تبدأ الأربعاء محاكمة ملاكم سابق تحوّل إلى رمز لحركة "السترات الصفر" في فرنسا بعد التقاط فيديو له أثناء توجيهه لكمات إلى شرطيَّين خلال تظاهرة في باريس، وهو يواجه في حال إدانته عقوبة الحبس لمدة تصل إلى سبع سنوات.

باريس: في 5 يناير التقطت عدسات التصوير بطل الملاكمة السابق كريستوف دوتينجيه (37 عامًا)، وهو ينهال بالضرب على اثنين من شرطة مكافحة الشغب فوق جسر للمشاة قرب مقر البرلمان الفرنسي.

بطولة أم تصرف مشين؟

أظهر التسجيل، الذي تناقلته محطّات التلفزة ووسائل التواصل الاجتماعي، دوتينجيه الطويل القامة (1.92 مترًا) وهو يعتدي بالضرب على الشرطيَّين، ويركل أحدهما بعد سقوطه أرضًا.

أثارت المشاهد غضبًا عارمًا، وقد اعتبرته الحكومة الفرنسية مثالًا صارخًا عن العنف الممارس خلال تظاهرات "السترات الصفر"، التي انطلقت في نوفمبر 2018.

وأصبح دوتينجيه رمزًا للانقسامات العميقة التي كرّستها حركة "السترات الصفر" بين مؤيدين يعتبرونه بطلًا، ومنتقدين للاحتجاجات ضد الحكومة، وصفوا سلوكه بـ"المشين". وسلم دوتينجيه نفسه للشرطة بعد يومين من الاعتداء، وقد وضع قيد التوقيف، ولم يطلق سراحه.

تدمير ممتلكات عامة

انطلقت حركة "السترات الصفر" في نوفمبر رفضًا لرفع أسعار المحروقات، قبل أن تتحوّل إلى ثورة عنيفة ضد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وإصلاحاته.

وعلى الرغم من تراجع أعداد المشاركين في التظاهرات الأسبوعية منذ انطلاق الحركة، إلا أن التظاهرات لم تتوقف، ولا تزال تشهد مواجهات، وتلحق أضرارًا بالممتلكات.

صباح الثلاثاء تم توقيف ستة أشخاص للاشتباه في استخدامهم رافعة لتحطيم البوابات المؤدية إلى مكتب المتحدث باسم الحكومة الفرنسية بنجامان غريفو في اليوم الذي شهد اعتداء دوتينجيه على عنصري مكافحة الشغب.

ومنذ انطلاق الاحتجاجات صدرت أحكام بحق 1796 شخصًا، أدينت غالبيتهم بتدمير ممتلكات عامة وباستخدام العنف ضد عناصر الشرطة. والثلاثاء أعلن رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب أمام البرلمان أن 1422 موقوفًا لا يزالون ينتظرون محاكمتهم.
&