: آخر تحديث

فوز قس إنجيلي في دورة الانتخابات الرئاسية الأولى في كوستاريكا

سان خوسيه: فاز القس الإنجيلي فابريسيو الفارادو في الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية التي جرت الاحد في كوستاريكا حسب نتائج جزئية لفرز الاصوات، ما سيسمح له بمواصلة حملته ضد زواج المثليين في الدورة الثانية التي ستجري في الاول من ابريل المقبل.

تفيد هذ النتائج ان فابريسيو الفارادو الذي ينتمي الى حزب التجديد الوطني الإنجيلي حصل على 24.9 بالمئة من الاصوات، يليه الوزير السابق كارلوس الفارادو (لا صلة قرابة تربطه بالقس) العضو في الحزب الحاكم "عمل المواطن" (وسط) الذي حصل على 21,4 بالمئة من الاصوات.

ولم يحصل اي من المرشحين على اربعين بالمئة من الاصوات في هذه الدورة الاولى التي اتسمت بنسبة مشاركة كبيرة (65,9 بالمئة) لذلك ستجري دورة ثانية في الاول من ابريل لتحديد خليفة الرئيس الوسطي الحالي غييرمو سوليس.

حصد النائب السابق انطونيو الفاريز (59 عاما) من حزب التحرير الوطني على 18,9 بالمئة من الاصوات، واعترف بهزيمته ليل الاحد الاثنين. 

وهيمنت على الحملة الانتخابية قضية الزواج بين مثليي الجنس، بعد قرار أخير للقضاء يؤثر على كل القارة. ففي التاسع من يناير، حثت المحكمة الاميركية لحقوق الانسان كل دول المنطقة الى الاعتراف بزواج المثليين في خطوة هائلة في اميركا اللاتينية التي يواجه فيها المثليون تمييزا كبيرا.

وكتبت المحكمة التي تتخذ من سان خوسيه مقرا لها، ردا على سؤال لحكومة كوستاريكا انه "يجب حماية كل الحقوق المدنية المترتبة على علاقات عائلية للازواج من جنس واحد بدون تمييز عن الازواج" الآخرين. والقرار غير ملزم، لكنه يشكل ضغطا على التشريعات المحلية.

وكانت اهتمامات الناخبين في هذا البلد الذي يعيش من السياحة البيئية والمعروف بتقاليده الديموقراطية واستقراره السياسي، تتركز على الفساد وزيادة معدلات الجريمة الناجمة خصوصًا من انتعاش تهريب المخدرات التي تجتاح الدول المجاورة.

وكوستاريكا التي توصف بـ"الديموقراطية الخضراء" بسبب ثروتها البيئية، هي واحدة من البلدان القليلة التي منعت رياضة الصيد ورفضت اغراء استثمار المناجم او النفط التي تشكل المصدر الرئيس لموارد دول اميكية لاتينية اخرى. وقد فضلت الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة التي تعد من أبطالها في العالم.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. هل يعود الدور الخليجي إلى عهده في لبنان بظل عرقلة حزب الله؟
  2. فرنسا: لا نبيع مصر سوى أسلحة موجّهة إلى القوات المسلحة
  3. صنعت حلوى من رماد جدتها وقدمتها لزملائها
  4. كنز معماري غريب في بلغاريا!
  5. البحرين الأولى عربيًا في مؤشر رأس المال البشري
  6. رويترز تحذف خبر إعفاء القنصل السعودي في اسطنبول من منصبه
  7. السعودية: جسر جوي لإغاثة
  8. نصف سكان العالم تقريبًا يعيشون بأقل من 5,50 دولارات يوميًا
  9. ترمب: السعودية حليف دائم ومهم
  10. كندا ثاني دولة في العالم تقنن استخدام الماريجوانا لأغراض ترفيهية
  11. الاعلان عبر الفيديو يهز حملة الانتخابات الأميركية
  12. هبوط إضطراري لطائرة ميلانيا ترمب
  13. قرقاش: السعودية محورية في كلّ ما يهم المنطقة
  14. امرأة تتولى قيادة القوات الأميركية
  15. تفشي الجرائم وحالات الانتحار في مصر يبلغ رقمًا قياسيًا
في أخبار