أعلن الدفاع المدني الأردني أن فرق الإنقاذ التابعة له&عثرت على الستة&المفقودين في منطقة "وادي رم" جنوب&المملكة وجميعهم بحالة جيدة.

وكانت الناطقة الرسمية باسم الحكومة جمانة غنيمات قد قالت إن الأجهزة المعنية تتابع عملية البحث عن 14 مفقوداً في منطقة الجفر. وتم إخلاء 8 من أصل المفقودين وبقي 6 معروف مكانهم والعمل جار لإنقاذهم.

وبينت غنيمات في تصريح مساء السبت، ان طائرة عسكرية تحركت للموقع للبحث عنهم بمجرد وصول التبليغ عن فقدانهم.

وكان الجيش الاردني اعلن السبت ارسال طائرات عمودية للمساعدة في اعمال البحث في منطقة الوالة في مأدبا وناقلات جنود الى منطقة الجفر في معان جنوب المملكة "لإنقاذ مواطنين حاصرتهم السيول".

ولقي&12 شخصا حتفهم في سيول خلفتها امطار غزيرة في الاردن ليل الجمعة.

&وقال المتحدث باسم الدفاع المدني إياد العمرو لفرانس برس إن "عدد ضحايا الأحوال الجوية السائدة والسيول ارتفع إلى 12 حالة وفاة، بينهم أحد غطاسي كوادر الدفاع المدني".&

وأظهرت لقطات تناقلتها مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة سيولا قوية طينية جارفة تضرب مناطق مليح والوالة ووادي هيدان في محافظة مأدبا.

كما اظهرت لقطات أخرى الاف السياح الاجانب وقد حاصرتهم المياه في منطقة البتراء الاثرية جنوب المملكة.

وشاهد مصور فرانس برس عشرات من رجال الدفاع المدني تساندهم قوات الدرك وهم يقومون بعمليات البحث بين الطمي والاوحال وغطت ملابسهم الطين، بحثا عن طفلة كانت مع عائلتها عندما جرفت سيارتهم السيول.

وقال مصدر شارك في عمليات البحث لفرانس برس إن "عمليات البحث تمتد لاكثر من 10 كيلومترات بمشاركة طائرات مسيرة وقوات دفاع مدني ودرك وقوات امنية وسلاح الجو الملكي"، مشيرا الى ان "ارتفاع مستوى الطمي الذي خلفته السيول يعيق عمليات البحث".&

وكان محافظ مأدبا حسن القيام اكد ان "فرق الإنقاذ عثرت على جثة فتاة فقدت مع عائلتها مساء أمس جراء السيول في منطقة الهيدان في مأدبا".

واضاف "تبقى فتاة واحدة تتكثف جهود الانقاذ للعثور عليها".

ودعا رئيس الوزراء عمر الرزاز المواطنين الى&الاستعداد للتعامل مع التحديات المناخية.

وقال خلال اجتماع للمركز الوطني للامن وادارة الأزمات "هذه ايام عصيبة، هناك تغيّر مناخي على مستوى العالم والمنطقة، وعلينا ان نكون جاهزين للتعامل مع هذه التحديات".

من جانبه، اكد وزير المياه والري رائد ابو السعود أن "سدود المملكة الرئيسية ال14 خزنت خلال ال48 ساعة الماضية حوالى 26 بالمئة من طاقتها التخزينية الكاملة والبالغة 336 مليون متر مكعب".

وكان 21 شخصا لقوا حتفهم قبل اسبوعين غالبيتهم تلامذة مدرسة كانوا في حافلة جرفتها سيول تسببت بها أمطار غزيرة في منطقة البحر الميت.&

وبعد أسبوع من الحادث، قدم وزير التربية والتعليم الأردني عزمي محافظة ووزيرة السياحة والآثار لينا عناب استقالتيهما.