: آخر تحديث
قال إنها عاقبته بثورة يناير لرفضه إقامة قواعد عسكرية لها

مبارك: أميركا تقف وراء إسقاط حكمي!

اتهم الرئيس المصري السابق حسني مبارك، الولايات المتحدة الأميركية، بالوقوف وراء الإطاحة به من حكم مصر، ودعم ثورة 25 يناير 2011، بسبب رفضه إقامة قاعدة عسكرية لها.

إيلاف من القاهرة: في تسجيل صوتي جديد، اتهم الرئيس المصري السابق حسني مبارك، الولايات المتحدة الأميركية، بالتخطيط للإطاحة به من حكم مصر منذ العام 2005، بسبب تصدّيه لأطماع واشنطن في بلاده.

ثمن الرفض
قال مبارك في التسجيل الصوتي، الذي نشرته صفحة "أنا آسف يا ريس" على فايسبوك، المؤيدة له، إن "أميركا خططت لثورة 25 يناير 2011، منذ العام 2005".

وأوضح قائلًا في الشريط المسرب: "الأميركيون اشتغلوا في الثورة من 2005، وأنا كنت أحس بذلك، وقلت في اجتماع في ديسمبر 2010 أن الأميركيين حطوا أصابعهم في الشق مني".

أرجع مبارك تخطيط أميركا للثورة ضده إلى رفضه إقامة قواعد عسكرية لها في مصر، وقال: "أنا ولا قادر أتنازل لهم عن قاعدة ولا ميناء ولا اتصالات ولا أي حاجة، كانوا عايزين (يريدون) يزيحوني عن الحكم بأي ثمن". أضاف: "قلت لهم في 2011 سأسلّم الحكم.. مش (لن) هسلّمه توريث، ولاد كلب كدابين الأمريكان".

إعلامهم أقوى
كما اتهم أميركا بنشر شائعة قضية "توريث الحكم لنجله جمال"، وقال: "هما اللي أشاعوا حكاية التوريث، والناس صدقتهم، قلت لهم نظامنا جمهوري، وما فيش فائدة، الإعلام بتاعهم أقوى مننا"، على حد قوله.

ولفت إنه رفض توريث الحكم لنجله الأصغر جمال، وقال:"أنا هاودّي إبني يمسك بلد؟.. دي عايزة واحد من القوات المسلحة وله علاقة بيهم"، حسب تعبيره.

تهم فساد
يذكر أن الثورة الشعبية اندلعت ضد نظام حكم حسني مبارك في 25 يناير 2011، وخرج ملايين المصريين إلى الشوارع واعتصموا في ميدان التحرير في وسط القاهرة لمدة 18 يومًا، حتى أعلن نائبه اللواء عمر سليمان، تنحيه عن الحكم في 11 فبراير 2011.

خضع مبارك للمحاكمة الجنائية في تهم تتعلق بالفساد، وصدر حكم بإدانته بالفساد هو ونجليه جمال وعلاء، وحكم بالسجن لمدة ثلاث سنوات بحقهم في قضية تعرف بـ"القصور الرئاسية". وصدرت بحقه أحكام بالبراءة في قضية قتل المتظاهرين، أثناء ثورة 25 يناير.
 


