الرباط: تستهل "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الخميس بـ"المساء" التي كتبت أن صحيفة "بيزنيس داي" المتخصصة في مجال الأعمال، كشفت أن جنوب إفريقيا في طريقها للتخلي عن مركزها كرائد إفريقي في مجال صناعة السيارات، لفائدة المغرب البلد الذي لم تفتأ تنمو فيه الاستثمارات في هذا القطاع الاستراتيجي بشكل مجرّد.

و ذكرت "المساء" أن توقعات الإستثمار في قطاع السيارات المغربي تشير إلى زيادة في الإنتاج، مؤكدة أن المغرب يعتزم زيادة إنتاجه إلى مليون سيارة خلال العشر سنوات المقبلة، في وقت تطمح جنوب إفريقيا تحقيق 1.2 مليون سيارة بحلول 2035.

وأضافت الصّحيفة ذاتها نقلاً عن "بيزنيس داي"، أن المغرب نجح في فرض نفسه كقاعدة التصدير، ليس فقط لدول شمال إفريقيا و لكن أيضاً بالنسبة لأوروبا، مشدّدة على أن المملكة تطمح إلى أن تصبح قاعدة إنتاج السيارات في القارة الافريقية.

موريتانيا تحذّر السفير الإيراني بنواكشوط 

"الأحداث المغربية" كتبت أن بعد قرابة شهر من قرار المغرب تجميد علاقاته الدبلوماسية مع إيران، حذّرت السلطات الموريتانية السفير الإيراني لديها، من النشاطات المشبوهة التي تقوم بها سفارة طهران في البلاد، والتي تستهدف تغيير مذهب وعقيدة المجتمع الموريتاني، وذلك بعد أقل من يوم على إغلاقها مركزاً تابعاً للشيعة بالعاصمة نواكشوط.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن التحذير، جاء بعد استدعاء وزير الخارجية والتعاون الموريتاني، إسلك ولد أحمد إزيد بيه، للسفير الإيراني محمد عمراني.

وأضافت أن السلطات الموريتانية أبلغت السفير الإيراني أنها “لم تعد تقبل بأي نشاط تقوم به السفارة أو جهات مرتبطة بها من أجل تغيير مذهب المجتمع الموريتاني أو عقيدته".

كما ذكرت أن الموريتانيين أبلغوا السفير بأنهم اتخذوا جملة من الإجراءات لمنع أي نشاط لنشر الفكر الشيعي في البلاد، مطالبة السفير بالتوقف عن مثل هذه الأنشطة التي لم تعد مقبولة وتهدد وحدة المجتمع وعقيدته.

ويأتي ذلك، بالتزامن مع قرار السلطات الموريتانية مصادرة أهم مركز للشيعة في البلاد وهو "مجمع الإمام علي" التابع لإيران، وعزل إمامه وتعيين إمام سنّي مكانه، وذلك بعد سنوات من النشاط، حيث أقيم المركز مع بدايات إعلان بعض الموريتانيين عن تشيّعهم، وبدء تنظيم نشاطات في المناسبات الشيعية، إضافة إلى تسيير رحلات إلى لبنان وإيران، إلا أنه أصبح محل جدل في الآونة الأخيرة بسبب التهجم على بعض صحابة الرسول.

ورغم أنه لا توجد إحصائيات حول عدد المتشيّعين في موريتانيا، غير أن هناك مخاوف في البلاد من تغلغل المد الشيعي - الإيراني، خاصّة بعد أن أصبح التشيّع ملموساً وعلنياً، في ظلّ وجود نشاطات مشبوهة من قبل السفارة الإيرانية وسلوك غير منضبط من طرف دبلوماسييها.

وسبق أن اتخذت موريتانيا إجراءات صارمة ضد الأحزاب السياسية والهيئات التي ترتبط بإيران وحزب الله، ومنعت جميع الأنشطة الداعمة للحزب في أراضيها.كما قلصت نواكشوط من مستوى تمثيلها الدبلوماسي في طهران منذ عدة سنوات إلى مستوى قائم بالأعمال فقط، وكثيراً ما انتقدت التدخل الإيراني في الشؤون العربية الداخليّة.

