: آخر تحديث
بغداد توافق على صرف مرتبات 3 أشهر لموظفي الاقليم

الرئاسات العراقية تتدخل لحل خلاف الموازنة مع الأكراد

فيما فشل البرلمان العراقي اليوم مجددًا في عقد جلسة للتصويت على موازنة البلاد لعام 2018 فقد تم الإعلان عن اجتماع للرئاسات العراقية في محاولة لحل الخلاف مع الأكراد حول حصتهم منها.. بينما وافقت الحكومة الإتحادية على صرف مرتبات ثلاثة أشهر متأخرة لموظفي اقليم كردستان.

إيلاف من لندن: في مسعى متجدد لانهاء أزمة الموازنة العراقية العامة للعام الحالي فقد تقرر أن يعقد الرؤساءالعراقيون الثلاثة للجمهورية فؤاد معصوم والحكومة حيدر العبادي والبرلمان سليم الجبوري اجتماعا صباح غد يستبق انعقاد مجلس النواب الذي يحاول التصويت على الموازنة بمقاطعة النواب الأكراد.

ويحاول الرؤساء الثلاثة حل الخلاف حول تخفيض حصة اقليم كردستان من الموازنة الحالية والبالغة 12.67 بالمائة بعد ان كانت طيلة السنوات الماضية 17 بالمائة وهو امر ترفضه سلطات الاقليم وتطالب بالعودة إلى النسبة السابقة الامر الذي يرفضه العبادي. 

ومن جهته طالب رئيس البرلمان سليم الجبوري النواب اليوم بحضور جلسة غد الخميس للتصويت على الموازنة وحذر في بيان تسلمت "إيلاف" نصه من أنّ "تأخير اقرار الموازنة سيتسبب بعرقلة كبيرة في عمل مؤسسات الدولة خصوصا في ظل الوضع المالي والإقتصادي الراهن، كما سيتسبب في تنامي حالة الركود في الاسواق وتباطئ التجارة، فضلا عن المشاكل السياسية التي ستنجم عن هذا التأخير".

وأضاف قائلا "اننا جميعا نطمح إلى تحقيق المزيد من الانجازات والعمل على ترسيخ الاستقرار الدائم من خلال تهيأة الظروف الإقتصادية والتنموية، وضرورة النظر بجدية وواقعية إلى احوال المواطنين والعمل على تحسين الاوضاع المعيشية والخدمية لهم، وان الموازنة العامة تعد ابرز العوامل الايجابية لتحقيق ذلك". 

ودعا جميع النواب إلى الحضور لجلسة الخميس من أجل التصويت على الموازنة وعدم تكرار ما وصفها بالاخطاء السابقة في أشارة على مايبدو إلى عدم حضور النواب لجلسات المجلس الامر الذي افشل تحقيق النصاب القانوني لانعقادها.

من جهتها قالت النائبة نجيبة نجيب عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس الاقليم السابق مسعود بارزاني إن الكتل السياسية اقتربت من الاتفاق للتصويت على الموازنة العامة من دون توضيح اسس هذا الاتفاق لكنها أشارت إلى أنّ هناك اجتماعات مستمرة لتحقيق الاتفاق ثم التصويت على الموازنة وتوقعت أن يتم ذلك خلال الاسبوع المقبل.

والسبت الماضي نفى المتحدث الرسمي للحكومة العراقية سعد الحديثي إجراء أي تغيير على أرقام الموازنة العامة أو إضافة أموال إلى حصة إقليم كردستان. وقال إن الموازنة أرسلت منذ نحو أسبوعين إلى البرلمان وهو الجهة الوحيدة حاليا التي بإمكانها إجراء تعديلات عليها من إضافة أو حذف للفقرات.

وجاء نفي الحديثي هذا ردا على تصريح لمقرر لجنة المالية في مجلس النواب العراقي أحمد حاجي رشيد قال فيه ان الحكومة العراقية قبلت بزيادة النسبة المخصصة لإقليم كردستان في الموازنة من 12.67% إلى 14%. 

ومشروع قانون الموازنة العامة العراقية للعام 2018 والذي تمت المصادقة عليه في مجلس الوزراء العراقي في الخامس من تشرين الثاني نوفمبر 2017 خفض حصة إقليم كردستان في الموازنة العامة من 17% إلى 12.67% فقط.
 
بغداد توافق على صرف مرتبات 3 أشهر لموظفي الاقليم

ومن جهتها اعلنت كتلة التغيير الكردية النيابية موافقة رئاسة الوزراء العراقية على صرف الرواتب المتأخرة لموظفي الاقليم للاشهـر الثلاثة الاخيرة من العام الماضي 2017. 

