: آخر تحديث
اتهمتها بـ"العنصرية" بعد قرار غلق مساجد وطرد 60 إمامًا

تركيا تهاجم النمسا

شنت تركيا حملة كلامية ضد النمسا، واتهمتها بـ"العنصرية" بسبب إغلاقها سبعة مساجد وترحيل أئمتها، وقال وزير الاتحاد الأوروبي، كبير المفاوضين الأتراك، عمر جليك، إن القرار يظهر مدى قيود العنصرية ومعاداة الإسلام التي باتت تكبل حكومة النمسا.

إيلاف: كتب الوزير التركي جليك، على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن سياسات معاداة الإسلام، تحمل في ثناياها، الفاشية ومعاداة السامية. ودعا من أسماهم بـ"أصدقاء الديمقراطية في أوروبا" إلى الحذر من معادي الإسلام، لأن هدفهم "هدم القيم الأوروبية، وتسميم مجتمعاتهم باسم العنصرية".

قرار النمسا
وفي وقت سابق يوم الجمعة، أعلنت النمسا عن غلق 7 مساجد وطرد 60 إمامًا، لانتهاكهم "قانون الإسلام" الصادر 2015، وحصولهم على تمويل من تركيا. المساجد المغلقة أحدها تابع لمنظمة الذئاب الرمادية، و6 تابعة للجالية العربية. 

وقال مستشار النمسا سباستيان كورتز إن هيئة الشؤون الدينية أجرت بالتعاون مع وزارة الداخلية تفتيشًا واسعًا، حول تلك الحالات التي تنتهك القانون، وأهمها: وجود أطفال في الزيّ العسكري، والتمويل الخارجي للأئمة، وظواهر أخرى غير صحيحة موجودة في النمسا".

جاويش أوغلو
من جهته، قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن قرار النمسا إغلاق 7 مساجد "مؤشر إلى مستوى العنصرية ومعاداة الإسلام الذي وصلت إليه بعض الدول والسياسيين (في أوروبا)".

أضاف جاويش أوغلو في تجمع انتخابي اليوم الجمعة، في ولاية أنطاليا، إن السياسيين العنصريين المعادين للإسلام سيذهبون بأوروبا إلى هاويات أخرى، كما نقلت وكالة (الأناضول). 

وأعرب عن رفض بلاده للظلم، مشدّدًا بالقول: "سنقف منتصبي القامة ضد الظلم، وسندافع عن حقوق المواطنين في الخارج والمسلمين أيضًا". ووصف جاويش كورتس أوغلو، رئيس الوزراء النمساوي سباستيان كورتس، بالرجل العنصري، مبينًا أن أنقرة وضعت حدودًا للتعامل معه حتى حينما كان وزيرًا للخارجية. 

استدرك وزير الخارجية التركي، بوصف نظيرته النمساوية، كارين كنايسل، بأنها "شخصية معتدلة وتحترم المعتقدات". وبيّن أن "كنايسل" اتصلت به حينما تولت حقيبتها الوزارية، وأبلغته بأنها لا تعادي الإسلام أو الأتراك.

أضاف أن وزيرة الخارجية أوضحت له، رغبتها في تحسين العلاقات التركية النمساوية، مشيرًا إلى أنه دعاها إلى زيارة إسطنبول. وقال: "أوروبا بحاجة إلى سياسيين كهؤلاء"، فيما حذّر من وقوع صراعات شبيهة بصراعات الكاثوليك والبروتستانت في السابق.


