لندن: أعلن السفير الايراني الى بريطانيا في مقابلة تم بثها الاربعاء ان بلاده ستدرس الغاء الاتفاق النووي في حال انسحاب الولايات المتحدة منه.

وصرح حميد بعيدي نجاد ان ايران "ستكون مستعدة للعودة الى الوضع السابق"، في حال انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق الموقع في يوليو 2015 كما يلوح بذلك الرئيس دونالد ترامب.

وقال بعيدي نجاد في مقابلة مع كريستيان امانبور في شبكة "سي ان ان" انه "لن يعود هناك اتفاق بعد انسحاب الولايات المتحدة"، لان "قسما كبيرا من الاتفاق تم الاخلال به وانتهاكه بشكل واضح".

ويترقّب العالم في 12 مايو قرار ترامب بشأن ما اذا كانت الولايات المتحدة ستبقى جزءا من الاتفاق الدولي الموقع في تموز/يوليو 2015 في فيينا بين ايران من جهة والمانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا من جهة ثانية، وينص على ان تعلق طهران برنامجها النووي حتى العام 2025.

وتابع بعيدي نجاد ان طهران تدرس سيناريوهات عدة لمواجهة مثل هذا القرار الاميكري بما فيها استئناف نشاطاتها النووية.

ومضى يقول "ربما يتعلق الامر بتخصيب اليورانيوم أو اعادة تحديد تعاملنا مع الوكالة (الدولية للطاقة الذرية) كما يتم درس نشاطات أخرى"، مشددا على انه أمر "واقعي جدا".

ونفى ان تكون ايران تريد العمل على انتاج اي سلاح نووي.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو أعلن الثلاثاء ان لديه "دليل" على وجود برنامج للاسلحة النووية تخفيه ايران منذ سنوات.

الا ان بعيدي نجاد أكد ان تقييم الخبراء الدوليين يناقض مزاعم اسرائيل.