: آخر تحديث
يلجأ إليه كأداة للانتقام من المعارضة

مديرة منظمة غير حكومية: النظام السوري يستخدم العنف الجنسي

إيلاف: قالت مديرة منظمة "النساء الآن للتنمية" غير الحكومية ماريا العبدة لوكالة فرانس برس الأحد إن النظام السوري يستخدم العنف الجنسي أداة للانتقام من المعارضة، محذرة من أن سياسة الترويع" هذه ستتعزز إذا ما انتصر الرئيس بشار الأسد.

س - تديرين منظمة غير حكومية مقرها باريس، ولديها اكبر شبكة لمساعدة النساء في سوريا، وهي حاضرة بقوة في الغوطة الشرقية التي تتعرّض منذ اكثر من ثلاثة أسابيع لهجوم واسع النطاق من قوات النظام. كيف هو الوضع على الارض حاليا؟

ج- الناس المقيمون في الغوطة هم شهداء أحياء. لقد بلغ بهم اليأس درجة انه قيل لي ان تظاهرة خرجت تحت شعار "لا نريد الحرية". الناس مستعدون لفعل اي شيء كي لا يقال عنهم انهم ينتمون الى المعارضة، كي لا يتم قصفهم، كي لا يتعرضوا لهجمات بالاسلحة الكيميائية ولا يتم تجويعهم.

ماريا العبدة

تصلنا أشرطة فيديو لأناس يقيمون في أقبية لا مراحيض فيها ولا مطابخ ولا يصلها نور الشمس، مجرد ثقوب في الارض. احيانا تكون هناك ساعات يتوقف فيها القصف ، فيخرج السكان في محاولة للعثور على طعام، ولكن لم يعد هناك اي شيء تقريبا. انهم يتناولون وجبة واحدة في الاسبوع، وما خلا ذلك فإن المحظوظين من بينهم هم من يتناول خبزًا حافيا. لم تعد هناك ادوية ايضا: هناك امرأة وضعت مولودها بعملية قيصيرية اجريت لها من دون تخدير. وهؤلاء جميعًا مدنيون.

من المستحيل عليهم الفرار. هناك اسرة حاولت الفرار، لكن تم توقيفها. وعلى أي حال يكفي ان يقول المرء أنه آت من الغوطة حتى يتم اعتقاله.

س- لقد شاركت الاحد في حلقة دراسية في معهد العالم العربي في باريس حول الاغتصاب الذي تتعرّض له السوريات، والذي غالبا ما يوصف بأنه "سلاح حرب" يستخدمه النظام، فما هي حقيقة الوضع؟

ج- العنف الجنسي يحصل في مراكز الاعتقال، وفي نقاط التفتيش حيث تكون ثمنا تدفعه المرأة مقابل السماح لها بالعبور، كما يحصل عندما يستعيد النظام السيطرة على منطقة من المعارضة، فيستخدم الاغتصاب للانتقام، وكذلك ايضا يحصل استغلالا للنساء. لقد روت لي امرأة انها ذهبت للحصول على أخبار عن  ابنها، فوعدوها بإخبارها عنه، إن هي وافقت على اغتصابها.

العنف الجنسي هو جزء من ممارسة ترهيبية: يغتصبون المرأة للانتقام من عائلتها او عشيرتها، او لإذلال شقيقها او والدها. انه اداة انتقام.

لقد رأيت ذلك: النظام السوري يمارس الاغتصاب بحق الطبقات الاكثر فقرا، لانها لا تمتلك القدرة على الدفاع عن نفسها. هم لا يغتصبون محامية على سبيل المثال.

س- هل تعتقدين ان اعمال العنف ستتوقف اذا انتصر بشار الاسد؟

ج- كلا، العنف سيستمر في سوريا حتى بعد ان ينتصر بشار الاسد، لأن هذا هو سبب وجوده. الترهيب هو وسيلة بقائه في السلطة. اعمال العنف ستكون وسيلة للانتقام، والنظام لن ينسى ابدا ان الشعب تجرأ على الخروج ضده.

الوضع لن يتحسن، بل على العكس تماما. ان المجتمع الدولي ببقائه صامتا سيُدخل سوريا في حلقة مفرغة من اعمال العنف. ان انتصار بشار الاسد سيزيده قوة، والشعب الذي لا يريده سيواصل المقاومة. عندما يرى المرء طفله يمزق، ماذا سيفعل سوى ذلك؟

النظام السوري مصمم على القضاء على كل من يعارضه، وسيجد دومًا الذريعة لذلك بالقول انهم جماعات ارهابية،، لكنه هو المسؤول عن 90% من اعمال العنف.

س- ماذا يمكن للمجتمع الدولي ان يفعل؟

ج- يجب إحقاق العدالة، وتدفيع بشار الاسد ثمن جرائمه. هو ليس عدو الشعب السوري كما قال (الرئيس الفرنسي) ايمانويل ماكرون، بل هو عدو الانسانية جمعاء.

الادلة موجودة، هناك آلاف الصور لمعتقلين ولحروق بقنابل النابالم، ويجب القبول بأن تؤخذ في الاعتبار إفادات المدنيين. تصلني شهادات اناس يقولون لي "لسنا قادرين على التنفس". ما من حل اذا بقي بشار الاسد. انه طريق مسدود.
 


