: آخر تحديث
إعلاميو العراق والسعودية يوقعون اتفاقية تعاون وتعزيز للعلاقات

بغداد تمدد حظر الطيران على مطاري كردستان 3 أشهر أخرى

أسامة مهدي: أعلن في اربيل اليوم عن تمديد الحكومة الاتحادية في بغداد حظر الطيران الى مطاري اقليم كردستان الشمالي الدوليين ثلاثة اشهر أخرى، فيما وقعت نقابة الصحافيين العراقيين وهيئة الصحافيين السعوديين اتفاقية للتعاون المشترك لتعزيز وتطوير العلاقة.

وقالت مديرة مطار أربيل الدولي تلار فائق  الاثنين إن السلطات العراقية مددت حظر الرحلات الجوية الدولية من وإلى مطاري أربيل والسليمانية الدوليين في إقليم كردستان ثلاثة اشهر أخرى حتى نهاية مايو المقبل. 

واشارت في تصريحات نقلتها وكالات انباء كردية محلية، واطلعت عليها "إيلاف"، الى أن هذا الحظر لا يشمل الرحلات الجوية الداخلية للمطارين.

وتعقيباً على ذلك، قال المتحدث باسم وزارة النقل والاتصالات في حكومة كردستان أوميد محمد صالح، "لم نكن نتوقع أن تمدد السلطات العراقية قرار الحظر على الرحلات الدولية في مطارات كردستان، وكنا ننتظر إلغاء قرار الحظر".

وكانت بغداد وافقت في 13 من الشهر الحالي على استئناف جزئي لرحلات الطيران الى مطاري الاقليم لنقل المعتمرين الى مكة المكرمة.

وفرضت الحكومة العراقية حظرًا جويًا على الرحلات الدولية من والى مطاري أربيل والسليمانية في 29 سبتمر بعد أربعة ايام من تنظيم سلطات الاقليم لاستفتاء الانفصال عن العراق في 25 من الشهر نفسه، ثم فرضت عقوبات اخرى وقامت باستخدام القوة العسكرية لانتزاع العديد من المناطق المتنازع عليها، وخاصة كركوك الغنية بالنفط، من سيطرة قوات البيشمركة الكردية التي فرضت سطوتها عليها منذ سقوط النظام السابق عام 2003.

وعقب ذلك عُقدت عدة اجتماعات بين وفود من حكومتي بغداد وأربيل، إضافة إلى اجتماعين آخرين بين رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي ورئيس وزراء الاقليم نيجيرفان بارزاني، أحدهما في بغداد والآخر في دافوس بتشجيع من جهات دولية.

وكان وكيل وزارة الداخلية في إقليم كردستان جلال شيخ كريم قال في وقت سابق إن "ممثلي سلطة الطيران المدني العراقي موجودون في مطارات الإقليم منذ فترة بعد تقديم كل التسهيلات اللازمة إليهم، لإكمال استعدادات رفع الحظر الجوي" بشكل كامل.

وقد اوضح رئيس الوزراء حيدر العبادي خلال مؤتمر صحافي مؤخرًا عدم وجود حصار على إقليم كردستان، وأن حكومته تواصل تعزيز سلطتها الاتحادية على مناطق البلاد وبضمانها المنافذ والمطارات في السليمانية وأربيل، مشددًا على أنه في جميع دول العالم المنافذ الحدودية هي مسؤولية اتحادية.

اعلاميو العراق والسعودية يوقعون اتفاقية تعاون

وقعت نقابة الصحافيين العراقيين مع هيئة الصحافيين السعوديين اتفاقية للتعاون المشترك لتعزيز وتطوير العلاقة بين صحافيي البلدين، بما يؤدي الى تطوير العمل الصحفي والاعلامي واستثمار الخبرات والكفاءات المتوفرة في البلدين.

ووقع الاتفاقية التي حضر مراسيمها السفير السعودي في العراق عبد العزيز الشمري، نقيب الصحافيين العراقيين مؤيد اللامي وعن الجانب السعودي رئيس الهيئة خالد بن حمد المالك.

