: آخر تحديث
لأن الضربات الصاروخية لم تطال قواتها في سوريا

الدفاع الروسية تبرر عدم الرد!؟

نصر المجالي: قدمت وزارة الدفاع الروسية تفسيرا لتساؤلات حول الضربات الصاروخية التي وجهتها الولايات المتحدة وحليفتيها بريطانيا وفرنسا ضد منشآت سورية، ولماذا لم ترد بضربات مماثلة "على العدوان".

وأكد بيان لوزارة الدفاع الروسية، يوم السبت، أن أياً من "صواريخ العدوان على سوريا فجر اليوم لم تستهدف أيا من المناطق الموجود فيها الدفاعات الجوية الروسية بقاعدتي "طرطوس" و "حميميم" الروسيتين".

وكانت موسكو قد حذرت واشنطن وحلفاءها في وقت سابق، بأنها سترد على الفور على أي صاروخ يستهدف المواقع العسكرية الروسية المتوضعة في سوريا.

وقال موقع (روسيا اليوم) إن محللين سياسيين روس يرون أن روسيا "لم ترد على العدوان الثلاثي بقيادة واشنطن، طالما أن الصواريخ لم تطال القوات الروسية في سوريا، في الوقت الذي لم تألو فيه الدفاعات الجوية السورية جهدا في مقاومة هذا العدوان".

ما الخطوات التالية؟

وفي هذا السياق، كتب المحلل السياسي دميتري سميرنوف، في صحيفة "كومسومولسكايا برافدا"، أعتقد أن أي روسي يصحى من نومه ويسمع خبر قصف الأميركيين لسوريا الموجود بها مواقع للجيش الروسي، سيتبادر لذهنه "ما هي الخطوة التالية؟"، "هل سيقتصر الأمر على منطقة الشرق الأوسط أم الأمور ستفلت من زمامها؟"، "هل نودع أقاربنا ونشد الرحال؟ أم ننتظر قليلا؟".

واعتبر سميرنوف أن الرئيس بوتين تصرف بحكمة وجنب العالم ويلات حرب عالمية ثالثة، وأظهر للعالم كله أن سياسة روسيا مسؤولة وأن موسكو لا تتصرف بناء على ردات فعل.

مغادرة طرطوس

يشار إلى أنه مع تصاعد التسخين العسكري في مياه المتوسط، قالت وسائل الإعلام الروسية، إن سفن الأسطول الروسي غادرت ميناء طرطوس السوري استنادا الى معلومات مؤيدة بصور للأقمار الاصطناعية نشرتها "Image Satellite International".

وأظهرت صور التقطتها الأقمار الاصطناعية يوم الأربعاء الماضي، إخلاء البحرية الروسية قاعدة طرطوس في سوريا، وأشارت الشركة عبر حساباتها في شبكات التواصل الاجتماعي، إلى أن الصورة الملتقطة في 11 أبريل تكشف خلو طرطوس من السفن الحربية التي كانت تتواجد في مينائها سابقًا، وبينها فرقاطة "الأميرال غريغوروفيتش"، المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة، وسفينة إنزال "روبوخا" وناقلة "المهندس تروبين".

سفن اختفت

وعلقت الشركة على الصور بالقول: "معظم قوات الحربية الروسية اختفت من ميناء طرطوس. هذه السفن تم نشرها في البحر تحسبًا لضربات محتملة في وقت قريب. ولم تبقَ في الميناء إلا غواصة واحدة من طراز "كيلو"

وحسب (نوفوستي)، تلقى أفراد الطيران والنقل البحري بلاغاً من السلطات الروسية، بإغلاق المنطقة المحاذية للحدود البحرية السورية لإجراء رمايات تدريبية أيام 11 و12، و17 و19، و25 و26 أبريل ما بين العاشرة صباحا والسادسة مساء بتوقيت موسكو.

وتضم المجموعة العملياتية الدائمة للبحرية الروسية في البحر المتوسط حاليا نحو 15 سفينة حربية، بما فيها فرقاطتا "الأميرال غريغوروفيتش" و"الأميرال إيسن"، إضافة إلى عدد من الغواصات.