عدد التعليقات 3
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. يحتفل الشعب السوري
OMAR OMAR - GMT الإثنين 12 مارس 2018 07:06
يحتفل الشعب السوري بالذكرى ٥٥ لضياع الحرية وتزوير الأشتراكية وأستلام أغبياء سوريا ــ الضباط الطلاب الفاشلون للسللطة وتدمير كل شيء ... مبروك لجيش أبو شحاطة وضباطه الأغبياء أنجازات حزب العبث الفاشي
2. مخطط عمره نصف قرن
بسام عبد الله - GMT الإثنين 12 مارس 2018 08:38
ليس بجديد مخطط عمره نصف قرن وعصابة آل أسد تخطط وتبرمج بمنهجية طائفية وحقد وكراهية للوصول إلى هذه النتيجة من قتل وتهجير وإغتصاب وسلب ونهب وفساد ، تدججوا بالسلاح بحجة التوازن الإستراتيجي وأبعدوا السنة عن المناصب القيادية بالجيش بإستثناء بعض الشواذ المحسوبين على السنة للتمويه مثل مصطفى طلاس وخدام والشرع . إفتعلوا عدة جرائم وذرائع بالثمانينات لإشعال الثورة كمفخخة شعبة التجنبد بالأزبكية ومجزرة حماه ومذبحة تدمر، وقضوا على المقاومة الفلسطينية الحقيقية وإخترعوا مقاومة وهمية لحماية حدود اسرائيل، وإستغلوا الفرصة عندما كتب بضعة أطفال أكبرهم حمزة الخطيب على الحائط بعفوية وسذاجة الشعب يريد إسقاط النظام، فنكلوا بهم وأعادوهم جثث مشوهة إلى أهاليهم وقال ما قاله محافظ درعا لوجهائها الذين زاروه في مكتبه لإطلاق سراح الأطفال من ألفاظ يشمئز منها القوادين والعاهرات. وعندما تظاهر الأهالي سلمياً عملوا المستحيل على تسليح المتظاهرين ، وأخرجوا المساجين من أتباع بن لادن والمجرمين وخلقوا ما سمي بالدواعش والنصرة ونصّبوا عليهم أمراء من المخابرات لإستكمال المشهد وتبادل الأدوار في إبادة الأغلبية السنية من الشعب السوري رجالاً ونساءاً وأطفال. لذا لا تستطيع عصابة المجرم معتوه القرداحة المدعو بشار أسد اليوم أن تتنازل عن أي شيء ولا حتى 1 % من سلطتها لأن أي تنازل مهما كان ضئيلاً سيؤدي بها إلى حبل المشنقة . لذا يجب أن يدرك العالم أنها عصابة إرهابية إجرامية لا ينفع معها لا حوار ولا تفاهم ولا سلام . ما قامت به من مجازر ومذابح ودمار وخراب وإغتصاب لا يؤهلها بأن تكون طرف مفاوض بل متهم محكوم بالإعدام. مليون شهيد نصفهم أطفال وعشرة ملايين مشرد ولاجيء ومليوني مقعد وعاجز ونصف مليون معتقل وسجين ، فماذا ينتظر المجتمع الدولي وخاصة مدعي حماية حقوق الإنسان والمرأة والطفل وحتى الحيوان حتى يعتقلهم ويحاكمهم ويعدمهم بدلاً من التفاوض معهم وإنتظار المزيد من القتل والتهجير والإغتصاب واادمار والخراب؟
3. العرب السوريون ينظمون
Rizgar - GMT الإثنين 12 مارس 2018 10:36
العرب السوريون ينظمون هجمات منظمة على النساء الالمانيات بهدف الاغتصاب الجنسي . واستعمل العرب السوريون الاغتصاب الجنسي ضد الكورديات في قامشلو ٢٠٠٤ بغرظ الا ستهتار ...ونفس الاعمال المشينة لعرب الغمر خلال استيلائهم على اراضي الكورد .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الحكومة المغربية تستعد لخوصصة مقاولات عمومية
  2. بالصور: فيضانات قوية تقتل 5 أشخاص في تونس
  3. الملك سلمان يعزي الرئيس السوداني في وفاة سوار الذهب
  4. واشنطن تخفض تمثيلها الدبلوماسي لدى الفلسطينيين في القدس 
  5. 4 زعماء في خلوة لاحتساء الجعة... لِم لا !؟
  6. رئيس وزراء إثيوبيا: تمارين الضغط أنقذتني من القتل
  7. بوتين: حققنا أهدافنا في سوريا 
  8. الرزاز في لقاء شبابي استجابة لمبادرة أطلقتها مواقع التواصل 
  9. سعودي تتهمه أنقرة في قضية خاشقجي: لم أدخل تركيا في حياتي
  10. الجعفري يلقن باسيل
  11. عبد المهدي جاهز لتقديم حكومته للبرلمان مطلع الاسبوع المقبل
  12. القمر بديلًا عن أعمدة الإنارة الليلية في الصين
  13. تشكيل الحكومة اللبنانية بات قريبًا جدًا
  14. هل يعود الدور الخليجي إلى عهده في لبنان بظل عرقلة حزب الله؟
  15. صنعت حلوى من رماد جدتها وقدمتها لزملائها
في أخبار