وتهدف الاتفاقية الى تعزيز وتطوير العلاقة بين صحافيي كلا البلدين ، بما يضمن تحقيق المصالح المشتركة لهما ، وبالشكل الذي يؤدي الى تطوير العمل الصحفي والاعلامي واستثمار الخبرات والكفاءات المتوفرة في البلدين.

وتنص بنود الاتفاقية بحسب الوكالة الوطنية العراقية للانباءعلى تنظيم زيارات متبادلة بين مجلسي ادارة المؤسستين والصحافيين والاعلاميين في كلا البلدين، وبما يسهم في الاطلاع على واقع عمل المؤسسات الاعلامية والصحفية بغية نقل التجارب والخبرات التي تسهم في تطوير العمل الصحافي ، فيما يتعهد الطرفان بالطلب من الجهات الرسمية في كلا البلدين تسهيل دخول الصحافيين والحصول على سمات الدخول بما يضمن المشاركة الفاعلة في المؤتمرات والاجتماعات وورش العمل والانشطة المختلفة.

وتتضمن الاتفاقية مشاركة صحافيي واعلاميي البلدين في الدورات التدريبية التي تقام من قبل الجهات الموقعة على الاتفاقية او التي تنظمها المؤسسات الاعلامية الاخرى وبالتنسيق معها.

كما اتفق الطرفان على عقد لقاء دوري بين مجلس نقابة الصحافيين العراقيين وهيئة الصحافيين السعوديين ، على ان يعقد اللقاء مرتين في السنة على الاقل، إحداهما في العراق والاخرى في المملكة العربية السعودية ، على ان يتضمن جدول اعمال هذا اللقاء اقامة معارض وانشطة تبرز ما تم انجازه من قبل الجهات الموقعة ووضع الخطط اللازمة للمرحلة اللاحقة بما يضمن نجاح وتميز تلك الفعاليات.

وتم الاتفاق كذلك على تشجيع التوأمة الاعلامية بين المؤسسات الاعلامية والمؤسسات الصحافية في كلا البلدين ، على ان تتولى تلك المؤسسات تبادل الاخبار والتقارير الاعلامية والتحقيقات الصحافية المتعلقة بنشطات وانجازات البلدين او وفق اشكال تحريرية تتفق عليها الجهتان، طرفا التوأمة.

ونصت الاتفاقية ايضا على تشجيع الاعلاميين ومختلف المؤسسات الاعلامية على اعتماد المعايير المهنية عند التناول الاعلامي ونشر الاخبار والتقارير الصحافية بعيدًا عن المؤثرات الاخرى . ويسعى الطرفان، وفق بنود الاتفاقية، الى الطلب من الجهات الرسمية في كلا البلدين توفير مقاعد دراسية في التخصصات ذات العلاقة للصحافيين التي ترشحها المؤسستان للدراسة في البلد الاخر.

وتعد هذه الاتفاقية نافذة المفعول لمدة سنتين اعتبارًا من تاريخ توقيعها وتجدد برغبة الطرفين مدداً أخرى.
وجاء توقيع الاتفاقية في ختام زيارة الى بغداد يقوم بها وفد اعلامي سعودي ضخم وصلها الجمعة الماضي، واجرى مقابلات صحافية مع كبار المسؤولين العراقيين.