عدد التعليقات 5
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الدب الروسي
سيف الحماد - GMT السبت 14 أبريل 2018 16:50
هم دائما هكذا الروس يتخلون عن حلفائهم عندما تصبح الحديدة حارة و لا ننسى العراق و بريماكوف في زمن الاتحاد السوفيتي العتيد فبوتين الذي يستعرض نقص تكوينه البدني بالجودو و الرياضات الاخرى اصغر من ان يتحدى امريكا و الغرب فترك المراهق السياسي السفاح ابن السفاح و شعب النركيله يتلقون الصفعات الامريكية و الغربية على خدودهم دون ان يحرك ساكنا لا هو و ايران الملالي المتخلفة الطائفية. أينكم من مبادئ صدام و نظامه يا صغار يا اقزام.
2. الهجوم علي سوريا مدبر
سوري - GMT السبت 14 أبريل 2018 17:31
السعودية وقطر وتركيا هي الدول الوحيدة التي تدعم الثورة. وهذا الأمر دفع الروس للتدخل المباشر لإنقاذ حليفهم ونتج عن هذا التدخل أن تمكن النظام من استعادة أنفاسه وإعادة ترتيب أوراقه وتقوية موقفه العسكري.
3. طرطرة روسية
محمود العدل - GMT السبت 14 أبريل 2018 18:24
مبررات روسيا بعدم الرد سخيفة ... الحقيقة أن روسيا تخاف أمريكا و تخاف العالم الغربي لأن هؤلاء لا يلعبون الجودو و إنما يضربون بالسلاح المتطور جدا و بالإقتصاد و بالحصارات المميتة
4. العنصرية
ســـليم ياســين - GMT السبت 14 أبريل 2018 23:20
من الأفضل للشعب الروسي التخلي عن العنصرية والبحث عن طرق سلمية لتحسين حياة أكثر من نصف الروس الذين لازالوا يعيشون حياة بدائية في أكواخ خشبية في الريف الروسي دون أنابيب مياه ودون مجاري صحية، ولازالوا يستخدمون ورق الجرائد بدل ورق التواليت. أعتقد أن بوطين يعلم ذلك جيداً
5. محور المماتعة
Salah - GMT السبت 14 أبريل 2018 23:25
رغم ان الضربات هامشية لكنها اثبتت ان محور المماتعة جبناء لانهم لم يحركوا ساكنا من بوتين الى الولي السفيه وحسونة ابو صواويخ


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. وزير الخزانة الأميركي يشدد على أهمية العلاقة مع السعودية
  2. كيف نجا أمريكي من الثعابين بعدما بقي معها داخل حفرة عميقة ليومين
  3. الفتاة السويدية التي عطلت ترحيل أفغاني تواجه السجن
  4. الجبير: الملك سلمان مصمم على محاسبة قتلة خاشقجي
  5. نتانياهو: سنفاوض الأردن لاستئجار منطقتي الباقورة والغمر
  6. بريطانيا وفرنسا وألمانيا تدعو السعودية لبذل المزيد من الجهود في قضية خاشقجي
  7. روحاني يقترح تعيين 4 وزراء
  8. انتخابات منتصف الولاية: المد الديموقراطي لم يعد بالزخم نفسه
  9. الولايات المتحدة تعود إلى الملف السوري بقوة
  10. فتح باب التسجيل والترشح لجائزة الصحافة العربية
  11. العالم يساند موقف الرياض: نعم لمعاقبة قتلة خاشقجي!
  12. علماء في أوكرانيا يخترعون أكياسا
  13. مسؤول سعودي: 18 متهما في قضية وفاة خاشقجي موقوفون وقيد التحقيق
  14. نتائج نهائية... حزب بارزاني يكتسح مقاعد برلمان اقليم كردستان
  15. مستشار ترمب السابق: السعودية تخوض معركة أكتوبر 2018
  16. موسكو: واشنطن
في أخبار