: آخر تحديث
تقنية جديدة تدرس ملامح الوجه وتعبيراته

قريبا... الذكاء الاصطناعي للإيقاع بالمجرمين

إيلاف من القاهرة: قال خبراء إن تقنية ذكاء اصطناعي جديدة ومثيرة للجدل، يمكنها تحديد المعتقدات السياسية، الجنس، ومستوى الذكاء، بناءً على ملامح الوجه وتعبيراته، وأنها قد تُستَخدَم في كاميرات المراقبة للكشف عن الأناس الخطرين قبيل إقدامهم على ارتكاب الجرائم.

أوضح دكتور مايكل كوسينسكي، الذي اخترع هذه التقنية العام الماضي، أن تلك الآلية الجديدة التي يمكن بموجبها قراءة الوجه قد تساعد يوماً ما كاميرات المراقبة في تتبع كل ما يدور بالأماكن العامة بحثا عن الأشخاص الذين يميلون إلى السلوك العنيف.

وبينما تسببت تلك الفكرة في إثارة قدر كبير من اللغط حول مسألة الخصوصية، فإنّ خبراء أكاديميين من جامعة ستانفورد يوصون بتنفيذها لأنها ستساعد في إنقاذ الأرواح.

ونوهت بهذا الخصوص صحيفة الغارديان البريطانية إلى أن دكتور كوسينسكي يباشر العمل الآن على برامج حاسوبية يمكنها اكتشاف كل شيء بدءً من معتقدات الأشخاص السياسية وانتهاءً بتحديد مستوى ذكائهم بمجرد النظر لأي من صورة من صورهم.

وفي مقابلة أجراها مع الصحيفة، أشار كوسينسكي إلى أن تلك التقنية ستعمل عبر التقاط التغييرات التي تطرأ على ملامح الوجه نتيجة لتفاوت مستوى هرمون التستوستيرون.

وأضاف كوسينسكي "نعلم أن مستويات التستوستيرون ترتبط بالميل لارتكاب الجرائم، كما أنها ترتبط بملامح الوجه، وهذا مجرد رابط واحد فقط. والحقيقة أن هناك آلاف أو ملايين الروابط الأخرى التي لا نعلمها، لكن يسهل على الحواسيب اكتشافها".

وأشار كوسينسكي كذلك إلى أن كاميرات المراقبة المستقبلية قد تستعين بالذكاء الاصطناعي المرتبط بقراءة الوجه لتحديد الأشخاص المفقودين، المخطوفين بغرض الاتجار بهم أو الأشخاص المحتمل ميلهم لارتكاب جرائم بحق أناس أبرياء آخرين.

وختم كوسينسكي حديثه مع الصحيفة بقوله إن البرامج الحاسوبية ستكون قادرة قريباً على تخمين توجهات الأشخاص السياسية ومستوى ذكائهم بناءً على صور الوجه.

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي:

http://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-5932725/Controversial-AI-detects-sexuality-IQ-used-spot-criminals-claims-inventor.html


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الأمير خالد بن سلمان: السعودية تدعم الاتفاق بين اليمنيين
  2. كرة القدم وموت المشاهير تتصدّر عمليات البحث على غوغل في 2018
  3. كوبيش مودعا العراقيين: هذه سنوات الخطرالتي عشناها معا
  4. ميلانيا ترفض الإفصاح عن موقفها من ترشح ترمب لولاية ثانية
  5. عاهل الأردن يوجه بعفو عام
  6. اول لقاء بريطاني رسمي مع الحوثيين
  7. بريطانيا ولبنان... تفاهمات وصفقات واتفاقيات
  8. روبوت روسي من لحم ودم!
  9. الإمارات ترحّب باتفاق الحديدة بين طرفي النزاع اليمني
  10. مبادرة إماراتية تجاه 1700 امرأة أردنية
  11. الملك سلمان والشاهد يشرفان على توقيع اتفاقات بقيمة 350 مليون دينار
  12. اختتام مشاورات السويد باتفاقات تشمل الحديدة وميناءها
  13. الملك سلمان يستقبل رئيس الحكومة التونسية
  14. ترمب لا يستبعد عزله!
  15. ماي تواصل معركة
  16. مقتل إسرائيليين اثنين في هجوم بالضفة الغربية
في أخبار