عدد التعليقات 12
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. وهل من الاسلام قطع الماء
عن العراق - GMT الجمعة 08 يونيو 2018 23:59
لاتقطعونه في رمضان ولكنكم تقطعونه بعد رمضان اي منظق اسلامي هذا ؟
2. سبحان الله
أحمد شاهين - GMT السبت 09 يونيو 2018 02:17
سبحان الله شوف مين يتهم مين بالعنصرية تركيا طب اعيد الكناءس اللي حولتها الى جوامع ومتاحف للمسيحيين اصحابها؟؟؟؟؟؟؟؟لم نسمع منك كلمة تدين ما يحصل للاقباط في مصر؟؟؟؟؟؟لم نسمع منك كلمة تدين داعش عما فعلوه بغير المسلمين في سوريا والعراق؟؟؟؟انتم علمتم العالم العنصرية لماذا تحارب الأكراد؟؟؟؟لماذا تمنعوهم من التكلم بلغاتهمانتم اخر ناس تتكلمون عن العنصرية لانكم عنصريين حتى ألعظمحتى انتم تكرهون العرب كرها شديدا
3. المسلم عليه ان يتعلم
كمال كمولي - GMT السبت 09 يونيو 2018 04:57
عندما يصبح التركي مواطنا نمساويا بالجنسية يعني انه اعترف بالحفاظ على الدستور النمساوي ولكنه يخترق وينتهك الدستور النمساوي وتعاليمه عندما يعود هو الى ممارسة تقاليد واجراءات تمجد وتطبل لسيلسة وافكار بلده القديم في اماكن لا يسمح باستخدام الدين كسياسة فيها مثل الجوامع وغالبا فان الجوامع في النمسا تحظى بدعم حكومي مالي جيد فلماذا تتدخل تركيا في امور الجوامع وتفرض سياستها الدينية عليها
4. بلدهم
مواطن حر - GMT السبت 09 يونيو 2018 05:56
بلدهم وهم احرار فيها
5. أمركم غريب يا أوغلو ويا تركيا !
- GMT السبت 09 يونيو 2018 06:41
يقال :"إِنْ كُنتَ لا تعلم فتلك مصيبةٌ***وإن كُنتَ تعلم فالمصيبة أعظم"" هل تعلم يا وزير الخارجية ويعلم رئيسك أن القرآن نفسه هو أهم كتاب عنصري عبر التاريخ ؟! هل تريد مثالاً على عنصريته ؟ سورة التوبة والآية /٢٨/. هدول النمساويين مشركون ، وهم بالتالي حسب الآية أنجاس فلماذا ذهب هؤلاء الأئمة إلى النمسا وبلاد المشركين ، طالما أن إله القرآن يغنيكم أنتم المؤمنون من فضله وبالتالي لاحاجة بكم لهم ولفضلهم عليكم ؟! أنتم مصيبة العالم وعلى أوروبا أن تتخلى عن شرعة حقوق الإنسان تجاهكم فأنتم لستم بشراً .
6. أردوغان يكره الأسلام
المسافر الغريب - GMT السبت 09 يونيو 2018 07:42
لماذا ثارت ثائرة تركيا؟ لأن المساجد التي أُغلقت والأمة المطرودين تمولهم تركيا ، وهذا ماذكرته وكالات الأنباء نقلا عن المستشار النمساوي . والسؤال المهم هو: لماذا أغلقت النمسا هذه المساجد؟ لأنها ببساطة تنشر الفكر الأردوغاني الذي يشجع الأتراك المتجنسين وبعض المسلمين الساذجين من جنسيات مختلفة للتمرد على أنظمة الدول التي يسكنون فيها والتي تعارض ديكتاتوريته وقمعه لحريات الشعب التركي في بلده الأصلي ويستخدم الأسلام السياسي لتحقيق مآربه واحلامه المريضة.المسألة لاعلاقة لها بالأسلام، توحد مساجد ودور عبادة لجميع الأديان تمارس عباداتها بكل حرية في اوربا منذ عقود طويلة.يا أخوتي العرب لاتسمحوا لنرجسية السلطان التركي الجديد أن تشوّه دينكم لأنه يستعمله وللأسف كسلعة رخصة لتحقيق مآربه الخبيثة .لاتكونوا عاطفيين بل فكروا بعقلانية وحكمة كي لاتدمروا علاقاتكم الجيدة مع العالم من أجل تحقيق طموح أكبر عنصري وحاقد على العرب أنفسهم.