عدد التعليقات 8
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. تعليق
احمد - GMT الأحد 04 مارس 2018 13:45
طبعا لانك لم تسمع كلام امريكا اي رئيس دولة لايسمع كلام امريكا مصيره مثل مصيرك يل واسوء مصير صدام حسين والقذافي
2. يا واد يتئيل
مغترب - GMT الأحد 04 مارس 2018 14:06
كان يعتقد حين رص الصفوف ضد العراق لتحرير ابار النفط في الكويت سوف يكون في مأمن و البقاء والتوريث لكن (طلعو ولاد كلب) رجل فطين ومثلك من العرب كثيرين.
3. وما الغرابة والعجب؟
متابع لايلاف - GMT الأحد 04 مارس 2018 15:23
هذه حقيقة امريكا وما يقوله مبارك صحيح مئة بالمئة وغدا حتى ترامب بيزحطوا في الدولة العميقة الحاكمة والاعلام الامريكي تابع لهم ومسيطر منهم وهذه امريكا ولكن الى حين؟نعم كتبت تعليق عن ذكاء بوتين روسيا وسحب الامريكان الى سباق تسلح هجومي بعد ان انهى الروس سلاح دفاعي-بطل مفعول اسلحته النووية المتقدمة ولن يحاولوا اللعب مع روسيا بعد الان والمهم يبدون بالتسلح وستزداد مشاكلهم حتى مع التابعين لهم كما حدث لمبارك وتذكروا كلام مبارك-كيف استخدم الامريكان ما يسمى التنظيم الدولي للاخوان الملمين والان انقلبوا عليهم وعلى اردوغان العثماني وغدا سيبيعون بقية قادة الاكراد وهذا هو الكابوي الامريكي ولا حبيب وحبيبة له غير اسرائيل ولو الى حين وللموضوع بقية وتتمة وشكرا ايلاف
4. ثورة شعبية
حسين - GMT الأحد 04 مارس 2018 17:38
هي ثورة، لو ماكان نظام سيء ماكان ثارت عليه الجموع...صحيح امريكا تدفع الشعب لكن لا تستطيع ان تدفعه ان لم يكن مؤمنا بالتغيير. كان على الشعب ان يتابع الثورة ويقلب السيسي...لكنه متكاسل ومتخلف
5. !
ٍRano - GMT الأحد 04 مارس 2018 17:55
هو يقصد حد نعرفه "دي عايزة واحد من القوات المسلحة وله علاقة بيهم"
6. رئيس او رئيسة مصر
منير او منيرو972524754859 - GMT الأحد 04 مارس 2018 18:42
انا منيرو حلو جيد او جيد حلو او حلو وجيد او جيد وحلو او جميل او وجميل رئيس مصر او مصر العربيه او العربيه
7. انت سبب دمار مصر
زارا - GMT الأحد 04 مارس 2018 19:40
اسخف ،اسوا ر«يس دولة بدون اي منازع. حقا ان لم تستح فاصنع ما ش«ت!!!! انت كنت عميل ورجل امريكا في المنطقة بدون منازع، وتتكلم عن ان امريكا ابعدتك؟! انت اسوا ر«يس في العالم انت دمرت مصر حتى اصبحت تحتاج معجزة لكي تنهض من جديد . في زمن حكمك انت اصبحت مصر ذات كثافة سكانية لا قبل حتى لحكومة اليابان ااتعامل معها.....في زمنك اصبح الفساد يشمل حتى كل ذرة هوا« في مصر.....في زمنك انتهت الصناعات المصرية وبدا زمن الكسل والموت الروحي لشعبك. حكمك انت اوصل مصد العظيمة الى ما هي عليه اليوم للاسف. ومع ذلك نفذت من العقاب والان "لك عين تتكلم"!!!!!!
8. خليك ساكت والا تريد ترجع
عادي - GMT الأحد 04 مارس 2018 20:23
امريكا كانت سبب وكانت السبب لمرسي ثم أطاحت ثم بسيسي يا راجل اترك السياسة و خليك ساكت ومحترم. ........ او انك حابب ترجع للمحاكمة.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الزعيمان الكوريان يستعرضان وحدتهما على جبل بايكتو
  2. رحيل رئيس الوزراء المغربي الأسبق محمد كريم العمراني
  3. عمران خان: سنلعب دورًا إيجابيًا لإنهاء أزمة اليمن
  4. بغداد تعيد سفيرها في طهران... وتعتذر!
  5. آراء متعددة بشأن التفاهم حول ما يجري في إدلب
  6. تسمية شارع باسم بدر الدين تفجّر أزمة سياسية في لبنان
  7. محمد بن راشد: لا قوة تستطيع الوقوف أمام طموحات شعبنا
  8. فرنسا تغيّر سياستها في ليبيا... ولّى زمن هولاند
  9. بوتين يستعرض مهاراته في الرماية ببندقية كلاشنيكوف جديدة
  10. فيلم عن الحياة السرية لسيدة كانت تعمل حارسا شخصيا
  11. حكومة ميركل تواجه انتقادات لاذعة
  12. خالد بن سلمان: أمن البحر الأحمر وخاصة باب المندب من أمن السعودية
  13. اتفاقية جدة تسدل الستار على التوتر المزمن بين اريتريا واثيوبيا
  14. تقرير أميركي: إيران لا تزال أكبر راعية للإرهاب
  15. هيومن رايتس تتهم تركيا بخرق قوانين الحرب بكردستان العراق
  16. عاهل الأردن يدعو لتطوير قانوني الانتخاب والأحزاب
في أخبار