عدد التعليقات 22
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. حظر
jan - GMT الإثنين 26 فبراير 2018 14:55
نحن نعلم لو استطاع مرتزقة قم في بغداد الموت والارهاب لحظروا ليس فقط الطيران ولكنهم لحظروا الماء والهواء على الشعب الكردي, انه حقد وكره متزمن في ارواحهم من اجدادهم الى اليوم, فصدام حسين كان ارحم من التي تحكم العراق اليوم. كردستان وشعب كردستان ساعدهم عندما كانو يمسحون مراحيض قم في ايران وبعد ان حررهم الامريكان جاؤؤا ليفضو حقدهم الابدي على الشعب الكردي يستحيل ان يعيش الشعب الكردي مع تلك الحثاله ولو حظروا الهواء عليه, فالعيش المشترك مع مجرمين مرتزقه اذيال ايران المجوسيه مستحيل فلا غرابه من منع الطيران فوق كردستان, كل شيء لحين ما, ولكل شيء نهايه ونهايتهم ستكون حقوده مثلهم ابناء المتعه المجوسيه
2. الكورد لن يركعوا لاحد
ازاد دهوكي - GMT الإثنين 26 فبراير 2018 15:00
المساله لم تعد استفتاء او تجاوز على سلطة الحكومه ... وانما رغبه في بغداد لاذلال وتركيع الكورد ... وبذلك نسوا بان صدام بكل جبروته لم يستطع كسر ارادة الكورد و اخضاعهم بالقوه.
3. Hate Iraq much more
Raid - GMT الإثنين 26 فبراير 2018 15:13
If people outside of Iraq want to understand why the Kurds hate Iraq and everting Iraqi, they have a clear answer now. Iraq has always treated the Kurds not so much as second class (or 10th class) citizens but as enemies, pure and simple. They have and continue to practice every type of terrorism and savagery that the worst criminal human mind can think of. They have always at the end failed and they will continue to fail in imposing their racist savage will on the Kurds and this time will also fail but spectacularly. I tell the little agents of Iran in Baghdad that if you think 93% of the Kurds in Iraq hated the name Iraq and living with savages like you in the same country during the referendum, they now hate the name Iraq and you specifically one million times more. Kurdistan will separate from pathetic gangsters like you and your Iraq that you falsely call a state and all Kurdish land including Kirkuk will be cleansed of your dirty savage Jahsh Alwahsy and its Iranian masters.
4. هذا الدواء لهذا الداء
قاسم العفريني - GMT الإثنين 26 فبراير 2018 17:41
حسناً فعلت حكومة بغداد لأن قزم أربيل وصبيانه عقولهم متحجرة لا تفهم سوى لغة الطرق عليها وبقوة ولفترة طويلة وعلى وتيرة واحدة حتى يفهموا أن شمال العراق ملك للعراق ولا يوجد شيء اسمه كردستان لا بالتاريخ ولا بالجغرافيا وكردي بالعربية تعني غريب أو أجنبي أي غرباء غجر جاؤونا من القوقاز هرباً من بطش قياصرة روسيا وإذا أرادوا تأسيس دولة فليعودوا الى هناك ونعدهم بأن نكون أول من يعترف بهم كرمى للعيش والملح الذي طفحوه بضيافتنا.
5. موقف لا اخلاقي
شخص محايد - GMT الإثنين 26 فبراير 2018 18:51
ان موقف و قرار الحكومة العراقية بأستمرار غلق المطارات لهي موقف لا اخلاقي و عقاب جماعي للمواطن الذي يعيش في هذه المدن الكردستانية من جميع القوميات و الاديان. فالمسؤلين الاكراد الذي تسببوا في اغلاق المطارات و عقوبات الجماعية الاخرى التي فرضها بغداد ضد كردستان لم و لن يتضرروا من العقوبات فعندما يمرضون او عند سفرهم يغادرون من المطارات كردستان و هم مازالو يحكمون و يسرقون و ينشرون الفساد دون منازع او رقيب.! و الغريب في الامر ان المسؤل الذي يقرر بقاء المطارات مغلقة ما زال يجتمع مع هولاء المسؤلين سوأ داخل العراق او في خارجه كانها مسرحية الضحية فيها المواطن العادي.
6. الى متى؟
