: آخر تحديث

ارتفاع كبير في أعداد القتلى المدنيين في أفغانستان خلال الشتاء

واشنطن: أفاد تقرير نشرته وزارة الدفاع الأميركية الثلاثاء أن عدد المدنيين الذين قتلوا في المعارك والهجمات التي شهدتها أفغانستان هذا الشتاء سجّل ارتفاعا كبيرا بالمقارنة مع الحصيلة التي سجّلت في الفترة نفسها من العام الفائت.

وأوضح البنتاغون في تقرير نصف سنوي رفعه الى الكونغرس أن المسؤول عن الازدياد الكبير في أعداد القتلى المدنيين هم المتمردون بالدرجة الاولى، مشيرا في الوقت نفسه الى ان عدد المدنيين الذين تسبّبت بمقتلهم القوات الافغانية ارتفع بدوره بالمقارنة مع ما كان عليه في الفترة نفسها من العام الفائت.

وذكر التقرير انه في الفترة الممتدة بين الاول من ديسمبر 2017 و31 مايو 2018 أحصت البعثة التابعة لحلف شمال الاطلسي في أفغانستان والتي تقودها الولايات المتحدة سقوط 4223 مدنيا ما بين قتيل وجريح في افغانستان، مشيرا الى ان عدد القتلى في هذه الحصيلة يبلغ ربع عدد الجرحى.

وأضاف أن هذه الاعداد تمثّل ارتفاعا بنسبة 73% بالمقارنة مع الحصيلة المسجلة في الفترة نفسها من العام السابق، مشيرا الى ان السبب في هذه الزيادة هو استخدام المتمردين بصورة متزايدة العبوات الناسفة المنزلية الصنع.

وأكد التقرير أن "الحؤول دون سقوط ضحايا مدنيين يبقى مصدر قلق رئيسيا للجيش والامن الافغانيين وللحكومة الافغانية وللقوات الاميركية وقوات التحالف".

ولفت التقرير الى ان الخسائر البشرية (قتلى وجرحى) في صفوف الجيش والامن الافغانيين ارتفعت بدورها خلال الفترة نفسها، لكنه لاحظ ان هذه الخسائر ارتفعت بنسبة 14% في الهجمات التي استهدفت العناصر الامنية خلال تسييرهم دوريات او توليهم نقاط تفتيش، وانخفضت بالمقابل خلال العمليات العسكرية المخطط لها مسبقا.

وبحسب البنتاغون فان القوات الافغانية حافظت خلال الاشهر الستة التي يغطيها التقرير على سيطرتها على عواصم كل ولايات البلاد وصدّت هجوما شنته حركة طالبان في مايو على عاصمة ولاية فرح 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. خامنئي: عراق مستقل قوي ومتطور مفيد لإيران
  2. ولكواليس
  3. العاهل المغربي يعين إدريس الكراوي رئيسا جديدا لمجلس المنافسة
  4. فيضانات هائلة حفرت ودياناً عميقة في سطح المريخ
  5. الصين وروسيا وكندا على رأس البلدان التي ترفع حرارة الأرض
  6. اتهام الأردن بـ
  7. رئيس وزراء إسبانيا يحل الاثنين بالرباط في زيارة رسمية
  8. أبوظبي تحتضن مؤتمر
  9. خمسة وزراء بريطانيين يهددون بالإستقالة
  10. صالح لروحاني: لن ننسى دعم إيران لمواجهتنا صدام وداعش
  11. زخم في العلاقات مع روسيا يتوّج زيارة بوتين إلى الرياض
  12. هل تتكرر أحداث غزة في لبنان؟
  13. الرئيس العراقي يصل إلى طهران لبحث العقوبات والتعاون التجاري
  14. أميركا تنفي مزاعم تركيا حول تسليم غولن‎
  15. الثلاثي الحاكم في البيت الأبيض ... الخبرة السياسية غير متوافرة
  16. خاص
في أخبار