: آخر تحديث
كان يعتقد أن الإنسان العادي يجب أن يعرف مبادئ الكون

وفاة ستيفن هوكينغ عن عمر يناهز 76 عاما

لندن: توفي، الأربعاء، عالم الفيزياء البريطاني الشهير ستيفن هوكينغ عن عمر يناهز 76 عاما، وفقا لما ذكرت وسائل إعلام بريطانية.

ولد هوكينغ عام 1942 في أكسفورد، بإنجلترا، كان يعاني من التصلب الجانبي الضموري، المعروف أيضًا باسم مرض العصبون الحركي أو مرض لو-جريج، الذي سبب له شللا تدريجيا على مدى عقود من الزمن.

وجاء تشخيص مرض العصب الحركي عندما كان هوكينغ في الحادية والعشرين من عمره، اي عام 1963. في ذلك الوقت، تنبأ الأطباء له بقية عمر متوقّعة لسنتين فقط.

عندما كان في الثامنة من عمره ذهب ستيفن إلى مدرسة «البانز» ثم بعدها إلى جامعة أبيه، جامعة أوكسفورد. أراد ستيفن دراسة الرياضيات، ولعدم توفر قسم الرياضيات في ذاك الوقت في الجامعة، توجه لدراسة الفيزياء بدلاً من الرياضيات. وبعد ثلاث سنوات من العمل حصل ستيفن على الدرجة الأولى في علم الطبيعة.

بعدها انتقل ستيفن إلى كامبريدج لأداء بحث حول الكونيات، بعد حصوله على شهادة الدكتوراه أصبح أول باحث ومحترف في كلية كايوس وجونفيل.

 في أواخر الـ 1960، تدهورت قدراته البدنية، إذ بدأ باستخدام العكازات وتوقّف عن إلقاء المحاضرات بشكل منتظم. بينما خسر ببطء قدرته في الكتابة، طوّر ستيفن أساليب بصريّة تعويضيّة، بما في ذلك رؤية المعادلات بمنظار هندسي شبّه الفيزيائي.

 وتدهور كلام هوكينغ تدريجيا، وبحلول أواخر السبعينات استطاع فهمه فقط أبناء عائلته وأصدقاؤه المقربون. من أجل التواصل مع الآخرين، كان يترجم شخص ما يعرفه جيدًا كلامه إلى خطاب واضح.

 وأصدر في عام 1971 بالتزامن مع عالم الرياضيات روجر بنروز نظريته التي تثبت رياضياً وعبر نظرية النسبية العامة لأينشتاين بأن الثقوب السوداء أو النجوم المنهارة بسبب الجاذبية هي حالة تفردية في الكون "أي أنها حدث له نقطة بداية في الزمن".

وبعدها بثلاث سنوات أثبت نظرياً أن الثقوب السوداء تصدر إشعاعاً على عكس كل النظريات المطروحة آنذاك؛ وسمي هذا الإشعاع باسمه "إشعاع هوكينغ" واستعان بنظريات ميكانيكا الكم وقوانين الديناميكا الحرارية.

 ولاحقا طور مع معاونه جيم هارتل  نظرية "اللاحدود للكون"، والتي غيرت من التصور القديم للحظة الانفجار الكبير عن نشأة الكون، إضافة إلى عدم تعارضها مع أن الكون نظام منتظم ومغلق.

 وفي أواخر الثمانينات من القرن الماضي، نشر كتابه تاريخ موجز للزمن الذي حقق مبيعات وشهرة عالية. ولاعتقاد هوكينج أن الإنسان العادي يجب أن يعرف مبادئ الكون، فقد بسّط النظريات بشكل سلس.

 وحاز على العديد من الجوائز العلمية والأكاديمية، منها قلادة ألبرت أينشتاين والميدالية الذهبية للجمعية الفلكية الملكية وجائزة وولف في الفيزيا، وجائزة أمير أستورياس في كونكورد.


