طهران: أعلن مستشار المرشد الأعلى للجمهورية الاسلامية الإيرانية آيه الله علي خامنئي للشؤون الخارجية الخميس أن طهران "لن تبقى" في الاتفاق النووي في حال انسحبت واشنطن منه، وهو ما يهدد الرئيس الأميركي دونالد ترمب بإعلانه في 12 مايو.

وقال علي أكبر ولايتي في تصريحات نشرت على موقع التلفزيون الرسمي الإيراني "في حال انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، فلن نبقي فيه نحن كذلك". 

وأمهل ترمب الأوروبيين حتى 12 مايو للتوصل الى اتفاق جديد يصوب "الثغرات الرهيبة" الواردة في الاتفاق الموقع عام 2015، بحسب قوله مهددا بالانسحاب منه. 

وأكد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الأربعاء من استراليا التزام باريس بالاتفاق الذي يفرض قيودا على برنامج طهران النووي مقابل تخفيف العقوبات عليها.

وصرح ماكرون "أريد أن أقول إنه مهما كان القرار، علينا التحضير لمثل تلك المفاوضات الموسعة والاتفاق الأشمل، لأنني أعتقد أن لا أحد يريد حربا في المنطقة ولا أحد يريد تصعيدا في التوتر في المنطقة".

وكان الرئيس الاميركي انتقد الاتفاق النووي الإيراني الذي أبرم في عهد سلفه باراك أوباما في تموز/يوليو 2015 بين إيران والقوى الكبرى (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين والمانيا) داعيا إلى اتخاذ تدابير جديدة بحق طهران.