ودعا نائب رئيس الكتلة أمين بكر في مؤتمر صحافي في بغداد اليوم نقلته الوكالة الوطنية العراقية للانياء العبادي إلى صرف الرواتب المتأخرة لموظفي الاقليم لجميع القطاعات وخاصة الرواتب المتأخرة لموظفي قطاعي التربية والصحة.. مبينا أن "موافقة مجلس الوزراء على صرف الرواتب المتأخرة للاشهر الثلاثة جاءت بعد جهود مستمرة لانصاف واستعادة حقوق مواطني الاقليم المتضررين من الصراعات الحاصلة بين بغداد واربيل وخاصة شريحة الموظفين وكذلك اللقاءات مع الحكومة ووزارة الداخلية الاتحادية". 

وفي وقت سابق اليوم أعلن نائب رئيس حكومة إقليم كردستان قباد طالباني عن حذف 50 ألف اسم وهمي ضمن سجلات رواتب إلاقليم كردستان داعيا في الوقت نفسه بغداد إلى الالتزام بوعودها وصرف رواتب موظفي الاقليم.

وقال طالباني في كلمة اليوم إن حكومة إلاقليم تمكنت من حذف 50 ألف اسم وهمي كانوا ضمن سجلات موظفي الاقليم مشيرا إلى أن عملية متابعة الاسماء الوهمية ستستمر لكنه لم يشر إلى الجهات التي كانت تحصل على مرتبات اولئك الموظفين الوهميين. 

وكان العبادي قد أشار خلال مؤتمره الصحافي الاسبوعي أمس إلى أنّ اختلاف المخصصات واختلاف المواقع كانا في مقدمة مشاكل تلك الرواتب التي ستنستمر حكومته بالرقابة والتدقيق والمحاسبة عنها.. مؤكدا ان "الحكومة فتحت تحقيقا في اختفاء عائدات مبيعات النفط من الاقليم".

ويعاني إقليم كردستان من أزمة سياسية داخلية وإقتصادية عقب إجراء استفتاء الانفصال في 25 سبتمبر الماضي فيما تشهد العلاقة بين الحكومتين الاتحادية والكردية توترا كبيرا دفع بغداد إلى فرض إجراءات عقابية عدة ضد سلطات الاقليم بينها إيقاف الرحلات الدولية في مطاري أربيل والسليمانية ومطالبة الإقليم بتسليم المنافذ الحدودية البرية كافة اليها.


 