عدد التعليقات 3
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ميتافيزياء وليست فيزياء
Jamal Shrair - GMT الأربعاء 14 مارس 2018 12:52
ميتافيزياء وليست فيزياء عالم خيالي لا يمت للواقع بصلة, الثقوب السوداء ليس لها وجود فى الكون, ميتافيزياء وليست فيزياء. الفكره كلها بنية على خطاء رياضى فى معادلات عالم الرياضيات الشهير ديفيد هلبرت هذه المعادلات نسخهن ألبرت أينشتاين ونسبهن اليه فى نظريته النسبيه العامه. اذا تريد ان تعرف الحقيقه الفيزيائيه على مايسمى بالثقوب السوداء عليك ان تكتب اسمى باللغه الانجليزيه مع احدى محركات البحث و تقرا منشوراتي بما فى ذلك كتابى بعنوان ثقب اسود فى مركز علم الفيزياء الكونيه Jamal Shrair
2. رد على مبرمج فاقد العقل
samer - GMT الأربعاء 14 مارس 2018 21:46
من الواضح انك مبرمج ولم تتحرر بعد من برمجة الطفولة التلقائية القاهرة , بمعنى انك لا تزال لا تعرف القراءة الا بمسبق جاهز هو ان دينك وقوميتك هي الصح وهي اليقين وهي الاعلى رغم انها اسفل السافلين , بمعنى انك لن تفهم اي شئ خارج سياقات برمجة طفولتك , لذلك لا علاقة لك بالعلم ولا يحق لك التكلم فيه , وحفظ المعلومات والامتحان فيها واخذ الشهادة لا يعني انك انتقلت من العقل البدوي البدائي الاسطوري الخرافي الى العقل العلمي التقدي الشكاك , ول كان عندك عقل علمي , فسر لي علميا كيف نام شخص في بطن حوت 4 ايام كفندق 5 نجوم ؟؟ او كيف نام ناس وكلب في كهف 400 سنة ؟ او كيف عجوز بعمر 900 سنة صنع سفينة عظيمة من خشب ووضع فيها ملايين الاحياء ؟؟ ... الخ , ولكي اختصر لك طريق الاجابة , لا تقول كاي بدوي بدائي جاهل بانها معجزات , لان المعجزة هي اختراق للعقل والعلم والمنطق ,
3. لماذا الرد الغريب
سلوان سالم - GMT الخميس 15 مارس 2018 00:52
اذا كان كلامك صحيح سيد جمال فلماذا اهمل العالم كله والعلماء اكتشافك الخطير واصروا على تصديق اخطاء انشتاين وستيفن اتمنى عدم الشطوح بعيدا بالافكار ومعرفة الحجم الطبيعي لكل شخص


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. وزير الخزانة الأميركي يشدد على أهمية العلاقة مع السعودية
  2. كيف نجا أمريكي من الثعابين بعدما بقي معها داخل حفرة عميقة ليومين
  3. الفتاة السويدية التي عطلت ترحيل أفغاني تواجه السجن
  4. الجبير: الملك سلمان مصمم على محاسبة قتلة خاشقجي
  5. نتانياهو: سنفاوض الأردن لاستئجار منطقتي الباقورة والغمر
  6. بريطانيا وفرنسا وألمانيا تدعو السعودية لبذل المزيد من الجهود في قضية خاشقجي
  7. روحاني يقترح تعيين 4 وزراء
  8. انتخابات منتصف الولاية: المد الديموقراطي لم يعد بالزخم نفسه
  9. الولايات المتحدة تعود إلى الملف السوري بقوة
  10. فتح باب التسجيل والترشح لجائزة الصحافة العربية
  11. العالم يساند موقف الرياض: نعم لمعاقبة قتلة خاشقجي!
  12. علماء في أوكرانيا يخترعون أكياسا
  13. مسؤول سعودي: 18 متهما في قضية وفاة خاشقجي موقوفون وقيد التحقيق
  14. نتائج نهائية... حزب بارزاني يكتسح مقاعد برلمان اقليم كردستان
  15. مستشار ترمب السابق: السعودية تخوض معركة أكتوبر 2018
  16. موسكو: واشنطن
في أخبار