الحكومة المغربية تتَّجه إلى تحديد سقف ربح شركات المحروقات

تعود "إيلاف المغرب" إلى "المساء" التي كتبت أن الحكومة تتَّجه إلى تحديد سقف لهامش ربح شركات المحروقات في المغرب بعد الجدل الذي أثاره ارتفاع أسعار المواد البترولية.

وأضافت الصّحيفة نفسها أن القرار الذي تم الحسم فيه، يقضي بتسقيف هامش الربح بشكل يأخذ بعين الاعتبار مُختلف العناصر المتدخلة في تحديده، بتنسيق مع الشركات التي تبقى لها حرية تحديد الأسعار التي تريد دون أن تتجاوز السقف الذي ستضعه الإدارة بشكل دوري.

حموشي يوجّه تعليمات شديدة اللهجة لعناصر شرطة المرور

"المساء" كتبت كذلك أن عبد اللطيف حموشي المدير العام للأمن الوطني، وجّه تعليمات شديدة اللهجة إلى ولاة الأمن ورؤساء المناطق وكافة العناصر الأمنيّة بمختلف المراكز، بعد أن سجّلت مديرية الأمن بعض التصرفات غير القانونية الصادرة عن شرطيين، أحدهما، برتبة ضابط الأمن الممتاز، عرض مواطناً خالف القانون لاعتداء جسدي ولفظي، وآخر، مقدم شرطة، تم ضبطه بميناء طنجة المدينة متلبسا بمحاولة تهريب كميات من المخدرات لفائدة شبكة إجرامية.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن المدير العام للأمن الوطني أعلن عن ثورة من نوع خاص لاحترام حقوق وحريات المواطنين، وعدم تجاوز الصلاحيات التي يخولها القانون لرجال الأمن، وعن عهد جديد في تاريخ الأمن سمي بـ"الشرطة المواطنة".

ووجهت التعليمات الجديدة خطاباً خاصاً إلى عناصر شرطة المرور، مطالبة إياهم بضرورة استيعاب أن مهمتهم الأساسية هي تنظيم السير والجولان على النحو الذي يسمح بالتخفيض من حوادث السير، وليس المخالفات مع ما يستلزم ذلك من زجر للمخالفات المرورية المرتكبة، وفقاً للقانون والتحلي بضبط النفس وعدم استفزاز مستعملي الطّريق.

الحوار الإجتماعي بَيْن الأمس واليوم

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"العلم" لسان حال حزب الاستقلال التي قارنت بين الحوار الإجتماعي اليوم والأمس، وكتبت أنه في عهد حكومة عباس الفاسي تمت زيادة 500 درهم (50 دولارا ) لجميع الموظفين، وحذف السلالم من 1 إلى 4 وترسيم المعنيين في السلم الخامس، وكذا الرفع من التعويضات العائليّة وتخفيض الضريبة على الدخل مرتين، وترسيم العاملين في التعاون الوطني، وتوسيع سلة العلاجات، بالإضافة إلى الرفع من الدعم المالي للنقابات، وتوسيع التأمين الصحي الاجباري على الطبقات المعوزة، ودعم مالي للأسر الفقيرة لتشجيع تدريس الأبناء، ودعم ضخم لأسعار كثيرة من المواد الاستهلاكية الأساسية. 

وأضافت الصّحيفة ذاتها أنه بالمقارنة مع إنجازات الحكومة التي قادها حزب الاستقلال برئاسة عباس الفاسي فإن حكومة سعد الدين العثماني، وعدت بزيادة 100 درهم حوالي (10 دولارات) في الشهر على ثلاث سنوات، وزيادة في التعويضات العائلية بـ 50 درهما شهرياً لكل طفل، ودعم مالي للمقاولات الوطنيّة.