عدد التعليقات 11
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. لو كان لعاصمة الانفال ال
Rizgar - GMT الأربعاء 28 فبراير 2018 18:21
لو كان لعاصمة الانفال القدرة و القوة لمنع الهواء والماء من -الاكراد -. كيان عنصري خبيث.
2. الشارع الكوردي
Rizgar - GMT الأربعاء 28 فبراير 2018 18:31
الشارع الكوردي لم يعد يثق بالسيد العبادي وتعهداته ولابالكيان ، يستغل الان حقد الشارع الشيعي على الكورد في الانتخابات واستغلال المشاكل العرقية العربية مع الاقليم كاوراق انتخابية . من احتقر الكورد اكثر صوت الشارع العربي له . من اغتصب الكورديات صوت الشارع العربي له . من حرق منازل الكورد صوت الشارع العربي له . من احتل منازل الكورد صوت الشارع العربي له . من طرد الكورد من مساكينهم صوت الشارع العربي له . الحقد العربي العنصري متجذر في اعماق العربي .
3. ويل لكم
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n - GMT الأربعاء 28 فبراير 2018 18:34
صوت اكثر من 90% من المشاركين باستفتاء كوردستان صوب الاستقلال عن العراق............ ويل لكم ايا عاصمة الانفال .
4. يا العراق
卡哇伊 - GMT الأربعاء 28 فبراير 2018 18:40
أفادت مديرة مطار أربيل الدولي ....ان تمديد حظر الرحلات الجوية الدولية على مطارات إقليم كوردستان كان خلاف التوقعات، فيما عدت شروط سلطة الطيران المدني الدولي بالموافقة على فتح تلك المطارات امام المعتمرين “تعجيزية”، وصفت قرار رئيس مجلس الوزراء بالإبقاء على الحظر بـ”السياسي”.
5. حقد عربي عنصري دفين .
❤☀❤☀ - GMT الأربعاء 28 فبراير 2018 18:43
مطار أربيل: تمديد الحظر الدولي كان خلاف التوقعات وشروط فتحه امام المعتمرين تعجيزية....... حقد عربي عنصري دفين .
6. big bang
لازميكال - GMT الأربعاء 28 فبراير 2018 21:08
استفتاء استقلال كوردستان دمّر عاصمة الانفال تدميرا نفسيا عظيما......اول مرة الكورد يد مرون العرب نفسيا ....ويقولون ....طز بكيانكم الحقير المنحط اخلاقيا ...وطز بقيمكم الا خلا قية ... الا ستفتاء مثل كوكب الأرض تقرب من نيزك هائل مدمّر ...من شدّة التهويل والتخويف والترهيب من الاستفتاء الكوردي على تقرير مصيره .... يسمى ب Big Bang . Big Bang العلامات الكبرى لقيام الساعة وحلول يوم القيامة. big bang "الانفجار العظيم"‚ نظرية تقول بأن الكون انبثق عن انفجار مادة قديمة شديدة الكثافة Big Bang..........فلبينك بانك.... الاستفتاء شلّل حثالات عاصمة الانفال و ٢٣٠ مليون اخر. ويل لكم ؟ Big Bang آتي ؟ اذا ما اليوم بعد ١٠٠ سنة ؟ كيانكم العنصري الخبيث في مازق ؟ هل بامكان عاصمة الانفال وابناء النجف والكربلاء المدججين بالاسلحة الفتاكة في ازقة كركوك ان ينجحوا في تعريب وطرد الكورد من كركوك بعد فشل الكيمياوي؟ ماذا لو انهار ايران ؟ هل بامكان ابناء النجف والكربلاء الاستهتار بكرامة الكورد ؟؟ شخصيا اشك .
7. . كل YES في استفتاء كوردس
فونتي - GMT الأربعاء 28 فبراير 2018 21:09
. كل YES في استفتاء كوردستان خنجر مسموم في قلب محتلي كوردستان .
8. (Arab Kurd marriage)
شارع الحسن التاني - GMT الأربعاء 28 فبراير 2018 21:10
This is not a holy marriage (Arab & Kurd marriage) that has to remain together
9. (Arab ; Kurd marriage)
Varusschlacht - GMT الأربعاء 28 فبراير 2018 21:12
The world would be a much better place without Iraq
10. من فوائد
احسان باشا - GMT الأربعاء 28 فبراير 2018 23:16
من فوائد الوضع ان الكلمات الانشائية السخيفة حول الاخوة العربية الكوردية كش مات الى الابد. والكورد تعلموا انه لا فرق بين الشيعي والسني والمسيحي العربي والاسلامي والليبرالي و......العربي ....نفس الحقد الدفين ونفس الهمجية ضد الكورد . فالقصة انتهت ,الكيان مصان من قبل امريكا وايران واي تخلخل سياسي يعني هروب المتسلطين على رقاب كوردستان ....هل يركض القادة الكورد مرة اخرى الى عاصمة الحقارة والانفال ؟ طبعا الجواب معروف . حتى الاطفال الكورد يعرفون مقدار الحقد العربي على كوردستان اليوم.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. رحيل رئيس الوزراء المغربي الأسبق محمد كريم العمراني
  2. عمران خان: سنلعب دورًا إيجابيًا لإنهاء أزمة اليمن
  3. بغداد تعيد سفيرها في طهران... وتعتذر!
  4. آراء متعددة بشأن التفاهم حول ما يجري في إدلب
  5. تسمية شارع باسم بدر الدين تفجّر أزمة سياسية في لبنان
  6. محمد بن راشد: لا قوة تستطيع الوقوف أمام طموحات شعبنا
  7. فرنسا تغيّر سياستها في ليبيا... ولّى زمن هولاند
  8. بوتين يستعرض مهاراته في الرماية ببندقية كلاشنيكوف جديدة
  9. فيلم عن الحياة السرية لسيدة كانت تعمل حارسا شخصيا
  10. حكومة ميركل تواجه انتقادات لاذعة
  11. خالد بن سلمان: أمن البحر الأحمر وخاصة باب المندب من أمن السعودية
  12. اتفاقية جدة تسدل الستار على التوتر المزمن بين اريتريا واثيوبيا
  13. تقرير أميركي: إيران لا تزال أكبر راعية للإرهاب
  14. هيومن رايتس تتهم تركيا بخرق قوانين الحرب بكردستان العراق
  15. عاهل الأردن يدعو لتطوير قانوني الانتخاب والأحزاب
  16. عاصفة (علي Ali) تحاصر المملكة المتحدة
في أخبار