أطلقت حملة للتوعية بحقوق المرأة، ومكافحة العنف ضدها، تحت شعار "حياتك محطات.. متخليش محطة توقفك".

&إيلاف من القاهرة: أطلق المجلس القومي للمرأة في مصر حملة توعية تحمل شعار "حياتك محطات.. متخليش محطة توقفك" داخل بعض المحطات المحورية في مترو الأنفاق وهي (العتبة ورمسيس والعباسية وجامعة القاهرة) ضمن مشروع دعم تنفيذ استراتيجية مناهضة العنف ضد المرأة، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان "UNFPA" وتستمر لمدة ثلاثة أشهر.

محطات مشتركة
وقالت رئيسة المجلس الدكتورة مايا مرسي، إن الحملة موجّهة إلى المرأة والرجل، بجميع الفئات العمرية، حيث تسعى &إلى حث المرأة على السعي وراء أحلامها لتحقيقها، وأن تكون صاحبة قرارات مدروسة، مشيرة إلى أن الحملة تطالب الرجل بمساندة المرأة وتشجيعها لتحقيق أحلامها.

وأوضحت في تصريحات رسمية أن الهدف من الحملة هو التوعية بالقضايا المتعلقة بالمرأة والعمل على تمكينها في المجال (الاقتصادي والاجتماعي والصحي)، وذلك ضمن محاور عمل "الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030".

أضافت أن فكرة الحملة جاءت من وجود تشابه بين حياة الإنسان ومحطات المترو، حيث إن حياه الإنسان عبارة عن مجموعة محطات تحددها اختياراته وقراراته، فقد يختار الإنسان محطات تساعده على الوصول إلى أحلامه، أو محطات تعطله، مؤكدة أن سبب اختيار مترو الأنفاق أنه يعد من وسائل المواصلات الأكثر تداولًا، حيث يصل عدد مستخدميه إلى حوالى 2 مليون راكب يوميًا خلال الفترة 2017/2018.

4 موضوعات
وقالت إن الحملة تركز على أربعة موضوعات أساسية، أولها "التحرش" من خلال عرض عقوبة المتحرش وحث الفتيات على التصرف بإيجابية من خلال الإبلاغ وتحرير محضر في حال التعرّض لحادث تحرش.

الموضوع الثاني هو "الزواج المبكر"، والرسائل في هذا الموضوع موجهة إلى المجتمع وإلى كل من الأب والأم للتأكيد على أنه من غير المقبول إجبار الفتيات على الزواج المبكر وحرمانهن من حقهن في اختيار شريك الحياة، كما إنه يعرّضهن للعديد من المخاطر الصحية.

أما الموضوع الثالث للحملة فهو رسالة إلى الفتيات بعنوان "كوني منتجة"، ويستهدف مشاركة المرأة في قوة العمل حتى تكون عضوًا منتجًا في المجتمع، فالدول لا تتقدم بنصف المجتمع فقط. في حين يتمحور الموضوع الرابع والأخير في الحملة حول الصحة الإنجابية والتأكيد على أن صحة المرأة هي سر قوتها.

ملصقات تفاعلية
تتضمن الحملة كذلك جزءًا تفاعليًا من خلال عرض مجموعة "ملصقات إعلانية" داخل محطات المترو تتضمن أحلام المرأة وتتعلق بالعمل أو الزواج أو الدراسة أو السفر وغيرها، وكل سيدة وفتاة تختار حلمها وتشير إليه، فضلًا عن وضع جميع رسائل الحملة على جسم أحد قطارات المترو.

كما تتضمن مجموعة من الرسائل الخاصة بكل قضية. وجاءت رسائل الحملة حول قضية الصحة الإنجابية متمثلة في "صحتك ..سر قوتهم وقوتك"، "كتر العيال.. هتربطك مش هتربطة.. تنظيم أسرتك سر قوتك"، "الأسرة مش بالكترة ..الأسرة رعاية ومستقبل لبكرة..أسرتك سر قوتك".

كوني منتجة
فيما جاءت رسائل الحملة حول قضية التحرش متمثلة في: "اتجرأي..عقوبة المتحرش بتوصل لـ1095 يوم في السجن وغرامة 20 ألف جنيه"، "علموهم أن النظرة تحرش"، "إستجدع متضيّعش حقها"، "علموهم إن اللمسة هتك عرض"، "اتجرأي سكوتك بيشجعه"، "استجدع الشهامة لسه فيك".

جاءت رسائل الحملة حول قضية الزواج المبكر متمثلة في: "لسه بدري.. سيبوها تختار"، "لسه بدري.. مفيش طفلة تشيل طفلة".

وتضمنت الحملة مجموعة من الرسائل حول "كوني منتجة" متمثلة في: "اختاري انك تشاركي.. مينفعش البلد تتقدم بـ50%بس"، و"اختاري.. يكون عندك حلمك"، و"اختاري تكوني منتجة".