7. ضربني وبكى سبقني واشتكى
عادي - GMT السبت 09 يونيو 2018 07:43
عجيب امرهم في رمضان يعملون ياتون باطفال بلباس الجيش ويعملون تمثيلية قتل و بعدها بطل ويريدون الحكومة النمساوية تسكت حتى يغطون على افعالهم يتكلمون على العنصرية من تركي يتكلم عن العنصرية والاسوء ضام نفسه الى السامية اول مرة نسمع بان الاتراك ساميين او من اصلول سامية
8. وقعوا في شر اعمالهم
عادي - GMT السبت 09 يونيو 2018 07:57
الحكومة النمساوية لم يقومون بمثل هذا العمل اذا لم يكن لهم ادلة قوية وانهم كانوا مراقبون. وبحكمة الله وقعوا بشر اعمالهم مع ان كان هناك تحذير سابقه ودخلت الشرطة في اوائل ايام رمضان في كم مسجد. ماذا نفعل هذا هم الاتراك محطمين الاسلام سابقا والان. وفي الحقيقة هم لايعرفون شيء عن الاخلاق ولا السلام.
9. حضارة متراجعة بالعنصريه
فرصة اوربا بالاسلام - GMT السبت 09 يونيو 2018 10:32
الاوربيون المتصهينين واللادينيين وهم قلة قليلة لكنها مؤثرة بالمال والاعلام....يسيؤون الى الاوربيين المنفتحين وهم الاكثريه بمحاولات كثيره لحجبهم عن حقيقة الاسلام الذي بامكانه كفكر ان يبدأ عصر نهضة حقيقية جديده في اوربا ...يحاولون تشويه الاسلام بالارهاب المصطنع والاعلام المسئ للاسلام والمسلمين وغير ذلك من دراما اصبحت مفضوحه ....واخيرا بتحريض على مع الطقوس وهو حق تكفله القوانين بكل اشكالها.....الحقد على تركيا المتطوره ايضا اصبح دافع لهم للاساءه......العقلانيون مؤمنون بان الاسلام اضافة مهمة لاوربا والانسانيه....وهي حقيقة لايحجبها الا جاهل يسئ لانسانيته التي لن تكتمل الا بالاسلام الذي سيجيبه على مايحتاجه كانسان....ادعو م قلبي لكل مسئ للاسلام ان لايخسر نفسه بان لايلتحق به....من قلبي
10. لا تتدخلي يا تركيا
بلاش مهازل - GMT السبت 09 يونيو 2018 10:34
يا تركيا لا تتدخلي في شوؤن النمسا فانت يلزمك ملايين السنين الضوئيه لربما -وليس مؤكد ا- قد تصبحي على 1 بالمئه من تسامح وديمقراطية وحقوق الانسان في النمسا , فبلاش مهازل اكثر .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الشاي أم القهوة ... جيناتك تحدد تفضيلك لأحد المشروبين
  2. ماكرون وميركل يتحدان في وجه
  3. المنتدى العالمي الأول للصحافة يبحث انتاج معلومات ذات جودة
  4. الكشف عن السفارات الأعلى والأقل متابعة من العراقيين على فيسبوك
  5. واشنطن: لا علاقة بين قضيتي غولن وخاشقجي
  6. هل يكون الحل في لبنان في الدعوة الى طاولة حوار؟
  7. فيديو يظهر كارثة الحريق في كاليفورنيا
  8. لنودع الكيلوغرام!
  9. ترمب يستعد للأسوأ: إعصارٌ مدمرٌ قد يضرب الإبن والصهر
  10. صالح: نسعى لعراق يكون ملتقى للمصالح وليس للنزاعات
  11. اجتماع رباعي في الرياض لدعم اقتصاد اليمن
  12. إشادة بنتائج التحقيق السعودي في قضية خاشقجي
  13. كوريا الشمالية تختبر سلاحًا متطورًا
  14. زلزال ملكي جديد في الحقل الديني بالمغرب
  15. الشيوخ الأميركي يصوت ضد قرار وقف مبيعات أسلحة للبحرين
  16. واشنطن ترحب بنتائج التحقيق السعودي بشأن خاشقجي
في أخبار