Zmnako - GMT الإثنين 26 فبراير 2018 18:52
الشعب الكوردي يدرك جلياً ان الحكومة الشيعية او قبلها الحكومة البعثية ومن سياتي بعدها ستعامل الكود بذات القيم والاخلاق، لم يخرج 92٪ من الشعب الكوردي عبثاً لادلاء اصواته من اجل الاستقلال ولو عملوا استفتاء آخر فأن الشعب الكوردي سيصوت اكثر واكثر لكي يتخلص من تلك الانظمة العنصرية المتوالية في العراق، للعلم فقط اود ان اذكر هنا انه لولا الضغوطات الدولية على حكومة بغداد فأنها كانت ستحرم كل سبل العيش على الشعب الكوردي، ويبقى السؤال حياً سائداً وهو الى متى يبقى الظلم حياً سائداً؟؟ تحياتي الى العاملين في إيلاف.
7. قبل الأستفتاء باسبوع
اصيل - GMT الإثنين 26 فبراير 2018 19:43
قبل الاستفتاء الكردي يأسبوع جلست في احدى مقاهي مطار اتاتورك الدولي بأنتظار اقلاع رحلتي الى وجهتي الاخيرة... كنت اتصفح جريدة عربية و السماعات بأذنيي استمع الى موسيقى هادئة... صوت من جانبي قال : انت عربي ؟؟ قالها بتهكم... نظرت الى السائل فعرفت فورا بأنه كردي... قلت له انت كردي و لما سؤآلك... نحن لم نعد بحاجة لكم , أجاب بنبرة المتعالي و كمن من حصل على بطيخة باردة بعز الحر و نظر الي بكل غرور و اضاف لقد اصبح لدينا مطاراتنا الخاصة و لم نعد تحت رحمة اي احد... قلت له : من انتم و عن اي مطارات تتحدث ؟؟!! نحن اكراد العراق و مطارات اربيل و السليمانية, أجابني و صوته سمع بارجاء المقهى... نظرت اليه بطرف عيني و قلت له : لقد اعطيتني الجواب الذي كنت اود سماعه,,, أكراد العراق اي البلد هو العراق و المطارات على ارضه فدعني اقول لك لن تدوم عليكم مطاراتكم و مرجعكم هي بغداد تذكر كلامي جيدا و الآن دعني اكمل بهدوء سماع موسيقاي و رحلة سعيدة لك.
8. كيان عنصري عربي .....
Rizgar - GMT الإثنين 26 فبراير 2018 19:56
كيان عنصري عربي لا......نحتقروكم كما تحتقروننا ايا عاصمة الانفال .
9. كم انت قذر يا العراق
Rizgar - GMT الإثنين 26 فبراير 2018 20:00
شيعة العراق , ترسلون لناء حثالات ابناء النجف والكربلاء مدججين بالاسلحة الامريكية ويستهترون بكرامة الكورد في خانقين وخورماتو وداقوق وكركوك .....نفس اخلاق و تصرفات الكيمياوي .....الايام بيننا اين تهربون ؟؟
10. سنوات شؤومك دائمة حروب
لازميكال - GMT الإثنين 26 فبراير 2018 20:05
(سنوات شؤومك دائمة حروب وصراعات وقتل على الهوية ومقابر جماعية وطغاة ولصوص حرامية. وطغيان بلا حدود، وفساد بلا حدود، تدوم لعقود).. ولا يوجد ضوء بالنفق فيك.. الا بالغاء وجودك من العالمين.. فالعالم اكثر امنا بلا وجودك يا عراق الظلم والفساد والعنصرية والعرقية والطائفية ..اللعنة على الكيان العنصري الخبيث.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الزعيمان الكوريان يستعرضان وحدتهما على جبل بايكتو
  2. رحيل رئيس الوزراء المغربي الأسبق محمد كريم العمراني
  3. عمران خان: سنلعب دورًا إيجابيًا لإنهاء أزمة اليمن
  4. بغداد تعيد سفيرها في طهران... وتعتذر!
  5. آراء متعددة بشأن التفاهم حول ما يجري في إدلب
  6. تسمية شارع باسم بدر الدين تفجّر أزمة سياسية في لبنان
  7. محمد بن راشد: لا قوة تستطيع الوقوف أمام طموحات شعبنا
  8. فرنسا تغيّر سياستها في ليبيا... ولّى زمن هولاند
  9. بوتين يستعرض مهاراته في الرماية ببندقية كلاشنيكوف جديدة
  10. فيلم عن الحياة السرية لسيدة كانت تعمل حارسا شخصيا
  11. حكومة ميركل تواجه انتقادات لاذعة
  12. خالد بن سلمان: أمن البحر الأحمر وخاصة باب المندب من أمن السعودية
  13. اتفاقية جدة تسدل الستار على التوتر المزمن بين اريتريا واثيوبيا
  14. تقرير أميركي: إيران لا تزال أكبر راعية للإرهاب
  15. هيومن رايتس تتهم تركيا بخرق قوانين الحرب بكردستان العراق
  16. عاهل الأردن يدعو لتطوير قانوني الانتخاب والأحزاب
في أخبار