أعرب الكرملين في تصريح مفاجئ عن استعداد روسيا لإجراء لقاء بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي دونالد ترمب، لضرورتها لكلا الجانبين ومن أجل مناقشة الأمن الاستراتيجي.

إيلاف: قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف اليوم الجمعة: "مازلنا على قناعة بأن هذا الاجتماع ضروري بالقدر نفسه لموسكو وواشنطن".

وشدد على أن الجانب الروسي، كما قال الرئيس بوتين، لا يزال مستعدًا لعقد اجتماع ثنائي على أعلى المستويات، إضافة إلى اجتماعات أخرى على مختلف المستويات لبدء نقاش القضايا الملحّة، المتعلقة بالبلدين وقضايا الأمن الاستراتيجي للعالم بأسره".

وكان منتظرًا أن يعقد الرئيسان قمة على هامش قمة العشرين في بوينس آيرس، لكنها لم تتم على وقع تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية الأخيرة.
&
أشار بيسكوف، ردًا على سؤال حول موقف الكرملين من أهمية المحادثات بين بوتين وترمب وحادثة كيرتش على الاستقرار والأمن الدوليين، إلى أن الكرملين يوافق على عدم إمكانية مقارنة أهمية إعادة السفن والبحارة إلى أوكرانيا مع القضايا، التي يمكن للرئيسين مناقشتها خلال القمة، معربًا عن أمل روسيا بتوصل الولايات المتحدة إلى النتيجة نفسها.

تصريح بولتون
وكان مستشار ترمب للأمن القومي جون بولتون صرح، يوم الخميس، بأن لقاء رئيسي الولايات المتحدة وروسيا لن يكون ممكنًا حتى إعادة روسيا السفن الأوكرانية وإطلاق سراح طاقمها.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية نقلًا عن وزارة الخارجية، يوم الجمعة، أن روسيا مستعدة لمناقشة عمليات التفتيش المتبادلة مع الولايات المتحدة من أجل إنقاذ معاهدة القوات النووية المتوسطة المدى. وتتهم الولايات المتحدة روسيا بانتهاك المعاهدة التي ترجع إلى حقبة الحرب الباردة وتهدد بالانسحاب منها.

ونقلت الوكالة عن فلاديمير يرماكوف المسؤول في وزارة الخارجية قوله إن موسكو ترفض تمامًا أي عمليات تفتيش تتم لديها بشكل أحادي الجانب.
&