الرباط: استقبل العاهل المغربي الملك محمد السادس، بعد ظهر اليوم بالقصر الملكي بالرباط، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، حسب ما ذكر بيان للديوان الملكي.

وعبر غوتيريش للملك محمد السادس عن امتنانه بخصوص التنظيم الناجح بالمغرب للمؤتمر الحكومي الدولي من أجل المصادقة على الميثاق العالمي من أجل هجرة آمنة ومنظمة ومنتظمة، والذي تميز بالمصادقة على "ميثاق مراكش".

من جهة أخرى، أبرز غوتيريش المكتسبات التي حققتها المملكة في مجال حقوق الإنسان، ودورها البناء على مستوى التعاون جنوب -جنوب، وفي تنفيذ أجندة 2030 من أجل التنمية المستدامة والتغيّرات المناخية.

ونوه الأمين العام بالالتزام السخي والثابت للمملكة إزاء عمليات حفظ وتعزيز السلام، خصوصا من خلال التجريدات المهمة للقوات المسلحة الملكية، التي تم نشرها في جمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية إفريقيا الوسطى.

كما جرى خلال هذا الاستقبال بحث الوضع بمنطقة المغرب العربي و القارة الإفريقية.

وأشار البيان إلى أنه جرى التطرق لقضية الصحراء المغربية في ضوء المائدة المستديرة، التي انعقدت في جنيف يومي 5 و 6 ديسمبر.

وفي هذا السياق، جدد الملك محمد السادس لغوتيريش دعم المملكة للجهود المبذولة من قبل الأمين العام ومبعوثه الشخصي من أجل التوصل لحل سياسي ونهائي لهذا النزاع الإقليمي.

حضر الاستقبال عن الجانب الأممي، ميغيل غراسا المساعد الخاص للأمين العام للأمم المتحدة و كسيم ديان مدير الشؤون السياسية بمكتب الأمين العام. وعن الجانب المغربي، فؤاد عالي الهمة مستشار الملك محمد السادس، وناصر بوريطة وزير الخارجية والتعاون الدولي.
&