال من رئاسة التحالف في 19 اغسطس الماضي  وعاد الى صفوف الاتحاد الوطني الكردستاني لينتخب رئيسا للجمهورية.


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. --------
نزار - GMT السبت 10 نوفمبر 2018 01:04
نعرف ان الدولة التي تقيم معارض تجاريه دوليه على أراضيها , ان تكون هي دولة صناعيه ومنتجه ومُصدّره أيضا لأنتاجها الى الخارج أو على الأقل الأقل دولة منتجه وانتاجها يُستهلك في الداخل , فأنتم من ايهم !!؟ لا دولة صناعيه ولا منتجه ولا مُصَدّره ولا حتى مُستهلكه لأنتاجها لأنه ما عدكم انتاج !؟ أنتم دولة " معالف" علف , أجلّ الله منكم الغير . ولكن حسب المثل عندنا الذي يقول " يلوك لأم شلوك لبس التنتنه " هَم عاجبكم تصيرون مثل الأوادم وتحطولكم معارض , طيح الله حظكم بعد اكثر من هالطياحظ , على الأقل أيام زمان كنا نشوف بمعرض بغداد الدولي الأنتاج العراقي من معامل فتاح باشا للأغطيه والبطانيات الذي كان دائماً يحوز على الجوائز الأولى في معارض العالم و مُبردات الهواء والمدفئات الغازيه والنفطيه " الصوبات" والأحذيه الشعبيه وأيضا بُديات السيارات (بدي الباصات أبو 44 نفر) التي حازت على شهادات امتياز وكفائه عالميه والمواد الغذائيه الجيده من معامل بغداد وكربلاء وغيرها وغيرها , أما الآن فأنتم ماذا تصدرون من انتاجكم أسم الله عليكم ؟؟ تصدرون المقابر الجماعيه او مقابر النجف ودهين أبو علي الذي لا وجود لمثيله في العالم , من طيح الله حظكم
2. معرض بغداد الدولي في هذا الوقت بالذات تظاهُره سياسيه واعلاميه
نزار - GMT السبت 10 نوفمبر 2018 06:15
فاشله , والغرض منها كسب نفساً سياسياً دولياً , حتى يقولون أن العراق بلداً متطوراً وحكومته مُتطورة !! أن الخمسة عشر عاماً التي مضت على التغيير في العراق منذ 2003 تعتبر في حكم الزمن عهداً وجيلاً ( وكل 15 عاماً يُحسب على انه جيل ) وخلال هذا الجيل فأن الجماعات التي تعاقبت على حُكم العراق لم تُنشيء مشروعاً تجارياً أو أقتصادياً واحداً , ناهيك عن مشاريع الخدمات الأجتماعيه المعدومة 100% مثل المستشفيات , المدارس , مشاريع الماء والكهرباء , النقل العام ...الخ , ولكن الأسوء من كل هذا نرى ان جملة المصانع والمعامل التي كانت في العهود السابقه من مجيء هؤلاء والتي كانت تشكل البُنى التحتيه والأساسيه للأقتصاد العراقي قد أُهدمت وأغلقت !!! والقسم الآخر بقي أسمٌ بلا جسد (خرائب وهياكل بناء لا اكثر) ) وبدلاً من كل ذلك أصبحت كُل مستلزمات الحياة للعراقيين وحتى الغذاء والدواء والملابس والحاجيات المنزليه والمحاصيل الزراعيه كلها يستوردها القطاع الخاص ( وليس الحكومه) من الخارج . طيب , أذن الحكومه العراقيه عندما تقيم مهرجان تجاري دولي ( مثل معرض بغداد الدولي ) وتدعوا اليه دول العالم للمشاركة بشركاتها ومؤسساتها وصناعاتها وآخر مبتكراتها التكنولوجيه , فالعراق ماذا سيُقدم ويعرض في جناحه داخل المعرض ؟؟؟!! حتى عِلب الدبس والراشي ( الطحينيه /زيت السمسم) اللي كان يحطها في كل معرض دولي !! قد توقف انتاجها وأغلقت معاملها


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. حين كذب يونس قنديل وزيّف خطفه وتعذيبه!
  2. ستة جيوش عربية تشارك في مناورات
  3. محمد السادس وماكرون يجريان مباحثات على انفراد قبل تدشين قطار
  4. وزير الأمن الإلكتروني الياباني يعترف بأنه لم يستخدم كومبيوترًا في حياته
  5. نتانياهو يحاول إنقاذ ائتلافه الحكومي غداة استقالة ليبرمان
  6. فرنسا: التحقيق في قتل خاشقجي
  7. الجبير: السعودية لديها جهاز قضائي مستقل وفعال
  8. النيابة العامة السعودية توضح ملابسات مقتل خاشقجي
  9. كبير طهاة الملكة اليزابيث يكشف عاداتها الغريبة في الأكل
  10. اكتشاف كوكب جديد يدور في فلك نجم مجاور لمنظومتنا الشمسية
  11. محمد بن راشد: نربي أولادنا على التسامح واحترام التنوع والاختلاف
  12. العموم
  13. صالح يدعو عبد الله الثاني لمعلومات عن مهربي الأموال والمطلوبين
  14. دار الإفتاء المصرية تواجه التطرف بـ
  15. غوتيريش: إعادة العراق ممتلكات كويتية خطوة لتطبيع كامل للعلاقات
  16. تيريزا ماي في مأزق وتحت حصار!
في أخبار